رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| السوق الليبية مفتوحة أمام المصريين الشهر المقبل لاستيعاب 2 مليون عامل

نشر
خفض معدلات البطالة
خفض معدلات البطالة وزيادة تحويلات العاملين أبرز المكاسب

تستعد السوق الليبية، لاستقبال أول دفعات العمال المصريين الراغبين في العمل، الشهر المقبل، وسط تفاؤل بأن تقود المشاركة من جانب الأفراد والشركات المصرية في إعادة الإعمار، إلى نمو قطاعات اقتصادية عديدة في مقدمتها قطاع صناعات مواد البناء والقطاع العقاري، بالإضافة إلى زيادة تحويلات المصريين العاملين هناك.

وقال قيادات عمالية وأصحاب شركات إلحاق العمالة في الخارج لـ«مستقبل وطن نيوز»، إن الطلب على العمالة من جانب السوق الليبية سيقتصر على أصحاب المهارات الفنية، والتخصصات ذات الصلة بإعادة الإعمار، وعلى رأسهم عمال البناء، مشيرين إلى أن السوق ستستوعب قرابة مليوني عامل مصري الفترة المقبلة.

السوق بحاجة لـ2 مليون عامل مصري

قال حمدي إمام، رئيس شعبة شركات إلحاق العمالة بالخارج بالغرف التجارية، لـ«مستقبل وطن نيوز»، إن الشركات تستعد لتسفير الراغبين في الالتحاق بالسوق الليبية اعتبارًا من الشهر المقبل، لافتًا إلى أن التقديرات تؤشر إلى حاجة السوق إلى مليوني عامل خلال الفترة المقبلة للمشاركة في جهود إعادة الإعمار.

السوق بحاجة لـ2 مليون عامل مصري

وأضاف حمدي إمام، أن التقديم يتم عبر منصة الربط الإلكتروني، ليتعين للجانب الليبي تقدير احتياجاته من المهارات المعروضة، بالإضافة إلى أن الالتحاق بالسوق الليبية أمر تنظمه قنوات شرعية ورسمية للحيلولة دون وقوع المواطنين ضحايا عمليات نصب، مشيرًا إلى أن هناك 1250 شركة مسجلة رسميًا كشركات لإلحاق العمالة بالخارج، يجب التحقق منها قبل الشروع في إجراءات السفر.

منظومة للربط الإلكتروني بين مصر وليبيا

وقبل أسابيع، أطلق وزير القوى العاملة محمد سعفان، ووزير العمل والتأهيل الليبي المهندس على العابد الرضا، منظومة الربط الإلكتروني بين البلدين والخاصة بتنظيم وتسهيل تنقل العمالة بين البلدين للمشاركة في إعادة إعمار دولة ليبيا الشقيقة ومشاريع عودة الحياة لطبيعتها، مؤكدًا أنه لن يتم تسفير أي عامل مصري إلي ليبيا إلا من خلال منظومة الربط الإلكتروني بين البلدين.

منظومة للربط الإلكتروني بين مصر وليبيا

وأوضح رئيس شعبة شركات إلحاق العمالة بالخارج بالغرف التجارية، أن عملية دخول السوق الليبية هذه المرة أكثر تنظيمًا من أي وقت سبق، حيث أن الأمر متروك لاختيار وزارة القوى العاملة في ضوء احتياجات الجانب الليبي، وفي ضوء المهارات التي يمتلكها الراغبون في العمل بليبيا.

سفر المصريين تحت إشراف وزارة القوى العاملة

وفي وقت سابق، حددت الحكومة، آليات تقديم العمالة المصرية للسفر إلى ليبيا، تحت إشراف وزارة القوى العاملة، وقال وزير القوى العاملة محمد سعفان، إن رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي حدد آليات تقديم العمالة المصرية للسفر إلى ليبيا، موضحا أن تقديم العمال المصريين للعمل في ليبيا سيكون تحت إشراف وزارة القوى العاملة، وكشف عن الانتهاء من الربط الإلكتروني مع وزارة العمل الليبية، وستكون هناك قاعدة بيانات متكاملة وافية، بهدف تأمين العمالة المصرية تأمينًا كاملًا، والتصدي للتلاعب بالعمالة المصرية، مؤكدًا أن وزارة القوى العاملة مهتمة الآن بسفر وأمان العمالة، ثم بعد ذلك النظر للعائلات.

سفر المصريين تحت إشراف وزارة القوى العاملة

من جانبه، قال القيادي العمالي مجدي بدوي، نائب رئيس اتحاد عمال مصر، لـ«مستقبل وطن نيوز» إن السوق الليبية ستتنافس على صدارة أسواق العمل العربية الأكثر استقبالاً للمصريين الفترة المقبلة، نتيجة لتحسن الأوضاع الأمنية والمُضي في العملية السياسية والانتخابات في ليبيا، وهو ما سيعقبه استقرارًا في المشهدين الأمني والاقتصادي، ويقود نحو استيعاب عدد كبير من العمالة المصرية اللازمة لعمليات إعادة الإعمار.

خفض معدلات البطالة وزيادة تحويلات العاملين بالخارج

وأضاف نائب رئيس اتحاد عمال مصر، أن استيعاب ليبيا أعدادًا كبيرًا من المصريين الفترة المقبلة، سيقود نحو خفض معدلات البطالة وزيادة تحويلات العاملين بالخارج، وبالتالي تعزيز الاحتياطي النقدي من العملة الصعبة، وزيادة صادرات مواد البناء مثل الحديد والأسمنت اللازمين لأعمال التشييد والإعمار.

خفض معدلات البطالة وزيادة تحويلات العاملين بالخارج

وفي وقت سابق نوفمبر الماضي، أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن مصر حققت معدل بطالة 7.5 في المئة خلال الربع الثالث من 2021، مقارنة مع 7.3 في الربع السابق، وكانت أعداد المشتغلين في مصر، ارتفعت بثلاثة ملايين فرد عام 2021 بعد التراجع عام 2020، بحسب تقرير سابق صادر عن مجلس الوزراء.

عاجل