رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أسباب انسداد الأنف عند الأطفال وطرق العلاج

نشر
انسداد الأنف عند
انسداد الأنف عند الأطفال

أسباب انسداد الأنف عند الأطفال من أبرز المشكلات المرضية الشائعة في فصل الشتاء، وتكون نتيجة نزلات البرد، الإنفلونزا، والحساسية.

قد تكون العلاجات المنزلية كافية لتخفيف احتقان الأنف، خاصةً إذا كان ناتجًا عن نزلات البرد، ومع ذلك، إذا كنت تعاني من انسداد الأنف طويل المدى، فقد تحتاج إلى علاج طبي.

أسباب انسداد الأنف 

يحدث انسداد الأنف عندما تصبح الأنف ملتهبة، والأمراض البسيطة هي الأسباب الأكثر شيوعًا لاحتقان الأنف على سبيل المثال، والبرد، والإنفلونزا، والتهابات الجيوب الأنفية تسبب في كل انسداد الأنف، عادةً ما يتحسن الاحتقان المرتبط بالمرض في غضون أسبوع واحد.

إذا استمر أكثر من أسبوع، فغالبًا ما يكون من أعراض مشكلة صحية أساسية، قد تكون بعض تفسيرات احتقان الأنف طويل الأمد:

  • الحساسية.
  • حمى الكلأ.
  • أورام غير سرطانية تسمى الزوائد الأنفية، أو الأورام الحميدة في الممرات الأنفية.
  • التعرض للمواد الكيميائية.
  • المهيجات البيئية.
  • التهاب الجيوب الأنفية طويل الأمد، والمعروف باسم التهاب الجيوب الأنفية المزمن وانحرفت الحاجز.
  • قد يحدث احتقان الأنف أيضًا أثناء الحمل، عادةً في نهاية الأشهر الثلاثة الأولى، وقد تسبب التقلبات الهرمونية وزيادة إمدادات الدم التي تحدث أثناء الحمل هذا الاحتقان الأنفي.
انسداد الأنف 

العلاجات المنزلية لانسداد الأنف

يمكن أن تساعدك العلاجات المنزلية عندما تعاني من انسداد الأنف، وقد تساعد المرطبات التي تضيف الرطوبة إلى الهواء على تفتيت المخاط وتهدئة ممرات الأنف الملتهبة ومع ذلك إذا كنت مصابًا بالربو، فاسأل طبيبك قبل استخدام المرطب.

يمكن أن يؤدي وضع رأسك على الوسائد أيضًا إلى تحفيز تدفق المخاط من الممرات الأنفية.

تعتبر بخاخات المحلول الملحي آمنة لجميع الأعمار، ولكن بالنسبة للأطفال الرضع ستحتاج إلى استخدام شفاطة أو بصيلة أنف بعد ذلك، تستخدم الشفاطة لإزالة أي مخاط متبقي من أنف الطفل.

ما أسباب انسداد الأنف المستمر عند الأطفال الرضع؟

يمكن أن يكون انسداد الأنف أكثر خطورة عند الرضع منه لدى الأطفال الأكبر سنًا والبالغين، يمكن أن تتداخل الأعراض مع إطعام الرضيع وقد تؤدي إلى مشاكل في التنفس قاتلة، قد يمنع أيضًا تطور الكلام والسمع الطبيعي.

انسداد الأنف عند الأطفال

علاج انسداد الأنف المستمر عند الأطفال الرضع

المرطب يمكن أن يكون وسيلة سهلة وسريعة للحد من الألم الجيوب الأنفية وتساعد تخفيف احتقان الأنف، يمكن أن يؤدي استنشاق هذا الهواء الرطب إلى تهدئة الأنسجة المتهيجة وتورم الأوعية الدموية في الأنف والجيوب الأنفية.

عاجل