رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس بيلاروسيا: التطورات الأخيرة بكازاخستان محاولة لغزو الدول السوفيتية المجاورة لروسيا

نشر
رئيس بيلاروسيا ألكسندر
رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو - أرشيفية

اعتبر رئيس بيلاروسيا، ألكسندر لوكاشينكو، التطورات الأخيرة، التي شهدتها كازاخستان، بأنها محاولة للتدخل الخارجي.

وقال لوكاشينكو - في تصريحات لوكالة "سبوتنيك بيلاروس" اليوم الجمعة -: "كنا نمر بمثل ذلك، وكنت أحذر دائما من أنه بمجرد أن نسمح بنوع من التصدع، سوف يندفع الماء هناك، فلا يمكن أن يكون المكان المقدس فارغا، هذا ما وقع في كازاخستان، بحسب موقع "روسيا اليوم".

وأضاف: "أنّ هذا ما استخدمه اللصوص الأجانب وتوجهوا بالدرجة الأولى إلى الجنوب المزدهر، سترون قريبا، كان هذا ولا يزال محاولة للتدخل الخارجي، ويجب الفهم حاليًا من الذي يقف وراء هؤلاء اللصوص".

وتابع الرئيس البيلاروسي: "إن أحداث كازاخستان هي محاولة لغزو الدول السوفيتية السابقة المجاورة لروسيا، إنهم يسعون لأن يغرقوا روسيا في الدماء، أكرر مرة أخرى إذا انهارت روسيا، فلن نلاحظ أين سنقع، سوف يتخطوننا ببساطة، كما أقول في حجر الرحى سوف يطحنونه ويبصقونه، لذلك - مهما كانت التكلفة - نحتاج إلى الحفاظ على مركز حضارتنا، وكذلك تلك الأراضي التي تعد جزء من الاتحاد الروسي".

إلى ذلك، أعلن رئيس كازاخستان، قاسم جومارت توكاييف، في وقت سابق من اليوم، أن القوات الأمنية فرضت النظام في معظم المناطق.

فتح النار على الإرهابيين دون سابق إنذار

وأضاف أنه أمر القوات الأمنية بفتح النار على "الإرهابيين" دون سابق إنذار، وأكد أن من وصفهم بـ"الإرهابيين" ما زالوا يلحقون أضرارًا بالممتلكات ويستخدمون الأسلحة، مشددًا على ضرورة القضاء عليهم، قائلًا: "سنسحق من لن يسلموا أنفسهم".

عاجل