رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكري اعتقاله.. الاتحاد الأوروبي يدعو موسكو للإفراج عن المعارض الروسي نافالني

نشر
المعارض الروسي أليكسي
المعارض الروسي أليكسي نافالني - أرشيفية

دعا الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، موسكو إلى الإفراج الفوري عن المعارض الروسي، أليكسي نافالني، أشد منتقدي الرئيس، فلاديمير بوتين، الذي سُجن قبل عام فيما وصفه الأوروبي بأنه عمل له دوافع سياسية.

وقال منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل -فى بيان أوردته وكالة “رويترز” للأنباء فى نسختها الإنجليزية-: "يصادف اليوم مرور عام على اعتقال وسجن السياسي المعارض الروسي، أليكسي نافالني لدى عودته إلى بلاده بعد رحلة علاج في برلين، من محاولة تسممه بغاز الأعصاب من مجموعة “نوفيتشوك”.


وأضاف: "نكرر دعوتنا للسلطات الروسية من أجل الإفراج الفوري وغير المشروط عنه دون مزيد من التأخير".

إلى ذلك، أدان بوريل ما وصفه بحملة تضليل متسقة ضد المعارض نافالني ورفاقه، في وسائل الإعلام الحكومية الروسية، فضلاً عن اضطهاد أعضاء شبكة زعيم المعارضة.

وذكرت وكالة “رويترز”، أن السلطات الروسية قامت خلال الأشهر الأخيرة، بقمع الجماعات التابعة للمعارض الروسي، نافالني، الذي يقضي عامين ونصف في السجن، بسبب انتهاكات الإفراج المشروط المتعلقة بقضية احتيال يقول إنها ذات دوافع سياسية.
 

وفى أغسطس 2020، نقل نافالني إلى ألمانيا لتلقي العلاج الطبي، بعد تعرضه للتسميم في سيبيريا بما خلص الخبراء الغربيون إلى أنه غاز الأعصاب العسكري نوفيتشوك. 

عاجل