رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مؤسسة البرامج التعليمية.. لقطات من حياة الراحلة آمال مكاوي

نشر
مستقبل وطن نيوز

بعد مسيرة حافلة من العطاء، غيب الموت الإعلامية آمال مكاوي، أمس، الأحد، وسط حالة من الحزن للأوساط الإعلامية بعد إعلان خبر الوفاة.


ونعى مجلس نقابة الإعلاميين برئاسة الدكتور طارق سعدة نقيب الإعلاميين وعضو مجلس الشيوخ ببالغ الحزن والأسى وفاة  الإعلامية آمال مكاوي رئيسة القناة الأولى الأسبق.

 محاربة الدروس الخصوصية

الإعلامية الراحلة، تعد الأشهر في محاربة الدروس الخصوصية حيث وصفت بأنها مؤسسة البرامج التلفزيونية التعليمية في مواجهه الدروس الخصوصية.. تخرجت من كلية الحقوق، واستطاعت الحصول على دبلومة في معهد الإذاعة بجانب دبلوم في الإخراج، وهي من أسرة إذاعية فأخيها سعد لبيب يعمل بالإذاعة، وتزوجت من زميلها الإذاعي سعيد عثمان وتزوجا في 5 يونيو 1957.

 رئيسية القناة الأولى في التليفزيون المصري

تقلدت الراحلة، منصب رئيسية القناة الأولى في التليفزيون المصري، واشتهرت بأنها مؤسسة البرامج التعليمية في التليفزيون.

اختارت الراحلة الطريق الأصعب، كما كانت تقول دوما، بخلاف الكثير من زملائها في المجال الإعلامي بالاتجاه إلى مجالات الفن والأدب والمشاهير، فسلكت طريق التقرب إلى الأسر المصرية، وهو محاربة الدروس الخصوصية، وضحت بكل البرامج التي كانت تقوم بها مثل «برنامج بريد التليفزيون»، برنامج« صور من حياة الشعوب»، برنامج «ألحان زمان»، مركزة على أعمال البرامج التعليمية، ونجحت في تحقيق شهرة كبيرة خلال برنامجها الذي كان محط أنظار كل البيوت المصرية.

طريقة دخولها التليفزيون:
الراحلة آمال مكاوي، كشفت في تصريحات صحفية سابقة لها عن طريقة دخولها عالم الإذاعة، باختبار تقدمت له بعد طلب الإذاعة لمذيعات، مؤكدة أن دخولها في التليفزيون كان بالاختيار من التليفزيون، حيث كانت  تعمل في قسم الأخبار بالإذاعة، وعند افتتاح التلفزيون اختاروها ضمن الدفعة الثانية للعمل.

ونعى عمرو الليثي الإعلامية الراحلة قائلًا: «أنعي بمزيد من الحزن أستاذتنا الإعلامية الكبيرة آمال مكاوي مؤسسة البرامج التعليمية بالتلفزيون ورئيس القناة الأولى سابقًا، وإنا لله وإنا إليه راجعون».

عاجل