رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأب الروحي لـ«الصحافة الرياضية» وبطل حرب أكتوبر.. إبراهيم حجازي يغيب عن «دائرة الضوء»

نشر
وفاة الكاتب الصحفي
وفاة الكاتب الصحفي إبراهيم حجازي

على مدار 46 عامًا ظل الكاتب الصحفي الكبير إبراهيم حجازي يُمتع قراءه، وخاصة عاشقي الصحافة الرياضية بمقالاته وتحليلاته للمشهد الرياضي المصري من خلال جريدة الأهرام، أو مجلة الأهرام الرياضي التي كان له الفضل في تأسيسها عام 1990.

رحل الكاتب الصحفي الكبير وعضو مجلس الشيوخ إبراهيم حجازي، عن عالمنا، صباح اليوم الاثنين، ومن المقرر أن يُشيع جثمان الراحل إبراهيم حجازي عقب صلاة الظهر من مسجد الفاروق بحي المعادي الذي عاش فيه طوال حياته بعد انتقاله للإقامة في القاهرة.  

ابراهيم حجازي

تنوعت مقالات إبراهيم حجازي على مدى أكثر من ربع قرن ما بين رياضية وسياسية واجتماعية، وأحيانًا فنية، اكتسب حجازي شهرته من جراءة وصراحة مقالاته الصحفية التي اعتاد نشرها في عدد أهرام الجمعة تحت عنوان دائرة الضوء.

 توفى الكاتب الصحفي الكبير إبراهيم حجازي وعضو مجلس الشيوخ، بعد صراع مع المرض بإحدى مستشفيات المعادي الخاصة، بعدما نقل إليها إثر أصابته بفيروس كورونا لتلقي العلاج.

إبراهيم حجازي يؤدي القسم في مجلس الشيوخ

تقلد حجازي العديد من المناصب الصحفية بمؤسسة الأهرام، التي بدأ حياته فيها كمحرر رياضي، وتدرج في الوظائف والترقيات  حتى ترأس مجلة الأهرام الرياضي التي ظل رئيسًا لتحريرها لمدة 19 عامًا، كما كان له مقال ثابت كل يوم جمعة، بالعدد الصباحي لجريدة الأهرام بالعنوان نفسه: "دائرة الضوء".

عانى الناقد الرياضي إبراهيم حجازي طوال حياته من العديد من الأمراض المزمنة، وأجرى الكثير من العمليات الجراحية الخطيرة والصعبة، منها عملية قلب مفتوح وتغيير شرايين، بالإضافة إلى بعض المشاكل الصحية التي كان يعاني منها في الكبد.

إبراهيم حجازي

تخرج إبراهيم حجازي من كلية التربية الرياضية عام 1967، وكان من أوائل دفعته، وقرر تعيينه معيدًا بالكلية إلا أن ظروف نكسة 1967، والصراع العسكري بين مصر وإسرائيل وقتها، غيرت من مسار حجازي المهني، لظروف تجنيده كضابط احتياط بسلاح المظلات.

 المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، رئيس مجلس الشيوخ، نعى، النائب الراحل، منوها بأنه قدم الكثير والكثير لخدمة وطنه، على مدار مسيرته، وفي مقدمتها مشاركته في حرب أكتوبر 1973.

إبراهيم حجازي رئيس تحرير الأهرام الرياضي

عدد من الهيئات البرلمانية نعت النائب الراحل إبراهيم حجازي، حيث قال النائب حسام الخولي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب "مستقبل وطن": "عزاؤنا للشعب المصري في وفاة النائب إبراهيم حجازي الذي قدم للوطن الكثير والكثير".

وأشار المجلس إلى أن الراحل له أمجاد كبيرة في حرب أكتوبر 1973، فضلا عن نجاحاته في المجال الصحفي والرياضي.

رئيس مجلس الشيوخ

أنهى إبراهيم حجازي الخدمة العسكرية عام 1975، ليلتحق بعدها مباشرة بالعمل بجريدة الأهرام في وظيفة محرر صحفي، تحت رئاسة الناقد الرياضي الكبير نجيب المستكاوي، رئيس القسم الرياضي في الأهرام حينها.

