رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| بعد دمغ الذهب بالليزر.. تجار يكشفون مصير «القديم»

نشر
الدمغ سيكون بالليزر
الدمغ سيكون بالليزر بعد عام

طمأن تجار المشغولات الذهبية، جموع المستهلكين، بشأن مصوغاتهم من الذهب المختوم بالختم التقليدي، على خلفية تصريحات لوزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي بشأن المنظومة الجديدة لدمغ المشغولات الذهبية باستخدام الليزر.

وقال التجار لـ«مستقبل وطن نيوز» إن الوزير قصد بتصريحه أن دمغ المشغولات بالليزر سيحل بديلاً للوسيلة المتبعة حاليا، دون أن يُلغي المشغولات الذهبية بختمها التقليدي، مشيدين بالخطوة باعتبارها ضرورية لمواجهة التهريب وكافة أنواع الغش.

واستقرت أسعار الذهب اليوم الاثنين، ليسجل عيار 24 مبلغ 907 جنيهات، و794 جنيها لعيار 21، و681 جنيها لعيار 18؛ بعد موجة من التأرجح السعري صعودًا وهبوطًا الأيام الماضية.

التكويد بالليزر لا يؤثر سلبا على مشغولات الدمغة التقليدية

إيهاب واصف، رئيس شعبة تصنيع المعادن الثمينة باتحاد الصناعات المصرية، نفى في تصريحات إلى «مستقبل وطن نيوز» أن تكون منظومة تكويد الذهب بالليز تمس أصحاب المشغولات الذهبية من المستهلكين بأي ضرر مادي، مشيرا إلى أن ما بحوزتهم من المشغولات سارية، وأن المنظومة الجديدة لا تقلل من الاعتراف بما هو بحوزتهم من الذهب.

تكويد الذهب بالليزر لا يؤثر سلبا على المشغولات ذات الدمغة الحالية

وأمس الأول، قال وزير التموين، إن مصلحة الدمغة والموازين عندما تبدأ في استخدام المنظومة الجديدة لدمغ الذهب بالليزر لن تعود إلى استخدام الدمغة التقليدية مرة أخرى، مع الاعتبار أن المشغولات الذهبية بالدمغات القديمة التي بحوزة التجار والمستهلكين تعتبر سارية كما هي ومعتمدة من قبل المصلحة ولا تستدعي أي إجراء عليها.

التكويد يمنع غش الذهب ويحفظ حق التاجر والمستهلك

وأضاف واصف، أن المنظومة الجديدة توفر العديد من المزايا في صالح التاجر والمستهلك معا، من بينها الحفاظ على حقوق التاجر والعميل في الحصول على مشغولات ذهبية أصلية وليست مغشوشة، بالإضافة إلى ضمان صحة المعاملات في البيع والشراء، خاصة أن الدمغة الجديدة ستدون الوزن وكود الشركة وعيار الذهب ولا تؤثر على عملية تداوله بيعاً وشراءً، ولا تمس بالذهب القديم الذي سيظل ساريا كما هو دون تغيير.

التكويد يمنع غش الذهب ويحفظ حق التاجر والمستهلك

ونفت وزارة التموين، أن يكون للمنظومة الجديدة علاقة بمقتنيات جموع المستهلكين من الذهب المدموغ سابقًا من خلال المصلحة بالدمغة التقليدية المعترف بها أيضا؛ حيث كان ومازال جاريا العمل بها لحين تغير العمل في المصلحة بالأساليب الجديدة، كما أن تغيير النظام المعمول به وتغير طابعاته من أحرف قديمة إلى حديثة علي مر السنوات السابقة يعتبر شبه تراث تحتفظ به مصلحة الدمغة والموازين علي مر السنين، إنما التحديث ومواكبة التطور التكنولوجي في الصناعة وأيضا في استخدام طرق حديثة للدمغ يعتبر إضافة وتطور نوعي مطلوب للمزيد من الدقة وإحكام الرقابة.

من جانبه، قال وائل قابيل عضو رابطة تجار الذهب، ورئيس مؤسسة سبائك، لـ«مستقبل وطن نيوز» إن هناك مرحلة انتقالية مدتها سنة كاملة، سيتم بعدها وقف دمغ الذهب بالختم التقليدي، وهذا الأمر يخص مصلحة الدمغة والموازين، ولا يؤثر في ما لدى المواطنين من مصوغات ومشغولات.

الدمغ سيكون بالليزر فقط بعد عام

ويترقب سوق الذهب، قرار مصلحة دمغ المصوغات والموازين بوزارة التموين والتجارة الداخلية، تطبيق قرار تكويد الذهب بالليزر، منعًا لأي أشكال التلاعب في المصوغات والمشغولات الذهبية.

الدمغ سيكون بالليزر فقط بعد عام

وتابع وائل قابيل، أن ما لدى المواطنين سيظل بنفس الأسعار والقيمة، ولا يوجد أي إجراء إجباري بشأن الذهب القديم، مشيراً إلى أنه والذهب المدموغ بالليزر على حد سواء، إلا أن الأخير يصعب تزويره تماماً ويقضي بتأمين عمليات البيع والشراء في السوق.

وتنطلق فعاليات معرض ومؤتمر الذهب والمجوهرات، الذي سيعقد بالقاهرة تحت اسم «نبو 2022» خلال الفترة من 19 وحتى 21 فبراير 2022، برعاية وزارة التموين والتجارة الداخلية، وبالتعاون مع اتحاد الغرف التجارية والصناعية، وسط آمال من تجار التجزئة في تحقيق مبيعات قوية والتعرف على الاتجاهات العالمية في الصناعة وآفاق نموها الفترة المقبلة.

عاجل