رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تعرف على عقوبة حمل السلاح الأبيض.. وهل يوجد ضوابط لحيازته؟

نشر
مستقبل وطن نيوز

عقوبة حمل سلاح أبيض.. تتعدد جرائم القتل خلال المشاجرات التي تستخدم فيها الأسلحة البيضاء وعقوبة حمل سلاح أبيض، وأصبح الجميع يحملها في بعض الأماكن الشعبية، على الرغم أن القانون حظر حملها ووضع عقوبة حمل سلاح أبيض بدون ترخيص، وبدون غرض للعمل بها كالجزارين والحدادين.  

عقوبة حمل سلاح أبيض


مواد القانون لحمل الأسلحة البيضاء

وعن عقوبة حمل سلاح أبيض، بحسب المادة 59 من القانون رقم 5 لسنة 2019، والمعدل بالقانون رقم 394 لسنة 1954 على أن الحياة الآمنة حق لكل إنسان وعقوبة حمل سلاح أبيض، وتلتزم الدولة بتوفير الأمن والطمأنينة لمواطنيها، ولكل مقيم على أراضيها، وأشارت المادة 86 من الدستور على أن الحفاظ على الأمن القومي واجب، والتزام الكافة بمراعاته مسؤولية وطنية، يكفلها القانون.

القانون وضع من أجل عقوبة حمل سلاح أبيض، والذخائر فى مادته الأولى بحظر حيازة أو إحراز أى من الأسلحة البيضاء المبينة بالجدول رقم واحد من القانون، وحدد الجدول رقم واحد كافة أنواع الأسلحة البيضاء من آلات حادة وسيوف وسكاكين وما شابهها من الآلات التى قد تسبب الجرح القطعي أو الوفاة في حالة التعدى على أحد باستخدامها.

عقوبة حمل سلاح أبيض

عقوبة حمل سلاح أبيض

ووضع القانون عقوبة حمل سلاح أبيض دون استخدامها، بحسب مادة 25 مكررا يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن شهر وبغرامة لا تقل عن خمسين جنيها ولا تزيد على خمسمائة جنيه كل من حاز أو أحرز بغير ترخيص سلاحا من الأسلحة البيضاء المبينة بالجدول رقم 1، وتكون العقوبة الحبس لمدة لا تقل عن شهرين وغرامة لا تقل عن مئة جنيه ولا تزيد على ألف جنيه إذا كانت حيازة أو إحراز تلك الأسلحة فى أماكن التجمعات أو وسائل النقل أو أماكن العبادة.

أنواع الأسلحة التي تعرض حائزها للعقوبة

وتنوعت الأسلحة التي يكون فيها عقوبة حمل سلاح أبيض دون ترخيص، وهي: الرماح، والسونكات، والسيوف والشيش، ما عدا شيش المبارزة وسيوف الكسوة، والنبال وأنصالها، والسكاكين ذات الحدين والحد ونصف، وعصا الشيش، ونصال الرماح، والقضبان المدببة.

عقوبة حمل سلاح أبيض

رخصة حيازة سلاح أبيض

وزارة الداخلية، منحت تراخيص الأسلحة بصفة عامة، وحددت عقوبة حمل سلاح أبيض وتبدأ رحلة الحصول على الترخيص، بتقديم الطلب إلى مأمور قسم الشرطة التابع له الشخص، مرفقا به عدة مستندات تثبت شخصيته، وأسباب طلبه الترخيص، ثم يعرض الطلب على عدة جهات داخل وزارة الداخلية؛ لإجراء التحريات حول صاحب الطلب، والتأكد من استحقاقه للترخيص، وفى حالة استيفائه جميع الشروط، يصدر له الترخيص من قطاع الأمن العام، لكن تلك الرخصة لحاملي السلاح الناري أما عن السلاح الأبيض فلا يوجد قانون صريح بترخيصه.

عاجل