رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الزراعة: لم نتلق أي إخطارات برفض البصل الأخضر من أي دولة في العالم

نشر
البصل الأخضر
البصل الأخضر

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بيانًا بشأن ما تردد عبر وسائل إعلام محلية وأجنبية حول إصابة بعض مواطني أحد دول الاتحاد الأوروبي بعدوى بكتيريا E.coli.

وقالت الوزارة - في بيان لها، اليوم الثلاثاء – إنه بناء على توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وفي ظل متابعة أجهزة الوزارة المعنية لما يتم تداوله عبر وسائل الإعلام المحلية أو الأجنبية تبين وجود خبر عن إصابة بعض مواطني أحد دول الاتحاد الأوروبي بعدوى بكتيريا E.coli، وحرصًا على توضيح الصورة كاملة بخصوص أية ملابسات حول الموقف فتوضح الوزارة التالي:


1. لم تتلقى وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية أية ملاحظات أو إخطارات رفض للبصل الأخضر من أي دولة من دول العالم نتيجة لوجود أية ملوثات ميكروبيولوجية أو تجاوز نسب متبقيات مبيدات خلال الفترة الماضية نهائيًا.

2. بلغت صادرات مصر من البصل الأخضر في عام 2021 حوالي 43 ألف طن تم تصديرها إلى أكثر من 36 دولة مختلفة من دول العالم وعلى رأسها كبرى دول الاتحاد الأوروبي، والتي لم تقم بإبداء أي ملاحظات أو إخطارات رفض أية شحنة من تلك الكميات.

‏3. كما لم يوجد أي عينات مرفوضة من البصل الأخضر نتيجة تلوثها بهذه البكتريا والتي تم تحليلها من خلال المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية خلال الشهور الماضية.

‏4. وحيث أن الحالة المذكورة هي لبصل أخضر ورد إلى الدنمارك بصورة غير مباشرة وذلك من خلال دولة هولندا، وقد تم تصنيعه ضمن سلطات خضراء طازجة سابقة التجهيز، فبالتالي يعتبر عملية تصنيعية إضافية تكون في الأساس على مسؤولية المُصنع والجهة التي قامت بتجهيزه.

‏5. تسير عمليات تصدير البصل الأخضر إلى الدنمارك بصورة منتظمة وآخر شحنه تم تصديرها إلى الدنمارك كانت بتاريخ 27 ديسمبر ولم ترد إلى مصر أي ملاحظات من الجهات الرسمية في الدنمارك علي شحنات البصل الأخضر حتي تاريخه.

‏6. جدير بالذكر أن صادرات مصر الزراعية والتي تجاوزت 5.6 مليون طن لأول مرة في التاريخ هذا العام 2021 نظرًا للجهود التي تقوم بها وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في عمليات أحكام الرقابة من خلال الحجر الزراعي والمعامل المعتمدة لكافة تحاليل أنواع E.coli، وفتح الأسواق الجديدة والمنظومة الجديدة لتكويد المزارع التصديرية.

‏7. لذا تهيب وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بجمهورية مصر العربية وسائل الإعلام المحلية والأجنبية تحرى الدقة وعدم تداول أو نشر تلك الأخبار والترويج لها والتي تمثل حملة ممنهجة ضد الصادرات الزراعية المصرية علماً بأنه في حالة ورود أية إخطارات رفض رسمية لأي شحنة من أي دولة في العالم يتم عمل التحقيقات اللازمة واتخاذ اللازم وإبلاغ الدولة المستوردة بنتائج تلك التحقيقات بشكل فورى.

عاجل