رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

برفع أسعار الكهرباء والغاز

المعارضة التركية: أردوغان يعاقب الشعب في العام الجديد

نشر
الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أرودغان - أرشيفية

بدأ العام الجديد فى تركيا، بارتفاع هستيري لأسعار الكهرباء والغاز تراوحت بين 50 و100% للاستخدامين المنزلي والتجاري على حدٍّ سواء، في ظل سقوط جديد لقيمة الليرة أمام الدولار.

وعلي إثر الارتفاع الكبير فى الأسعار، اتهم مسؤول بارز في حزب "الشعب الجمهوري" المعارض، حزب العدالة والتنمية الحاكم فى البلاد، الذي يتزعمه الرئيس رجب طيب أردوغان، بمعاقبة الشعب التركي، مع دخولهم العام الجديد جراء إعلان حكومته عن رفع أسعار الكهرباء والغاز مجدداً، نقلا عن قناة "العربية".

أسعار مختلف مواد الطاقة من الكهرباء إلى الغاز في ارتفاع

و قال جورسال تكين، النائب في البرلمان التركي، عن الحزب المعارض -فى تصريحات لفضائية "العربية" مساء السبت- إن "أسعار مختلف مواد الطاقة من الكهرباء إلى الغاز في ارتفاع، وقد دخلت تركيا بالفعل العام الجديد مع زيادةٍ في أسعار الكهرباء والغاز والوقود رغم أن واحداً من بين كلّ 5 مشتركين يدفعون فواتيرهم في الوقت المحدد، ولذلك نطلب من الرئيس أن يضع نفسه في مكان الأب الذي لديه ثلاثة أطفال ويعمل بمفرده مقابل الحد الأدنى للأجور".

ارتفاع معدلات التضخم

وأضاف، أن "المواطنين سيتعين عليهم دفع الزيادة في الحد الأدنى للأجور لعام 2022 والتي أُعلِن عنها قبل حلول العام الجديد، بشكلٍ غير مباشر من خلال دفعهم لفواتير الكهرباء والغاز الطبيعي بعد رفع أسعارهما، وهو ما يؤدي فعلياً إلى زيادة التكاليف في مختلف القطاعات، علاوة على ارتفاع معدلات التضخم".

وتابع المعارض التركي: "يجب إلغاء ضريبة القيمة المضافة على فواتير الكهرباء والغاز الطبيعي على الأقل خلال فصل الشتاء"، مشدداً على أنه "ينبغي أيضاً أن تكون الكهرباء والغاز الطبيعي مجانية لكل أسرة حتى الحد الذي تحتاجه، ولهذا يجب على الحكومة اتخاذ إجراءات عاجلة لصالح محدودي الدخل فيما يتعلق باستهلاكهم للكهرباء ومواد التدفئة".

عاجل