رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السعر يحدده «العرض والطلب».. حقيقة ارتفاع أسعار البطاطس بسبب موجة البرد الشديدة

نشر
مستقبل وطن نيوز

هي وجبة الأثرياء والبسطاء، والطعام حلو المذاق عند الأطفال، والمحصول الرابح، الذي يعد بمثابة الجواد الأسود لدى المزارع المصري، وأحد مصادر الدخل القومي المصري؛ فالبطاطس تأتي في المرتبة الثانية بقائمة التصدير المصرية بعد محاصيل الموالح بكافة أنواعها.

وطبقًا لآخر الإحصائيات الرسمية لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، فإن حجم الصادرات المصرية من محصول البطاطس خلال عام 2021، لدول الخليج العربية، وروسيا، والاتحاد الأوروبي تجاوزت 650 ألف طن. 

تصدير البطاطس

موجة الطقس السيئ التي مرت بها البلاد خلال الأيام الماضية، تهدد العديد من المحاصيل الزراعية، وفي مقدمتها محصول البطاطس التي تحتاج أجواء مناخية معينة أثناء الزراعة.

وتقول الدكتورة نجلاء بلابل، مدير مشروع قسم نظم العفن البني بمحصول البطاطس بوزارة الزراعة في تصريحات خاصة إلى "مستقبل وطن نيوز": "أي محصول زراعي يتأثر بالمناخ وحالة الطقس العامة، ولكل محصول حد أدنى وأقصى لتحمل درجة الحرارة."

محصول البطاطس


وكانت وزارة الزراعة تلقت طلبات الموسم التصديري المقبل من الشركات الراغبة في التصدير، وأوضح تقرير صادر عن جمعية منتجي البطاطس أن تكلفة فدان البطاطس من الزراعة حتى الحصاد والتخزين بعد الجمع تبلغ 65 ألفا و500 جنيه.

وقال أحمد الشربيني، رئيس الجمعية العامة لمنتجي البطاطس، أن "محصول البطاطس ما زال تحت الأرض؛ فهو في مرحلة إلقاء البذور، وآن الآن للمزارعين أن يحصدوا ثمار العروة الشتوية."

وقسم تقرير جمعية منتجي البطاطس التكلفة بواقع 8000 جنيه إيجار الفدان، و400 لحرث الأرض بالجرار، و 8500 تسميد بلدي بعدد 10 مقطورات، و3500 تسميد ما قبل الزراعة، يشمل 10 شكائر سوبر، و5 بوتاسيوم، وشيكارتين كبريت، وشيكارة ماغنسيوم وشيكارة همر، وشيكارتين سلفات.

زراعة البطاطس

وشبهت الدكتورة نجلاء بلابل محصول البطاطس بجسم الإنسان الذي له طاقة قصوى لتحمل درجة الحرارة، والتي بعدها يحدث به خلل إذا ارتفعت درجة الحرارة عن اللازم، أو انخفضت عن الحد المطلوب.

وأفاد التقرير بأن الفدان يحتاج إلى 13600 جنيه لـ8شكاير تقاوى بطاطس، بقيمة 1700 للواحدة، و400 تقطيع أو تخريط التقاوي، و 1000 زراعة وغرس بالجرار، 1500عزيق يدوى مرتين.

وأكد رئيس جمعية منتجي البطاطس، أن محصول البطاطس المصري بخير، ولا توجد به أي مشاكل على الإطلاق، أو تظهر حالات عامة لتلف محصول البطاطس بأي شكل من  الأشكال نتيجة انخفاض درجات الحرارة بشكل مبالغ فيه.

البطاطس

 وكشف تقرير جمعية منتجي البطاطس، أن فدان البطاطس يتكلف 6000جنيه لـ 15 شيكارة كيماوي، 4000 مبيدات فطرية وأسمدة ورقية وتكلفة الرش، و 2000 تكلفة الري.

