رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عبدالغفار: «الصحة والتعليم» على رأس أولويات اهتمامات القيادة السياسية

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة والسكان، إن نقطة انطلاق المبادرات الرئاسية في المجال الصحي عندما أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى أن رأس أولوياته مجالي الصحة والتعليم ثم قانون التأمين الصحي الشامل الذي صدر عام 2018 والذي يهدف إلى تغطية صحية شاملة لكافة المواطنين والمقيمين على الأراضي المصرية.

وأضاف عبدالغفار- خلال حواره مع فضائية "إكسترا نيوز"-  أن تطبيق القانون يحتاج لفترة زمنية تصل لـ15 سنة  ولكن الرئيس وجه بأن تكون 10 سنوات، لكن تبقى هذه المدة فترة طويلة، لذا جاءت مبادرة 100 مليون صحة، موضحا أنه لأول مرة في العالم دولة تقوم بالمسح الطبي على 70 مليون مواطن للكشف عن فيروس سى والأمراض غير السارية.

وتابع المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان أن الدولة أطلقت مجموعة من المبادرات الصحية  الرئاسية تشمل حياة الإنسان المصري منذ كان جنين لم يولد، موضحا أن مبادرة صحة المرأة الجنين تبحث عن الأمراض الموجودة فى الأم الحامل وقد تنتقل إلى الطفل وتؤثر عليه بقية حياته.

وأشار إلى أن يوجد في مصر نسبة كبيرة من زواج الأقارب الذي قد ينتج عنه مشاكل وراثية لذا جاءت مبادرة الكشف عن الأمراض الوراثية،  بجانب مبادرة الكشف عن ضعف السمع، و مبادرة الأنيميا والتقزم والسمنة، وعلاجها من خلال تقديم وجبة مدرسية لتحقيق هذا التوازن الغذائي.
 

عاجل