رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تعرف على عقوبة حمل سلاح بدون ترخيص

نشر
مستقبل وطن نيوز

عقوبة حمل سلاح بدون ترخيص.. يلجأ البعض إلى حيازة السلاح الناري بقصد الحماية، أو الدفاع عن النفس، ولا يبالوا بأن ذلك يضعهم تحت المساءلة القانونية، وعقوبة حمل سلاح بدون ترخيص، فمن الممكن أن يتجهوا إلى الحصول على التراخيص من وزارة الداخلية.

"مستقبل وطن نيوز" يعرض في التقرير التالي عقوبة حمل سلاح بدون ترخيص، والتي تصل للسجن المؤبد وغرامة لا تجاوز عشرين ألف جنيه..

بحسب القانون الذي نص على أنه من الممكن أن تقوم بإحراز أو حيازة مسدسات وبنادق الصوت وضغط الهواء وضغط الغاز وذخائرها، وفقا لشروط والإجراءات التى يصدر بها قرار من وزير الداخلية، ولا تقع تحت عقوبة حمل سلاح بدون ترخيص.

 عقوبة حمل سلاح بدون ترخيص

القانون حدد في مواده بـ عقوبة حمل سلاح بدون ترخيص، ويعاقب حامله بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، وبغرامة لا تقل عن خمسمائة جنيه، ولا تزيد على 5000 جنيه، كل من حاز أو أحرز بغير ترخيص سلاحا.

وبحسب القانون عن عقوبة حمل سلاح بدون ترخيص فإنه يعاقب الجاني الحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، وغرامة لا تقل عن ألف جنيه، ولا تزيد عن 10 آلاف جنيه إذا كانت حيازة أو إحراز تلك الأسلحة فى أماكن أو وسائل النقل أو دور العبادة، وتكون عقوبة حمل سلاح بدون ترخيص بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 50 ألف جنيه، كل من تاجر أو استورد أو صنع بغير ترخيص الأسلحة أو مسدسات وبنادق الصوت وضغط الهواء وضغط الغاز.

وعن الغرامة المقررة لـ عقوبة حمل سلاح بدون ترخيص فإنه يعاقب كل من حاز مسدسات وبنادق الصوت وضغط الهواء وضغط الغاز وذخائرها دون استيفاء الشروط بغرامة لا تقل عن 500 جنيه ولا تزيد على خمسة آلاف جنيه، وفى حالة العودة تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر وغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد على 10 آلاف جنيه بإحدى العقوبتين.


كيفية استخراج ترخيص السلاح في مصر


ومن أجل استخراج ترخيص السلاح في مصر وفقا للقانون، من أجل الابتعاد عن  عقوبة حمل سلاح بدون ترخيص فيجب اتباع عدد من الشروط الهامة والضرورية التي يجب توافرها من أجل إمكانية استخراج تلك الرخصة، ولعل أول شروط استخراج ترخيص السلاح ، أن يكون حامله ألا يقل عمره عن 21 سنة ميلادية، ويستبعد من الحصول على إمكانية ترخيص السلاح في مصر كل من حكم عليه بعقوبة جنائية وكذلك من حكم علية بعقوبة الحبس لمدة سنة على الأقل في جريمة من جرائم الاعتداء على النفس أو المال او العرض وكذلك من صدر عليه  أكثر من مرة حكم بالحبس ولو لأقل من سنة في إحدى هذه الجرائم.

 عقوبة حمل سلاح بدون ترخيص

شروط استخراج ترخيص السلاح في مصر


وضعت أجهزة وزارة الداخلية، شروط عدة حتى يتم استخراج ترخيص السلاح في مصر بطريقة سليمة، حتى لا تساءل عن  عقوبة حمل سلاح بدون ترخيص من ضمنها ألا يكون المتقدم على حمل السلاح حكم عليه بعقوبة مقيدة للحرية في جريمة مفرقعات أو اتجار في المخدرات أو سرقه أو شروع فيها أو إخفاء أشياء مسروقة، وأيضا ألا يكون قد حكم عليه في جريمة من الجرائم الواردة في البابين الأول والثاني من الكتاب الثاني من قانون العقوبات، ولا حكم عليه في أي جريمة استعمل فيها السلاح أو كان الجاني يحمل سلاحاً أثناء ارتكابها متى كان حمله يعتبر ظرفاً مشدداً فيها.

ترخيص السلاح


واستبعد الأمن العام شروط ترخيص السلاح في مصر للمتشردين والمشتبه فيهم والموضوعين تحت مراقبة الشرطة، وأيضا من ثبت إصابته بمرض عقلي أو نفسي، ومن لا تتوافر فيه اللياقة الصحية اللازمة لحمل السلاح - وتحدد شروط اللياقة الصحية وإثبات توافرها بقرار من وزير الداخلية، وأيضا من لا تتوافر لدية الإلمام باحتياطات الأمن الواجبة عند التعامل مع السلاح ويحدد وزير الداخلية بقرار منة شروط احتياطات الأمن.

الأوراق المطلوبة لترخيص السلاح في مصر
 

وحتى يتم تقديمك على حمل السلاح في مصر، ولا تقع تحت  عقوبة حمل سلاح بدون ترخيص هناك أوراق مطلوبة يتم تقديمها لقطاع الأمن العام، والتي صنفت في 4 أشياء، أولها طلب ترخيص السلاح في مصر للدفاع أو الصيد، وأيضا طلب ترخيص السلاح في مصر للحراسة، وكذلك طلب الترخيص بسلاح للرماية، وأخيرا طلب الترخيص الخاصة بالعمد والمشايخ ويضع هذا التصنيف تحت بند (تصريح إداري).
 

 عقوبة حمل سلاح بدون ترخيص

تكلفة ترخيص السلاح في مصر


وحول رسوم استخراج ترخيص السلاح في مصر، للابتعاد عن  عقوبة حمل سلاح بدون ترخيص فوضعت وزارة الداخلية، عدة رسوم ولعل أولها الترخيص عن السلاح الأول  500 جنيه، أما إذا تعددت الأسلحة يكون 500 جنيه عن كل سلاح ويكون الرسم 1000 جنيه عن الترخيص المؤقت للسائحين، ويكون رسم التجديد 500 جنيه عن السلاح الأول و 1000 جنيه عن كل سلاح آخر تسري هذه الرسوم على الأشخاص المعفيين من الحصول على الترخيص عدا من يصدر بإعفائهم منها قرار من وزير الداخلية، وفرض رسوم تنمية الموارد المالية للدولة ومن بينها زيادة رسم رخص السلاح بأن تكون 2500 على استخراج رخصة السلاح عن كل قطعة، 1000 جنيه عند تجديد ترخيص السلاح في مصر عن كل قطعة.