رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الركود يكبح جماح تضخم الأسعار..

خاص| استقرار أسعار الدفايات الكهربائية مع دخول الشتاء

نشر
استقرار أسعار الدفايات
استقرار أسعار الدفايات مع قدوم الشتاء

سجّلت أسعار الدفايات الكهربائية فى السوق المحلى استقرارا  خلال الـ3 أعوام الماضية دون تغيير، لتتراوح الأسعار بين 599 جنيها، و799جنيها.

وأرجع تجار ومستوردون بالغرف التجارية، الأسباب إلى زيادة المخزون وحدة الركود التضخمي، فيما كشفوا عن ارتفاع طفيف متوقع فى أسعار الدفايات فى التعاقدات الجديدة القادمة من الخارج مدعومة بارتفاع أسعار الشحن والصاج.

استقرار أسعار الدفايات الكهربائية 

ارتفاع متفاوت في أسعار الأدوات المنزلية

قال أشرف هلال رئيس شعبة الأدوات والأجهزة المنزلية بغرفة تجارة القاهرة -فى تصريحات خاصة إلى "مستقبل وطن نيوز"- إن أسعار الصاج والشحن دفعت بأسعار الأدوات المنزلية إلى الارتفاع بنسب متفاوتة وحسب استخدامات الصاج.

وأرجع أشرف هلال، ارتفاع أسعار التعاقدات الجديدة من مستلزمات الشتاء كالدفايات، إلى سعر الخام فى السوق العالمية وزيادة نولون الشحن جراء أزمة كورونا وتعطل خطوط الإمداد جزئيا، فضلًا عن ارتفاعات تكاليف صناعة المنتج.

18 ألف جنيه زيادة في سعر خامات الصاج

وأضاف أن من أبرز الخامات التى شهدت أسعارها زيادة هى طن الصاج المجلفن حيث ارتفع من 12 ألف ليصل إلى 28 ألف جنيه للطن خلال الفترة الماضية عالميا، معتبرا ذلك السبب الأكبر وراء ارتفاع أسعار الدفايات، وأغلب الأجهزة الكهربائية التي تعتمد على الصاج في الصناعة، ضمن مدخلات الإنتاج.

ارتفاع طفيف في أسعار الأجهزة الكهربائية بسبب الصاج

من جانبه، قال فتحى الطحاوى، نائب رئيس شعبة الأجهزة المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، إن عدد كبير من المستهلكين فضلوا استعمال الدفايات القديمة عن الشراء الجديد، لافتاً إلى وجود مخزون كبير وأغلب الدفايات الموجودة فى السوق على درجة كبير من الأمان ومطابقة للمواصفات، مضيفا: "مزاعم البعض حول وجود دفايات مستوردة رديئة غير صحيحة لأنها تخضع للفحص الجيد".

طلب محدود على الأجهزة الكهربائية في السوق

أشار الطحاوي، إلى أن استقرار الأسعار يأتى بسبب تراكم المخزون ووجود طلب محدود على الأجهزة الكهربائية، فضلاً عن عدم وجود طلب، ساهم في تراجع حجم الاستيراد بشكل كبير بعد ارتفاع أسعار نولون الشحن، وخاصة للدفايات في فصل الشتاء.

أسعار مستقرة للدفايات الكهربائية 

وخلال الفترة الماضية، استقرت أسعار الأجهزة الكهربائية، دون تغير لمدة 60 يوما؛ عقب آخر زيادة فى السوق المحلى، التي تأثرت بأسعار الشحن والصاج على المستوى العالمي، في وقت يكبح فيه الركود جماح تضخم الأسعار.

عاجل