رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| تقلبات الطقس تنعش الطلب على «الدفايات».. وتجار: الأسعار تبدأ بـ250 جنيه

نشر
توسع محلي في صناعة
توسع محلي في صناعة الأجهزة الكهربائية

في منطقة العتبة بوسط القاهرة القديمة، وتحديداً في شارع عبد العزيز على ناصية «الدفاع المدني» تصطف عشرات المحال التجارية لبيع الأجهزة الكهربائية، كالغسالات والبوتاجازات والسخانات الكهربائية والدفايات، غير أن حظ الأخيرة من البيع كان الأوفر بحسب تجار تحدثوا لـ«مستقبل وطن نيوز»، مشيرين إلى أن هناك إقبال على الشراء نتيجة لتقلبات الأحوال الجوية وبرودة طقس شتاء هذا العام عن سابقيه، خاصة مع بدء شهر «طوبة».

محمد متولي، أحد بائعي الأجهزة الكهربائية في شارع عبد العزيز، قال لـ«مستقبل وطن نيوز» إن أسعار الدفايات الكهربائية ارتفعت 30% مقارنةً بالعام الماضي، كما زاد الإقبال هذا العام، خاصة مع برودة الطقس غير المعهودة في الأعوام الماضية، لافتاً إلى أن الأسعار تتراوح بين 250 و4200 جنيه حسب المنشأ والصناعة وجودة الخامات وخدمات ما بعد البيع.

أسعار الدفايات الكهربائية تتراوح بين 250 و4200 جنيه

وبلغ سعر الدفاية «تورنادو» 4200 جنيه، «لوكسيل» 1850 جنيه، «الزنوكي» 4790 جنيه، و«هالوجين» 300 جنيه، و«ناتشرال سكاي» 260 جنيه، و«أريون» 272 جنيه، و«أكاي» 337 جنيه.

أسعار الدفايات الكهربائية تتراوح بين 250 و4200 جنيه

أضاف محمد متولي، أن السخانات الكهربائية لا تلقى نفس حظ الدفايات من الشراء، خاصة لأن البديل «الغاز» أرخص وأوفر بعد ارتفاع تعريفة الكهرباء منتصف العام الماضي، وأن الموسم الحالي كما هو فصل الصيف بالنسبة لمبيعات المراوح، حيث تنتعش الدفايات إلى أن يقل الطلب عليها مع حلول فصل الربيع، ويقتصر شراء الدفايات على «شوار العرائس» فقط.

وخلال الفترة الماضية، استقرت أسعار الأجهزة الكهربائية، دون تغير لمدة 60 يوما؛ عقب آخر زيادة فى السوق المحلى، التي تأثرت بأسعار الشحن والصاج على المستوى العالمي، في وقت يكبح فيه الركود جماح تضخم الأسعار.

تعدد الأسعار لتتناسب مع دخول الأفراد

ولفت محمد متولي، إلى أن أهم ما يميز الدفايات هو تعدد أسعارها لتناسب أصحاب دخول المختلفة، وهو ما يجعلها سلعةً في المتناول خاصة للمنتجات متدنية السعر منها، بعكس الثلاجات والغسالات كمثال، متوقعاً تحقيق مبيعات كبيرة من الدفايات الموسم الجاري.

تعدد الأسعار لتتناسب مع دخول الأفراد

الزيادة التي طرأت على الدفايات ليست كبيرة، كما يقول أشرف هلال رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة القاهرة التجارية، فيقدرها في تصريحاتٍ لـ«مستقبل وطن نيوز» بـ15%، ويقول إن الشركات حققت مبيعات كبيرة هذه الأيام، رغم ارتفاع أسعار الخامات العام الماضي.

توسع محلي في صناعة الأجهزة الكهربائية

يضيف أشرف هلال، أن أغلب منتجات الدفايات الكهربائية هي تصنيع أو تجميع محلي، وأن السلعة لم تكن معرض تأثر بارتفاع أسعار الشحن التي زادت على كافة السلع المستوردة، وإن ظلت أسعار مدخلات الإنتاج تأتي من الخارج، مشيراً إلى أن مصر توسعت في صناعة الأجهزة الكهربائية، لولا اعتمادها على بعض مدخلات الإنتاج والخامات الوسيطة ومنها الصاج المجلفن.

توسع محلي في صناعة الأجهزة الكهربائية

وتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، اليوم الأحد، طقسا باردا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية- الغربية، وكذلك على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، كما يتوقع خبراء هيئة الأرصاد أيضا - حسب بيان اليوم - أن يكون الطقس شديد البرودة على الأنحاء كافة ليلا ويصل إلى حد الصقيع، على وسط سيناء.

وفي وقت سابق، حرص جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، على توعية المواطنين وتقديم النصائح والإرشادات لهم، وأضح أنه عند شراء دفاية كهربائية جديدة استعدادا لفصل الشتاء، فيجب التعرف أولا على أنواع الدفايات وأيهم أفضل وأقلهم استهلاك للكهرباء، وأضاف أن هناك ثلاث أنواع للدفايات، الدفايات المشعة، ومنها الكفاءة العالية، واستهلاك الكهرباء يكون أقل، وتستخدم طاقة أقل.

 

عاجل