وشددت مدير مشروع قسم نظم العفن لمحصول البطاطس، على أنه من خلال متابعة المشروع ووزارة الزراعة لمحصول البطاطس المزروع حاليًا لا يوجد أي مشاكل تواجه محصول البطاطس، أو نستقبل شكاوى من المزارعين تفيد تعرض محاصيلهم من البطاطس لأي ضررًا ما.

وأوضحت جمعية منتجي البطاطس أن تكلفة الحصاد للفدان تصل إلى 3000جنيه ، و1000 لشكائر التعبئة، و1500فرز وتعبئة وحمولة المحصول، 600 تكلفة نقل  المحصول للثلاجة، 10 آلاف تكلفة التخزين بالثلاجة .

جني البطاطس

وأوضحت مدير المشروع أن هناك اهتماما كبيرا من جانب الدولة بزراعة البطاطس، فهي تأتي في المرتبة الثانية بقوائم التصدير بعد محاصيل الموالح التي تشتهر مصر بزراعتها بجودة كبيرة، وعليها إقبال مبهر خاصة من الدول الأوروبية.

وتستهدف وزارة الزراعة وصول مساحة البطاطس إلى 375 ألف فدان العام المقبل، بتراجع بنسبة 30%مقارنة مع العام الجاري.

وأشارت الدكتورة نجلاء بلابل، إلى أن محصول البطاطس يحتاج إلى طقس غير بادر بشكل مبالغ فيه، أو حار بدرجة مرتفعة، وأنسب أجواء مناخية لزراعة محصول البطاطس هو المناخ المصري المعتدل.

وقال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، في تصريحات سابقة: "إن صادرات مصر من الحاصلات الزراعية في 2021  وصلت لنحو 5.5 مليون طن، في مقابل 5.2 مليون طن خلال عام 2020، بنمو 5.7%.

وبالنسبة لتحديد سعر البطاطس للمستهلك سواء محليًا أو عالميًا، يقول أحمد الشربيني، رئيس الجمعية العامة لمنتجي البطاطس: أن عملية تحديد السعر المتحكم الأول فيها هي عملية العرض والطلب، سواء محليًا أو عالميًا، ولا أي شيء آخر. 

وتابعت مدير مشروع مكافحة عفن البطاطس: المزارع المصري صاحب خبرة كبيرة في زراعة أرضه، فهو يعلم متى؟ وكيف؟ وأين؟ يزرع محصوله، ويحافظ عليه من التقلبات الجوية.

شراء البطاطس

وشددت الدكتورة نجلاء بلابل، أن محصول البطاطس يحتاج إلى زراعته لما يسمى بالمناطق الخالية، ونقصد بالمناطق الخالية، هي "المناطق الخالية من العفن البني"، وهذا ما نواجه عن طريق مشروع مواجهة العفن البني.

وأضافت مدير مشروع مكافحة العفن، أن الآن يتم حصاد محصول العروة الشتوية، ومعنى الحصاد أن المشروع مر بجميع مراحل الزراعة من الإنبات، والزراعة وجني المحصول، والآن يبدأ المزارعين في زراعة العروة الصيفية.

البطاطس

وبالنسبة لمدة دورة زراعة البطاطس قالت الدكتورة نجلاء بلابل: "محصول البطاطس يحتاج من شهرين إلى ثلاث شهور حتى تتم عملية الحصاد، والذي يحدد مدة الدورة هو نوع البطاطس المزروعة."

وأشادت الخبيرة الزراعية في مواجهة عفن البطاطس، بمذاق البطاطس المصرية، والتي عليها إقبال كبير خاصة في الدول الأوروبية، قائلة: "البطاطس المصرية مذاقها حلو فعلاً مقارنة بالبطاطس الأوروبية، نحن للأسف فكرتنا عن البطاطس إما تستخدم في الطبيخ أو التحمير، لكن في أوروبا البطاطس لها استخدامات عديدة في الطعام، لذلك هم يقردون مذاق البطاطس جيدًا، ويقبلون على شراء البطاطس المصرية."

عاجل