رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| تفاؤل سياحي بارتفاع حجوزات السفر والإشغال الفندقي.. وخبراء: مخاوف أوميكرون تلاشت

نشر
تخفيف قيود السفر
تخفيف قيود السفر يُنعش الحركة السياحية

عززت تلاشي المخاوف بشأن متحور كورونا الجديد «أوميكرون»، وتخفيف القيود البريطانية على السفر، واستئناف حركة الطيران بعد إلغاء للرحلات مطلع الشهر الجاري، من آمال قطاع السياحة في زيادة الإشغال الفندقي في فنادق شرم الشيخ والغردقة والأقصر وأسوان، وبالتالي ارتفاع إيرادات القطاع الذي يعد أحد أهم مصادر النقد الأجنبي للبلاد.

ومثَّل متحور أوميكرون الجديد تحدياً جديداً أمام حركة الانتقال والسفر حول العالم، ودفع العديد من الدول لاتخاذ تدابير تمنع انتشاره بغلق الحدود وتعليق حركة الطيران، قبل أن يفضي الرأي الطبي إلى حقائق بشأن ضعف المتحور عن سابقه «دلتا» وإن كان أسرع انتشاراً.

ارتفاع حجوزات السفر البريطانية إلى مصر

وبينما أعلنت شركة توي البريطانية ارتفاع حجوزات السفر إلى مصر من بريطانيا بعد أن خففت البلاد متطلبات اختبار «كوفيد-19» الأسبوع الماضي، وفقا لبلومبرج.، يقول خبراء ومستثمرو السياحة لـ«مستقبل وطن نيوز» إن نسب الإشغال الفندقي وصلت 90% في بعض المناطق مثل دهب، و85% في فنادق شرم الشيخ والغردقة، و70% بالأقصر وأسوان، وأن تعافي الحركة السياحية وتخفيف القيود من قبل بعض الدول على خلفية ظهور متحور كورونا ساهم في زيادة حركة الوفود وحجوزات الطيران والفنادق، متوقعين أداءً قوياً الفترة المقبلة.

ارتفاع حجوزات السفر البريطانية إلى مصر

قال أحمد الشيخ، رئيس شعبة مستثمري السياحة في جنوب سيناء، لـ«مستقبل وطن نيوز»، إن المخاوف بشأن المتحور الجديد تلاشت على الصعيد العالمي، وحركة الإقبال على مصر من جانب السياحة كبيرة، وهو ما تجلى في زيادة نسبة الإشغالات في الفنادق، حيث وصلت 90% في فنادق دهب و85% في شرم الشيخ والغردقة، مشيراً إلى أن القطاع آخذ في التعافي ويؤدي أداءً إيجابياً حتى الآن.

تخفيف قيود السفر يُنعش الحركة السياحية

وقالت الشركة البريطانية، إنها سجلت زيادة «فورية وقوية» في حجوزات السفر إلى مصر، وكذلك إلى المكسيك وجمهورية الدومينيكان وجزر الكناري وجمهورية الرأس الأخضر، مشيراً إلى أن إعلان المملكة المتحدة قبل أيام أنها لن تطلب من المسافرين القادمين إليها إجراء اختبار PCR قبل وبعد السفر، وأنها ستكتفي باختبار أرخص في اليوم الثاني بعد الوصول، طمأنت المسافرين بأن العودة ستكون سهلة وبتكلفة أقل، متوقعةً أن تعود حجوزات الصيف إلى طبيعتها.

تخفيف قيود السفر يُنعش الحركة السياحية

وأوضح أحمد الشيخ، أن الفنادق عادت لتعمل بكامل طاقتها مرة أخرى، وأن المتوقع خلال الفترة المقبلة استعادة معدلات الإشغال السابقة للجائحة، خاصة مع قرب حلول أشهر الصيف، لافتاً إلى أنه يمكن الحكم على موسم الشتاء السياحي بـ«الجيد» حتى الآن بالنظر إلى معدلات الإشغال الحالية، موضحاً أن هناك المزيد من الحجوزات في الطريق خاصة من سياح شرق أوروبا.

نسب إشغال مرتفعة في الأقصر وأسوان

ويساهم قطاع السياحة بنسبة 11.3% من إجمالي الدخل القومي ويوفر نسبة 19.3% من إجمالي إيرادات العملة الصعبة وتبلغ نسبة العاملين فيه 12.6% من إجمالي قوة العمل بمصر، ومن المقدر أن تبلغ استثمارات قطاع السياحة والآثار نحو 8,5 مليار جنيه في عام 21/2022 مقابل نحو 5,2 مليار جنيه متوقع عام 20/2021 بنسبة نمو 64% ومقابل 5,5 مليار جنيه استثمارات فعلية عام 19/2020 بخطة وزارة التخطيط.

نسب إشغال مرتفعة في الأقصر وأسوان

أما محمد عثمان، الخبير السياحي، وعضو لجنة تسويق السياحة الثقافية بالأقصر، فقال لـ«مستقبل وطن نيوز» أن المدينة تشهد توافداً منذ افتتاح طريق الكباش قبل عدة أسابيع، وأن نسب الإشغال تجاوزت 70%، موضحاً أن حجوزات الشركات السياحية العالمية تواصل النمو الفترة الحالية ما يبشر بمواصلة هذا الأداء الأسابيع المقبلة.

السياحة الشتوية تُنعش الطلب على الأقصر وأسوان

أضاف محمد عثمان، أن الأٌقصر وأسوان يشهدان إقبالاً أنعش خلال موسم احتفالات رأس السنة البواخر النيلية والمنشآت والفنادق السياحية، إذا ما قورن بالوضع قبل أكثر من عام، حيث أن الجميع بدأ في التعايش مع الجائحة منذ فترة، وأن انحسار المخاوف بشأن المتحور الجديد ساهم في زيادة الإقبال، خاصة أن المدينتين تحظيان بسمعة جيدة شتاءً، وتعتبران مقصداً مهماً خلال تلك الفترة من السنة.

السياحة الشتوية تُنعش الطلب على الأقصر وأسوان

وفي وقت سابق، ذكرت منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، أن جائحة فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» قد تٌكبد قطاع السياحة حول العالم خسائر بنحو تريليوني دولار بحلول نهاية العام الجاري، وهو مبلغ مماثل للعام الماضي، واصفة تعافي القطاع بأنه «بطيء وهش».

عاجل