رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| تفاؤل بصناعة الدهانات في 2022.. وتوقعات بنمو صادرات القطاع 20%

نشر
ارتفاع خامات ثاني
ارتفاع خامات ثاني أوكسيد التيتانيوم والبولي بوربلين

تفاءل عاملون في قطاع الدهانات والبويات باستقرارٍ في تكاليف التشغيل الفترة المقبلة بدعم من استقرار تكاليف الشحن، إذ تعتمد الصناعة على استيراد خامات لازمة للإنتاج على رأسها ثاني أوكسيد التيتانيوم، في وقت ارتفعت تكاليف التشغيل 25% العام الماضي، وسط توقعات باستقرار الأسعار العام الجاري.

وقال منتجون وتجار لـ«مستقبل وطن نيوز» إن أسعار الخامات سجلت العام الماضي زيادة بلغت 50% فضلاً عن ارتفاع أسعار الشحن، حيث تعتمد الصناعة على استيراد المكونات اللازمة للإنتاج من الخارج، إلا أن المنتجين كانوا حريصين على عدم تمرير نسبة التضخم في تكلفة الخامات إلى المستهلك، حيث ينذر ذلك بحالة من الركود، وسط توقعات باستقرار الأسعار العام الجاري، وارتفاع صادرات القطاع 15% على الأقل.

توقعات بـ20% نمواً في صادرات مصر

محمد الحوت، رئيس إحدى شركات إنتاج الدهانات، قال لـ«مستقبل وطن نيوز» إن استقرار العملية الإنتاجية سينعكس بدوره على الصادرات بالتحسن، خاصة في ظل وجود طلب من الأسواق الأفريقية، معرباً عن تفاؤله بقدرة القطاع على تحقيق صادرات بنسبة نمو 20% العام الجاري، مستفيدةً من الإعفاءات الجمركية بالاتفاقيات التي وقعتها مصر مع منظمات إقليمية ودول.

توقعات بـ20% نمواً في صادرات مصر

ويتراوح جالون البلاستيك بين 55 و90 جنيه، وسجل سعر بستلة البلاستيك اللامع بين 140 و440 جنيه، وبلغ سعر كيلو اللاكيه بحد أدنى 25 جنيه، وومعجون دايتون كيلو 15 جنيه و65 للشيكارة، وسجل سعر الورنيش دوكو 50 جنيه للكيلو، بينما سجل سعر لاكيه أبيض لامع 50 جنيه.

الزيادة خارجة عن إرادة المنتجين ولا تخدم المبيعات

أضاف محمد الحوت، أن السوق عانت حالة من الركود الفترة الماضية، وكان ارتفاع الأسعار أحد الأسباب إلا أن الزيادة خارجة عن إرادة المنتجين ولا تصب في صالح مبيعاتهم للسوق، خاصةً أن أغلب الخامات اللازمة للصناعة مستوردة، وتخضع لتقلبات أسعار الشحن وأسعار الخامات في الدول الموردة.

الزيادة خارجة عن إرادة المنتجين ولا تخدم المبيعات

وارتفعت صادرات منتجات الدهانات بنسبة 4.1% خلال العام الماضي، لتصل إلى 121 مليون دولار مقابل 116.2 مليون دولار العام السابق، رغم الآثار الاقتصادية السلبية الناتجة عن جائحة فيروس كورونا.

وأشار محمد الحوت، إلى أن العام الماضي زادت تكلفة الخامات بنحو النصف تقريباً إلا أن المنتجين لم يمرروا للسوق سوى 25% من الزيادة، تجنباً للركود، إلا أن ما يبشر باستقرار الأسعار العام الجاري هو الاستقرار النسبي الذي تبديه أسعار الشحن منذ فترة، ومع توقعات ثبات الخامات ستظل الأسعار على مستوياتها في السوق المحلية.

ارتفاع خامات ثاني أوكسيد التيتانيوم والبولي بوربلين 100% 

أما محمد متولي، وكيل إحدى شركات صناعة البويات والدهانات، فقال لـ«مستقبل وطن نيوز» إن الصناعة قائمة بشكل كبير على خامة ثاني أوكسيد التيتانيوم وهي تستورد من الخارج وتحديداً من الصين، وقد شهدت زيادات بلغت 60% العام الماضي وحدها، كما أن صناعتها محلياً أمر صعب للغاية، إذ لا يوجد سوى مصنع واحد على مستوى الشرق الأوسط، ويتطلب توطينها استثمارات كبيرة للغاية، فضلاً عن البولي بوربلين الذي زاد الضعف مسجلاً 2600 دولاراً للطن العام الماضي بفعل الجائحة.

ارتفاع خامات ثاني أوكسيد التيتانيوم والبولي بوربلين 100% 

 وتصدرت السعودية قائمة الدول التي تستورد الدهانات من مصر عام 2020 بقيمة 22.7 مليون دولار بنسبة 11% من إجمالي صادرات القطاع، تليها ليبيا بقيمة 16.5 مليون دولار بنسبة 8%، ثم اليمن ونيجيريا بقيمة 8.4 مليون دولار، و7.5 مليون دولار على التوالي بنسبة 4% لكل منهما.

أضاف محمد متولي، أن أخطر ما يشكل حائطاً للصد أمام الزيادة هو عدم الاستهلاك بشكل كبير في الوقت الراهن، وهو ما يؤهل السوق للاستقرار الوقت الحالي، إلا أنه ما لم تستقر أسعار الخامات ستكون السوق مؤهلة لتحرك السعر، علماً أنه مع معاودة تشغيل خطوط الإنتاج بكامل طاقتها واستقرار تكاليف الشحن، فإن أسعار الدهانات والبويات ستكون مؤهلة للاستقرار الفترة المقبلة بشكل كبير.

كينيا على المركز الخامس في قائمة الدول المصدرة

واستحوذت كينيا على المركز الخامس في قائمة الدول المصدرة بقيمة 5.4 مليون دولار بنسبة 3% من إجمالي قيمة صادرات القطاع، ثم مدغشقر بقيمة 5.3 مليون دولار بنفس النسبة، ثم السودان بقيمة 4.8 مليون دولار بنسبة 2%.

عاجل