رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«بطاقة استبيان».. مقترح للمشاركين في منتدى شباب العالم يطرحه أحد مسؤولي «السياحة»

نشر
منتدى شباب العالم
منتدى شباب العالم

«منتدى شباب العالم» هو أحد المنصات الرئيسية المهمة التي تمثل واجهة مضيئة لمصر على كل الأصعدة، ومع انطلاقته المزمعة الإثنين المقبل، فإن ذلك يفتح آفاقا جديدة أمام الأفكار والمقترحات البناءة التي تعزز من أهمية هذا المنتدى، ومن بين هذه المقترحات، “بطاقة استبيان”. 

الدكتور مجدي شاكر، كبير الأثريين في وزارة السياحة والأثار، اقترح بوجود "بطاقة استبيان" للمشاركين في منتدى شباب العالم للتعرف على تجربتهم خلال زيارتهم لمصر، وما عاشوه من لحظات حضورهم المنتدى، والتأكيد على أن مردود الزيارة استمر بعد عودتهم لبلادهم. 

وأوضح شاكر، في تصريحات لـ“مستقبل وطن نيوز”، أن وجود "بطاقة استبيان" للمشاركين في منتدى شباب العالم سيساعد على تطوير الخدمات المتاحة للسائحين، والتغلب على السلبيات، والتأكيد على الإيجابيات.

وذكر، أن النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم تقام في ظروف ما بعد كورونا مما يتيح التعرف على الأفكار المختلفة للشباب في مجالات عديدة، لاسيما المجال الصحي، والتي تبدلت وتغيرت بشكل واضح بعد قدوم الجائحة، والاختلاط بثقافات وأراء مختلفة.

وأضاف أن مصر خلال الوقت الجاري تشهد نهضة كبيرة في مجال السياحة والآثار، واتضح ذلك من خلال موكب المومياوات الملكية واحتفالية افتتاح طريق الكباش، كما أنه من المنتظر افتتاح المتحف المصري الكبير، الذي يعتبر أكبر متحف مغلق على مستوى العالم، لافتًا إلى اقتراب الاحتفال بمرور 100 سنة على اكتشاف مقبرة توت عنخ أمون في 1923، و200 سنة على فك رموز حجر رشيد.

وتنطلق النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم، بحضور ورعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال الفترة من 10 – 13 يناير الجاري، في مدينة شرم الشيخ، بحضور شباب يمثلون 196 دولة حول العالم، تحت عنوان "النسخة الرابعة عالم ما بعد جائحة كورونا).

إجراءات وقائية غير مسبوقة

وأعلنت إدارة منتدى شباب العالم استخدام تقنيات غير مسبوقة في الكشف والاحتراز والوقاية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) خاصة المتحور الجديد "أوميكرون" وذلك خلال فعاليات النسخة الرابعة للمنتدى الذي يعقد بمدينة شرم الشيخ بجنوب سيناء، في الفترة من 10 إلى 13 يناير الجاري بحضور ورعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأوضحت إدارة منتدى شباب العالم، في بيان، اليوم الجمعة، أن التقنيات غير المسبوقة تضم روبوت متطور يعمل على تعقيم القاعات، وروبوت آخر يقوم بقياس درجات الحرارة للمشاركين وتوزع على الحضور أدوات التعقيم، وتقديم المعلومات عن القاعات وأماكن الفعاليات، بالإضافة إلى روبوت يوزع الأطعمة والمشروبات على الحضور، كما تتميز كل الأبواب الخاصة بقاعات وجلسات ووسائل الانتقال بالمنتدى بأنها ذاتية التعقيم، حيث تمنع هذه التقنية انتقال العدوى في حالة ظهور حالات إصابة.

وأضافت، أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية خلال تنفيذ الفعاليات والأنشطة، وفي هذا الإطار أعدت إدارة المنتدى خطة محكمة بالتعاون مع أجهزة الدولة وشركات القطاع الخاص المتخصصة لضمان سلامة جميع المشاركين، بدءا من مراحل التسجيل واشتراط تلقي الجميع للقاحات ضد كوفيد-19، سواء للمشاركين من داخل مصر أو خارجها.

وأكدت أنه تم استحداث لجنة تنظيمية جديدة ضمن لجان التنظيم لتكون مدعومة بفريق طبي ومزودة بإمكانيات متخصصة لفحص ومتابعة أية حالة يتم الشك في إصابتها بأي أعراض كوفيد-19، وتضمنت الإجراءات التأكد من جاهزية الغرف المخصصة للعزل في كل فندق في حال ظهور إصابة لأحد المشاركين في المنتدى مع ضمان تقديم كافة سبل الرعاية الصحية اللازمة.

ولفتت إلى أنه تم تدريب جميع القائمين على تنظيم المنتدى على الإجراءات الوقائية والبروتوكولات التي سيتم تطبيقها طوال فترة الانعقاد، مع إجراء فحص دوري كل 48 ساعة لجميع المشاركين والضيوف، واستخدام الكاميرات الحرارية قبل دخول القاعات، وتطبيق كافة قواعد التباعد الاجتماعي خلال الجلسات وأنشطة المنتدى وغيرها من الإجراءات الوقائية التي تطبق بمنتهى الحرص.

عاجل