رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس السيسي: مصر لديها القدرة لتكون مركزا لإمداد أوروبا بالطاقة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن مصر لديها القدرة على أن تكون مركزا لإمداد أوروبا بالطاقة وتعمل على ذلك، مشيرًا إلى عدد من مشروعات الطاقة من بينها الربط الكهربائي بين مصر وقبرص.

وأضاف الرئيس - خلال لقاء شركاء التنمية على هامش منتدى شباب العالم، مساء اليوم الأربعاء - أن مصر لديها البنية الأساسية التي تمكنها من أداء ذلك، واستطاعت أن تضع لبنة مهمة في هذا الأمر من خلال منتدى شرق المتوسط.

وفيما يخص الطاقة المتجددة أشار إلى أن مصر لديها استعداد لتدشين مزارع لإنتاج الطاقة المتجددة سواء الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح أو حتى طاقة الهيدروجين، كما لفت إلى أن مصر مستعدة لذلك بالإرادة السياسية والتشريعات.

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنه مع بداية أزمة انتشار فيروس كورونا طلب من الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي الحديث إلى مؤسسات التمويل الدولية وإبلاغهم بالاستعداد لتلقي تمويلات في إطار فكرة، وهي تحريك الاقتصاد العالمي.

وأضاف الرئيس: "أحدثت جائحة كورونا صدمة للعالم كله، حيث خسر العالم تريليونات الدولارات نتيجة كورونا".

وتابع: "حين تعاملنا في مصر مع كوفيد تعاملنا وفق ظروف مصر، حيث لم نغلق بشكل كامل مثلما فعل باقي العالم"، معتبرًا أن لكل بلد ظروفها، وأن الإغلاق سيحدث حين تصبح الأرقام في ذروتها.

وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن مصر استفادت من منظمة الصحة العالمية في مبادرة 100 مليون صحة التي أطلقتها مصر منذ 4 سنوات.

وأضاف الرئيس أن منظمة الصحة العالمية وبعد الدعم الفني الذي قدمته لمصر تمكنت من قطع شوط كبير في مواجهة فيروس سي بعدما كانت مصر من الدول الأولى في انتشار المرض.

وتابع الرئيس أن دعم منظمة الصحة العالمية لمصر وصل إلى الأمراض غير السارية وغيرها.

وواصل الرئيس أن العائد عظيم جدًا من وراء التعاون مع المنظمات الدولية.

وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن مصر من الدول القليلة التي لها السبق في الانضمام للمنظمات الدولية المختلفة، ومن بينها الأمم المتحدة، والاتحاد الإفريقي.

وأضاف الرئيس: "نؤكد على دعم العلاقات بين مصر وهذه المؤسسات"، مشيرًا إلى أن مصر تتعامل بانفتاح شديد مع هذه المنظمات "لأننا نحتاج إلى الاستفادة منها".

وتابع: "في نوفمبر من العام 2016 بدأت مصر برنامج الإصلاح الاقتصادي، فتحدثنا إلى صندوق النقد الدولي وأكدنا أننا جادين لتنفيذ هذا المسار مهما كانت قسوته"، مستكملًا "نؤمن أن الصندوق لديه الخبرات اللازمة لمساعدة الدول وتقديم المشورة الفنية للإصلاح لتحقيق النجاح بعدما كانت المسارات تتعثر أحيانا في مراحل أخرى، ولكننا لم نتعثر".

وواصل الرئيس: "ليست الحكومة فقط هي التي نفذت التزامها تجاه برنامج الإصلاح الاقتصادي"، مؤكدًا أن الشعب المصري تحمل قسوة الإصلاح الاقتصادي ولم يخرج مصري واحد للتعبير عن أن هذا الإصلاح مؤلم، لافتا في الوقت نفسه "لم نكن نعرف أن هناك كوفيد - 19، لكن حينما سرنا في هذا المسار مع الصندوق وكنا أمناء مع أنفسنا في تنفيذ الاتفاق كانت النتائج إيجابية على الاقتصاد المصري". 

واستكمل: "استفدنا من العلم والخبرة التي قدمتها المنظمات الدولية"، معربًا عن تقديره لهذا التعاون.

وأشار "حينما أجرينا الاتفاق مع صندوق النقد الدولي لم نجد منه إلا كل تفهم للظروف في مصر وكان هناك نقاش وحوار اتسم بالمهنية والاحتراف".

وتابع: "انتهينا من المرحلة الأولى والثانية من التعاون بنجاح ونحن مستمرين".

عاجل