رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نشرة التوك شو | شتاء هذا العام الأكثر برودة.. والتضامن تعلن التوسع في ملف 2 كفاية

نشر
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نشر موقع ”مستقبل وطن نيوز"، عددًا من الأخبار والتقارير التي وردت في برامج التوك شو على مدار اليوم، والتي سيطرت عليها أخبار موجة الطقس السيئ، ومتحور فلورونا الجديد.

وجاءت أبرز الأخبار كالتالي: 

أستاذ مناعة: أعراض متحور فلورونا مضاعفة

كشف الدكتور ياسر الشربيني أستاذ المناعة بجامعة نوتنجهام ترنت، ببريطانيا، تفاصيل المتحور الجديد فلورونا، مؤكدًا أنه عبارة عن مزيج بين الإنفلونزا وكورونا.

وتابع الشربيني خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو خليل مقدم برنامج "من مصر" والمذاع عبر قناة "سي بي سي"،:" زيادة أعداد الإصابات في إنجلترا مؤخرًا بسبب المتحور أوميكرون والذي يتملك قدرة كبيرة علي الانتشار".

وأوضح الشربيني:" مصابي المتحور الجديد المكتشف منذ ساعات " فلورونا" يعانون بشدة لان الأعراض مضاعفة بسبب دخول فيروسين مختلفين مرة واحدة".

وأشار إلي أن هناك إجراءات أساسية تم اتخاذها في غالبية الدول لمواجهة الفيروس، ومنها الالتزام بالإجراءات الاحترازية، وتطعيم ثلاثي، بدلا من التطعيم الثنائي، فضلًا عن حذر التجمعات في معظم الأماكن.

وزير الري: الزيادة السكانية هي أكبر عائق وتحدي أمام المياه في مصر

قال الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الري والموارد المائية، إن الري في أراضي توشكي يتم من خلال المياه الجوفية والمياه العذبة، بينما مشروع الدلتا الجديدة، ومشروع بحر البقر، يعتمدان في الري على مياه صرف معالجة، لذلك يتم عمل محطات معالجة لهم، وبالفعل تم الانتهاء من محطة معالجة مياه صرف بحر البقر، والمحطة الأُخرى تحت الإنشاء.

وأضاف محمد عبد العاطي خلال لقاء خاص مع برنامج "مساء dmc" المُذاع على فضائية "dmc"، أن يتم التعامل مع المياه الجوفية بحذر، أيضاً المياه السطحية، لعدم وجود كمية كافية من المياه السطحية، معقباً: "بنخلط الاتنين من أجل استدامة مشروع توشكى".

ونوه وزير الري والموارد المائية أن الزيادة السكانية هي أكبر عائق وتحدي أمام المياه في مصر، منوهاً أن خلال الـ 10 أعوام الماضية، زاد عدد سكان مصر لـ 25 مليون نسمة، معقباً: "الـ 25 مليون دول عايزين 2.5 مليار متر مكعب من مياه شرب فقط".

نائب مكافحة كورونا: مازلنا في الموجة الرابعة وأحذر المواطنين من هذا الإجراء

قالت الدكتورة جيهان العسال، نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أن الفترة الحالية من العام تنتشر خلالها فيروسات الإنفلونزا الموسمية، وعليه أي مصاب بالإنفلونزا يجب أن يراجع طبيب متخصص من أجل الوقوف على حالته الصحية، ولا يعتمد على الوصفات المتداولة عبر السوشيال ميديا.

وأضافت العسال، -خلال تصريحات  البرنامج "حضرة المواطن"، الذى يقدمه الإعلامي سيد علي عبر قناة "الحدث اليوم"-، أن مصابي كورونا لا يصلح لهم بروتوكول واحد، كون هناك حالات بسيطة وأخرى متوسطة وثالثة شديدة، لكل حالة من هذه الحالات الثلاثة، بروتوكول علاجي معين وهذا ما يحدده الطبيب المعالج، وتابعت: "التطعيم والتمسك بالإجراءات الاحترازية هما سبيل النجاة من الجائحة".

وتابع مصر مازالت في الموجة الرابعة من جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، لافتة إلى أن بروتوكولات العلاج تصرف وفق طبيب متخصص، مشددة على أن البروتوكولات المتداولة عبر السوشيال ميديا تسببت في الكثير من المشاكل.

التضامن: التوسع في ملف 2 كفاية للحد من الزيادة السكانية

قالت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن ملف 2 كفاية كان خاص بأسر تكافل وكرامة ولكنه جاري التوسع فيه الآن للحد من الزيادة السكانية.