وأعلن المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، رئيس مجلس الشيوخ، أنه بعد ورود خطاب وزير الداخلية، بشأن وفاة النائب إبراهيم حجازي، رئيس لجنة الشباب والرياضية، سوف يتم إعلان خلو المقعد.

ووقف أعضاء مجلس الشيوخ دقيقة حداد، لقراءة الفاتحة ترحما على النائب الراحل، الذي وافته المنية صباح اليوم.

وقوف أعضاء مجلس الشيوخ دقيقة حداد على لقراءة الفاتحة على روح إبراهيم حجازي

تزوج الكاتب الصحفي الكبير إبراهيم حجازي من ابنة أستاذه، هادية محمد نجيب المستكاوي، وشقيقة الناقد الرياضي الكبير حسن المستكاوي، وأنجب منها بنتين وولد، هم مي ورشا حجازي لاعبات منتخب مصر للإسكواش السابقات، ومحمد حجازي، الشهير بـ"مندو" لاعب كرة القدم السابق بالنادي الأهلي.

نجيب المستكاوي

اشتهر إبراهيم حجازي بتقدير واحترام الوسط الرياضي المصري له، لنزاهته ووضعه في التناول الصحفي، وكان الكابتن حسن شحاتة، المدير الفني الأسبق لمنتخب مصر من أقرب الأصدقاء للناقد الرياضي الراحل.

ووصف إبراهيم حجازي في إحدى البرامج التليفزيونية حسن شحاتة: بـ"الرجل الطيب الشهم الجدع نقي القلب."

حسن شحاتة

وعرف إبراهيم حجازي بحبه الشديد لبيته وأسرته، وكان ينسب دائمًا الفضل في تربية أبنائه لزوجته، وفي إحدى اللقاءات التليفزيونية في شهر يونيو الماضي، حيث حل إبراهيم حجازي  ضيفا، أجرت زوجته مداخلة هاتفية، وجهت خلالها عدة رسائل لزوجها قالت فيها: “ربنا يعطيك الصحة والعافية، وتكمل معنا المشوار، أنت الحب كله”.

وفي نفس البرنامج أجرت ابنته رشا مداخلة قالت فيها: “بابا هو أول حب في حياتي، وقدوتي، كل شيء حلو تعلمته منه، جميع الإيجابيات التي تعلمتها يعود الفضل فيها له، أبي أحن وأجدع رجل شاهدته في الدنيا، بطل ومحارب”.

إبراهيم حجازي مع زوجته

تعود أصول إبراهيم حجازي إلى الإبراهيمية في محافظة الشرقية، لكنه عاش طفولته والسنوات الأولى من شبابه في مدينة القناطر الخيرية بالقليوبية، وأكثر ما كان يميز إبراهيم حجازي على حد قوله هو "الصبر" الذي تعلمه من أستاذه وحماه الكاتب الصحفي نجيب المستكاوي، كما كان لا يعرف "الندم"، ويقول: “الإنسان مُخير لا مُسير إذن هو مسؤول عن قراراته فيجب أن لا يندم بعد على أي قرار يتخذه، لكن يجب أن يتعلم من أخطائه إذا كان قراره خاطئا”.

ساهم إبراهيم حجازي في تأسيس العديد من البطولات الرياضية، أشهرها بطولة الغردقة للإسكواش، اللعبة التي اشتهر بولعه بها وممارستها كهاوٍ، كما كان يحب ممارسة رياضة المشي في شوارع حي المعادي الهادئ لمدة ساعة يوميًا.

ابراهيم حجازي

في عام 2020 أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، قرارًا جمهوريًا رقم 590 لسنة 2020، بتعيين 100 عضو بمجلس الشيوخ، وفقا للقانون رقم 141، وكان من بين المعينين الكاتب الصحفي إبراهيم حجازي. 

عاجل