رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«السيادة السوداني» يؤكد حق التظاهر السلمي مع الحفاظ على هيبة الدولة

نشر
البرهان خلال ترأسه
البرهان خلال ترأسه اجتماع مجلس السيادة السوداني

أكد مجلس السيادة السوداني، -خلال اجتماعه مساء اليوم السبت برئاسة الفريق أول عبد الفتاح البرهان- على حق التظاهر السلمي مع الحفاظ على هيبة الدولة.

وقالت سلمى عبد الجبار عضو مجلس السيادة الانتقالي -فى تصريح صحفي نشره المجلس عبر حسابه على موقع "فيسبوك"- إن الاجتماع ناقش الأوضاع الراهنة بالبلاد وفي مقدمتها التفلتات الأمنية والأحداث التي وقعت أثناء تظاهرات يوم الخميس ٣٠ ديسمبر ٢٠٢١ إلى جانب التعديات على مقر البعثة الأممية بمدينة الفاشر .

وأضافت، أنّ المجلس أقر ضرورة كشف المرتكبين للمخالفات وحالات القتل من كافة الأطراف .

ضرورة معالجة الأزمة الراهنة بالحوار

إلى ذلك، أدان المجلس -خلال الاجتماع- الانتهاكات التي وقعت وسلوك بعض الجهات التي تسعي لإحداث الفتنة وزرع الخلافات بين مكونات الشعب السوداني، مشددا على ضرورة معالجة الأزمة الراهنة بالحوار والتوافق وتجسير الرباط بين المبادرات المطروحة للخروج برؤية موحدة وتسريع تشكيل حكومة التكنقراط لسد الفراغ في هياكل الحكم الانتقالي. 

بسط الحريات وحرية التظاهر

وأكد المجلس المضي قدما في بسط الحريات وحرية التظاهر والتعبير السلمي والالتزام بما هو متعارف عليه دوليا من التظاهر مع الحفاظ على سلطة القانون وهيبة الدولة وتوضيح حدود الصلاحيات والأطر بين المواطنين وسلطات الأجهزة الشرطية و الأمنية . 

وشدد المجلس، على ضرورة إعلاء الروح الوطنية التي تحافظ على أمن واستقرار البلاد والذي يفتح آفاق الجذب الاستثماري واستمرار المشاريع التنموية والحد من هجرة رؤوس الأموال الوطنية.

وتطرق المجلس إلى الجهود التي تقوم بها اللجنة العليا، لمراجعة عمل وقرارات لجنة تفكيك نظام الثلاثين من يونيو، وعكس ذلك للمواطنين حتى يطلعوا على ما تم من عمل خلال الفترة المنصرمة.

عاجل