رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى ميلاده الـ81.. أحمد خليل فارس الدراما المصرية الذي لم يهزمه الغياب

نشر
مستقبل وطن نيوز

تحل اليوم الذكرى الـ 81 لميلاد الفنان أحمد خليل الذي ولد في 15 يناير 1941، بمحافظة الدقهلية. 

وأصيب  الفنان أحمد خليل، بفيروس كورونا، فى أيامه الأخيرة من تصوير "حكايتي مع الزمان"، إحدى حكايات مسلسل "إلا أنا"، الذى  عرض على قناة DMC، ليرحل عن عالمنا فى 9 نوفمبر 2021، متأثراً بإصابته بالفيروس.
 


وبرع أحمد خليل  فى تقديم العديد من الاعمال التليفزيونية أو من خلال خشبة المسرح، وتخرج من المعهد العالى للفنون المسرحية قسم التمثيل، عام 1965.
وعين  الفنان أحمد خليل، معيداً بالمعهد العالى للفنون المسرحية، والتحق بمسرح الجيب، وبرع في أداء 9 مسرحيات، من بينهم "يا طالع الشجرة، ياسين وبهية، حب تحت الحراسة، وبعد إلغاء مسرح الجيب، قدم الفنان أحمد خليل 3 أفلام، هم " 3 وجوه للحب، زهور برية والتلاقى.

الفنان أحمد خليل


وتزوج الفنان أحمد خليل ، في السبعينات من الفنانة سهير البابلي، التى رحلت عن عالمنا فى 21 نوفمبر من العام الماضى، إلا أن زواجهما لم يدم بسبب شهرة البابلي الكبيرة، بينما الراحل كان فى بداية حياته المهنية، ورغم الانفصال كان دائم التأكيد على احترامه وتقديره لها.

الفنان احمد خليل والفنانة سهير البابلى

وسافر الفنان أحمد خليل ، إلى الخليج للعمل، بعد أحداث 1967، وقدم مسلسل "الساقية تدور"، وبرع فى أداء دور محمود الشاذلى باشا في مسلسل "هوانم جاردن سيتى"، وقدم دور "عطا المراكيبى" مع الراحلة دلال عبد العزيز التي قامت بدور ابنته “نعمة” في مسلسل حديث الصباح والمساء، إضافة إلى مسلسلات زمن عماد الدين، وسليمان الحلبى، ومولد وصاحبه غايب، والباب فى الباب، وحساب السنين، ورحلة عذاب، ودنيا جديدة، والخطيئة، وموعد مع الوحوش ورد قلبى.
وقدم  أحمد خليل ، بالمسرح، مسيرة فنية رائعة تمثلت فى أكثر من 200 عمل درامى و20 فيلماً، تنوعت فيها أدواره، من بينها خادم سيدين، وياسين وبهية، وحب تحت الحراسة. واستطاع أن يحظى بمكانة كبيرة لدى جماهيره من خلال تقديم العديد من الأدوار المختلفة،
وشارك  الفنان أحمد خليل  فى العديد من الأفلام السينمائية، من بينها، كتيبة الإعدام،  جاءنا البيان التالى، اعدام برئ، القتل اللذيذ، امرأة فوق القمة، ناصر 56، ضد الحكومة، فخ الجواسيس، والأراجوز، والعديد من الاعمال السينمائية المختلفة.

عطا المراكيبى من مسلسل حديث الصباح والمساء


وانضم الفنان أحمد خليل ، إلى فرقة مسرحية جديدة، من تأسيس الفنان الراحل كرم مطاوع، بعد إلحاح من كرم مطاوع، وعبر الفنان الراحل عن سعادته بالانضمام للفرقة المسرحية، حيث أبدع فى تقديم تجربة شديدة الجمال، وقدما من خلالها 9 مسرحيات فى عامين فقط.
وتزوج  أحمد خليل ، من زوجته الألمانية، عن طريق استضافة شقيقه لإحدى الفتيات الألمان فى منزله لدي زيارتها مصر، حيث كان مقررا للزيارة 10 أيام، لكنها امتدت إلى 3 أشهر، لتتعرف عليها والدته، وبعد إلحاح كبير أعجب بالفتاة الألمانية وتزوجا بسرعة.
وطلب  أحمد خليل من والدته عدم تعليم زوجته اللغة العربية، حتى تستمر الحياة فيما بينهم، إلا انها تعلمت اللغة واستمرت الحياة بينهم عكس ما كان يتوقع، وأكد أحمد خليل فى تصريحات سابقة له، أنه لم ير شخص في حياته يعشق مصر مثلها.

الفنان أحمد خليل


وتغيب  الفنان أحمد خليل عن الدراما لعدة سنوات منذ بداية 1974، بسبب رفضه تعليمات المخرج بتناول أكلة كباب سيئة التخزين خلال إحدى المشاهد.
وشارك الفنان أحمد خليل ، في مسلسل إلا انا، من خلال إحدى حكايات المسلسل، التي حملت اسم "حكايتى مع الزمان"، التى عرضت على قناة dmc، ورحل قبل تصوير المشهد الأخير له.
وحرص فريق عمل حكاية "حكايتى مع الزمان"، على تكريم اسم الفنان أحمد خليل، من خلال إذاعة نعى قبل بداية عرض الحلقة، وعمل تغيير في تتر النهاية، تضمن تثبيت صورة الفنان الراحل.
وشارك الفنان الراحل  أحمد خليل  بدوره في حكاية "حكايتى مع الزمان، من مسلسل إلا أنا، مع ميرفت أمين، وأشرف زكى، وهايدى رفعت، وأحمد جمال سعيد، ورحاب عرفة، وشاهيستا سعد، وعصام السقا، وأحمد والى، ورضوى جودة، وياسمين رحمى. والمسلسل من تأليف أمين جمال وإخراج أحمد حسن، ودارت أحداث الحكاية حول التراكمات الزوجية، ومشكلة الطلاق بعد عقود من الزواج.

الفنان احمد خليل بمسلسل إلا انا حكاية حكايتي مع الزمان
عاجل