رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البرهان: تشكيل حكومة كفاءات مستقلة ذات مهام محددة ضرورة

نشر
 الفريق أول ركن عبدالفتاح
الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان

شدد الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي، على ضرورة تشكيل حكومة مستقلة ذات مهام محددة يتوافق عليها جميع السودانيين.

وأشار -خلال كلمة بالقيادة العامة للجيش في الخرطوم- إلى ضرورة العمل على تحقيق مهام الفترة الانتقالية التي تتمثل في تحقيق السلام، وبسط الأمن ومعالجة قضايا معاش الناس وقيام الانتخابات.

وقال البرهان -في حديث لضباط من الجيش وقوات الدعم السريع- إنه "من الضروري أن يتفق جميع السودانيين على الحكومة المقبلة، في هذا الظرف التاريخي الذي تمر به البلاد".

وأضاف: "تحقيق هذه الأهداف يحتاج إلى تلاحم الشعب السوداني إعلاءً لمصالح الوطن العليا والبعد عن المصالح الحزبية الضيقة، والقوات المسلحة ستحمي الانتقال الديمقراطي وصولاً لانتخابات حرة ونزيهة ترضي طموحات كل السودانيين".

ومساء الأحد، أعلن عبدالله حمدوك، استقالته من منصبه، بعد 6 أسابيع من إعادته إلى المنصب في إطار اتفاق سياسي مع الجيش قال إنه يمكن أن ينقذ مسار الانتقال نحو الديمقراطية.
 

وأوضح حمدوك -الذي لم ينجح في تشكيل حكومة مع استمرار الاحتجاجات ضد أحداث 25 أكتوبر- أن "هناك حاجة إلى حوار حول مائدة مستديرة للتوصل إلى اتفاق جديد للانتقال السياسي إلى الديمقراطية في السودان".
 

وأضاف -في خطاب أذاعه التلفزيون-: "قررت أن أرد إليكم أمانتكم وأعلن لكم استقالتي من منصب رئيس الوزراء، مفسحا المجال لآخر من بنات أو أبناء هذا الوطن المعطاء، لاستكمال قيادة وطننا، والعبور به خلال ما تبقى من عمر الانتقال نحو الدولة المدنية الديمقراطية".

عاجل