رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص|صُناع الموبيليا بدمياط يعولون على «الجمعة البيضاء» لتجاوز الركود.. ومنتجون: خصومات لـ40%

نشر
التخفيضات لتحريك
التخفيضات لتحريك البيع وتوفير السيولة 

بعد تحدياتٍ لم تخلو من ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج وفي مقدمتها الأخشاب، يعول صُناع الموبيليا في دمياط ومنهم السادات البيومي، على «مهرجان الجمعة البيضاء» وهي فعالية مستحدثة تستمر مدة شهر وتنطلق للعام الثاني على التوالي، في 27 يناير الجاري، بغية تنشيط المبيعات وتحريك السوق ودفع رواج غرف الآثاث في السوق المحلية.

وتُغلق غرفة دمياط التجارية برئاسة محمد الزيني، بعد يوم غدٍ الخميس، باب الاشتراك في فعاليات المعرض الذي يستمر حتى 27 فبراير المقبل، أمام المنتجين والشركات الراغبة في عرض منتجاتها من الآثاث الدمياطي أمام المستهلكين، أملاً في دفع المبيعات وتحقيق نمو النشاط بعد عامٍ صعب بسبب الجائحة وما لحق بها من آثار اقتصادية سلبية على مختلف القطاعات.

آمال في البيع بعد عام من الركود

السادات البيومي، أحد العاملين في صناعة الآثاث الدمياطي، يقول لـ«مستقبل وطن نيوز» إن السوق شهد حالة من الركود العام الماضي بشكل كبير، وأن ارتفاع أسعار الأخشاب ضاعف من فرص ركوده أمام زبائن يبحثون عن الجودة والسعر المناسب، مشيراً إلى أن الأسعار ارتفعت العام الماضي 30 في المئة، تقريباً بسبب ارتفاع الأخشاب ومستلزمات الإنتاج كالغراء والدهانات وغيرها.

آمال في البيع بعد عام من الركود

وبحسب بيان التضخم الصادر عن جهاز الإحصاء، بلغ الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية (117.8) نقطة لشهر ديسمبر 2021، مسجلاً بذلك انخفاضاً قدره (-0.2 في المئة) عن شهر نوفمبر 2021، مرجعاً أهم أسباب الانخفاض إلى تراجع أسعار مجموعة الخضروات بنسبة (-8.2 في المئة)، مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة (-1.4 في المئة)، مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة (-1.2 في المئة).

تخفيضات تصل 40% على منتجات الآثاث

يضيف السادات البيومي، أن المعرض يدعم فرص بيع المُنتج بأسعار تقل 20 في المئة عن مثيلاتها العام الماضي، أملاً في تحريك السوق، والتخلص من الإنتاج الحالي الذي لم يتم تصديره، مشيراً إلى أنه يتوقع أن يشهد المعرض إقبالاً من جانب الزوار خاصة من خارج المحافظة من المقبلين على الزواج لاغتنام فرص تدني الأسعار والشراء بأفضل سعر.

تخفيضات تصل 40% على منتجات الآثاث

من جانبه، قال المهندس عبد الرحمن الملك، عضو شعبة الآثاث بغرفة دمياط التجارية لـ«مستقبل وطن نيوز» إن المعرض يأتي هذا العام بتسهيلات كبيرة في البيع نقداً وبالتقسيط، وأن الشركات العارضة تعتزم تقديم تخفيضات تصل 40 في المئة ولا تقل عن 20 في المئة، لافتاً إلى أن بعض البنوك أبرمت اتفاقيات لتغطية عمليات البيع بالتقسيط للراغبين.

التخفيضات لتحريك البيع وتوفير السيولة 

وزادت أسعار الأخشاب عالميا بفعل مشكلات طبيعية في بعض المناشئ؛ بالإضافة إلى رغبة الشركات المنتجة في تعويض خسائرها وتجاوز آثار حالة الركود التي عاشتها الفترة الماضية؛ بسبب الإغلاقات التي ترتبت على جائحة كورونا من قبل بعض الدول، التي قادت إلى ارتفاع في أسعار الشحن عالميا، بحسب مستوردين قدَّروا نسبة الزيادة في تصريحات سابقة لـ«مستقبل وطن نيوز» بنحو 15 في المئة.

التخفيضات لتحريك البيع وتوفير السيولة 

أضاف المهندس عبد الرحمن الملك، أن الصناعة عانت كثيراً العام الماضي ضمن عدة قطاعات اقتصادية أخرى، وأن المعارض تمثل فرصة للشركات والمستهلكين على حدٍ سواء من أجل تقديم منتجات بتخفيضات قياسية، خاصة مع رغبة المنتجين تقديم هذه التخفيضات لتحريك البيع وتوفير السيولة اللازمة لمواصلة دوران النشاط مرة أخرى.

ارتفعت صادرات الأثاث المصري خلال النصف الأول من 2021 لتسجل نحو 131.7 مليون دولار مقابل 95.3 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2020 بنمو 38 في المئة. 

وأشار التقرير الصادر عن المجلس التصديرى للأثاث إلى زيادة قيمة صادرات القطاع خلال شهر يونيو بنسبة 16 في المئة لتبلغ 16.887 مليون دولار مقابل 14.574 مليون دولار خلال يونيو 2020. ولفت إلى وجود تحسن ملحوظ في صادرات القطاع على مدار الـ6 أشهر الماضية، ليحقق أعلى معدل نمو خلال شهر أبريل بنسبة 201 في المئة لتبلغ 26.346 مليون دولار مقابل 8.764 مليون دولار خلال نفس الشهر من 2020.

 

 

 

 

 

 

عاجل