رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السيادة السوداني يدعو لإشراك الاتحاد الإفريقي في مبادرة الأمم المتحدة للحوار

نشر
مجلس السيادة السوداني
مجلس السيادة السوداني خلال اجتماعه مساء اليوم الاثنين

دعا مجلس السيادة السوداني، اليوم الاثنين، إلى إشراك الاتحاد الإفريقي، فى مبادرة الأمم المتحدة، للحوار بين جميع الأطراف فى البلاد، للخروج من الأزمة الراهنة.

ورحب المجلس، خلال اجتماعه مساء اليوم فى القصر الجمهوري، برئاسة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، بالمبادرة التى طرحتها الأمم المتحدة لتسهيل الحوار بين الشركاء السودانيين، ودعا إلى إشراك الاتحاد الأفريقى لإسناد المبادرة والمساهمة في إنجاح جهود الحوار السودانى، مع الحرص على سودانيته، بحسب بيان صادر عن مجلس السيادة.

وفى موازاة ذلك، قدمت اللجنة المكلفة من المجلس للتشاور مع القوى السياسية وتجميع المبادرات والتى يترأسها عضو مجلس السيادة، مالك عقار، تقريرا شاملا حول جهودها خلال الفترة الماضية. 

من جانبها، أوضحت عضو مجلس السيادة، والمتحدث الرسمى باسم المجلس، سلمي عبد الجبار -فى تصريح صحفى مساء اليوم- أن المجلس دعا إلى ضرورة الإسراع في تشكيل حكومة تسيير أعمال لسد الفراغ التنفيذى، كما قبل استقالة الدكتور عبدالله حمدوك من منصب رئيس الوزراء وشكره على الجهود التى بذلها من أجل التوافق الوطنى، خلال فترة رئاسته للمجلس.

وأضافت، أن المجلس اطلع على المذكرة المقدمة من وزارة الطاقة والنفط بشأن فتح معبر القلابات الحدودى لعبور شاحنات الغاز المملوكة لدولة إثيوبيا حيث تمت الموافقة عليها لدواعى إنسانية، على أن تراعى الضوابط الإدارية والأمنية.

وتابعت عبد الجبار، أن المجلس شكل لجنة برئاسة عضو مجلس السيادة أبوالقاسم برطم وعضوية كل من وزارتى المالية والطاقة والنفط، لمراجعة الزيادات فى أسعار الكهرباء خاصة للقطاع الزراعى. 


وتطرقت المسؤولة السودانية، إلى ملف المظاهرات التى تشهدها البلاد، قائلة : المجلس أكد على أن حرية التعبير والتظاهر حق مكفول للجميع ، داعيا إلى الالتزام بالسلمية، وأن دور الشرطة والأجهزة الأمنية خلال التظاهرات، ينحصر في حراسة المواكب وحمايتها وضمان سلميتها.

عاجل