وأضافت -خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد-، أن وزارة التضامن عليها دور في التوعية بمخاطر الزيادة السكانية.

وأردفت أن جهود مواجهة الزيادة السكانية تتم بالتعاون مع وزارات العدل والتعليم والتخطيط، إضافة إلى المجلس القومي للمرأة المجلس القومي للسكان، والمجلس القومي للمرأة.

وأشارت إلى أنه من غير العدل توزيع الموارد على أسر كبيرة جدا وحرمان أسر صغيرة العدد، موضحة أنه تم بحث عدد من الأمور التي من شأنها تحفيز الأسر على تقليل الإنجاب.

واستطردت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، أن جزء كبير من مشكلة الزيادة السكانية وغيرها من المشاكل هو الوعي، لافتا إلى أن أزمة فيروس كورونا أسهمت في الزيادة السكانية.

بالفيديو.. الأرصاد تحذر: سيول وأمطار غزيرة تضرب عددا من المحافظات غدًا

قالت منار غانم، عضو لجنة الإعلام بهيئة الأرصاد الجوية، إن هناك أمطار من متوسطة إلى غزيرة سقطت على سوهاج وأسيوط ومناطق من المنيا وشمال البحر الأحمر.
وأضافت -خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد-، أنه من المتوقع سقوط أمطار غدًا أقل من اليوم.

وأوضحت أن غزارة الأمطار اليوم قد تؤدي إلى تشكل السيول في بعض المناطق غدًا، مؤكدة أنه بداية من الاثنين المقبل تبدأ حالة الطقس في الاستقرار مجددًا مع الاحتفاظ بوجود الشبورة.

«تغيير المناخ»: شتاء العام الحالي أكثر برودة

قال محمد علي رئيس مركز معلومات تغيير المناخ بوزارة الزراعة، إن انخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء وسقوط الأمطار بكميات كبيرة يؤثر على المحاصيل الزراعية بالإيجاب أو بالسلب.

وأضاف  محمد علي  -في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج " صالة التحرير " المذاع على قناة “ صدى البلد “-، :”شتاء هذا العام مختلف عن شتاء العام الماضي وشتاء العام الماضي كان شتاء دافئا”.

وتابع محمد علي:" شتاء العام الحالي أكثر برودة وبعض أنواع المحاصيل الزراعية تحتاج إلى برودة الطقس مثل العنب والخوخ والكمثري والتفاح والزيتون".

وأكمل محمد علي:" في العام الماضي كان عدد ساعات البرودة الأقل من 10 درجات لا تتجاوز 50 ساعة اما الآن تتجاوز ساعات البرودة 300 ساعة".

الزراعة: مشروع «إحياء البتلو» حقق الاكتفاء الذاتي بنسبة أكثر من 60%

قال حسام سلام، عضو لجنة الدعم الفني بالثروة الحيوانية بوزارة الزراعة، إننا أصبحنا نمتلك أكثر من مشروع قومي، من أجل تحقيق الأمن الغذائي، منهم مشروع إحياء البتلو، والتحسين الوراثي للسلالات وتأصيل سلالات عالية الإنتاجية، بالإضافة إلى تطوير وإنشاء مراكز تجميع الألبان بدعم وتوجيه من الرئيس.

وأردف -حسام سلام” خلال حواره ببرنامج "مصر بتبني" المذاع على قناة "إكسترا نيوز"-، قمنا أيضا تطوير ورفع كفاءة عنابر الدواجن، بالإضافة إلى مشروع استكمال الفراغات، والمشروعات المتعلقة بتنمية الثروة الحيوانية، متابعا: مشروع أحياء البتلو يستهدف توفير اللحوم الحمراء.

وأوضح: بفضل مشروع أحياء البتلو نجحنا في تحقيق الاكتفاء الذاتي بنسبة أكثر من 60% خلال هذا العام مقابل 40% العام الماضي، منوها بأن الرئيس السيسي وجه بتخصيص مبلغ يتجاوز الـ10 مليارات جنيه، لتنمية الثروة الحيوانية والداجنة.

وأضاف مشروع أحياء البتلو ساهم في تقليل نسب البطالة ويعتبر من المشروعات الرائدة للمرأة المعيلة، متابعا: مشروعات الثروة الحيوانية من المشاريع التي تعمل بالتوازي مع مشروع حياة كريمة.

ولفت إلى أن جميع مشروعات الثروة الحيوانية تم إدراجها ضمن مبادرة البنك المركزي قروض بفائدة متناقصة 5%.
 

عاجل