رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

غطاء المهد.. علاج قشرة الشعر عند الرضع

نشر
قشرة الشعر عند الرضع
قشرة الشعر عند الرضع

قلنسوة المهد أو قشرة الشعرعند الرضع، هي حالة جلدية شائعة عند حديثي الولادة والأطفال تسبب بقعًا خشنة على فروة رأسهم، ومن المعروف أن رأس الأطفال لينة، وعلى نحو سلاسة الجلد، وسميت بهذا الاسم لأن المكان الأكثر شيوعًا لظهور البقع المتقشرة هو الرأس، حيث يرتدي الطفل قبعة.

وتقلق الكثير من الأمهات من ظهور قشرة الشعر عند الرضع خوفا عليهم من الأمراض الجلدية، لكن يمكنك عادة التخلص منه في بضع خطوات بسيطة، وحتى لو لم تفعل شيئًا، يجب أن تختفي من تلقاء نفسها مع مرور الوقت.

أسباب قشرة الشعر عند الرضع

أوضح الأطباء أن أسباب ظهور قشرة الشعر عند الرضع، أن البقع الخشنة قد تظهر عندما تفرز الغدد الدهنية في بشرة طفلك دهونًا أكثر مما تحتاج إليه، يعتقد الأطباء أن الزيت الزائد قد يتسبب في التصاق خلايا الجلد الميتة بفروة الرأس.

علامات وأعراض غطاء المهد

يميل قلنسوة المهد إلى الظهور بين الأسبوعين الثاني والسادس من العمر، وقد تلاحظ:

1- فروة رأس دهنية غير مكتملة

قد يبدو جلد فروة رأس طفلك دهنيًا. قد يكون لديهم بقع بيضاء أو صفراء من القشور على فروة الرأس بمرور الوقت، قد تتقشر المقاييس.

2- تغيرات في لون فروة الرأس

في بعض الأحيان قد يبدو جلد فروة رأس طفلك بلون مختلف فقط ، وليس قشريًا أو قشاريًا، وقلنسوة المهد لا تشعر بالحكة لطفلك على الرغم من أنه يبدو كذلك.

3- تساقط الشعر

إنه أمر نادر الحدوث، ولكن قد يفقد الطفل شعره حيث يكون لديه غطاء المهد أو قشرة الشعر، يجب أن ينمو الشعر مرة أخرى بعد زوال غطاء المهد.

4- غطاء المهد على أجزاء أخرى من الجسم

وبصرف النظر عن الرأس، كما يمكن أن تظهر الوجه وخلف الأذنين، ومنطقة الحفاض، والإبطين.

قشرة الشعر عند الرضع

علاج غطاء المهد

بمجرد التشخيص، يجب أن تكون قادرًا على علاج قلنسوة طفلك في المنزل بنجاح.

1- غسل الشعر 

الحفاظ على نظافة فروة رأس طفلك يساعد على التخلص من المشكلة، لأنه يزيل بعض الزيوت الزائدة، عليكي أن تستخدمي شامبو الأطفال وافركيه برفق في المناطق المصابة، قد يخبرك طبيبك بغسل شعر طفلك أكثر من المعتاد. قد تحتاجين إلى غسله كل يوم بدلًا من كل بضعة أيام، وإذا لم يعمل شامبو الأطفال الخفيف، فاسأل طبيبك عن المنتجات العلاجية. 

ولا تستخدم الشامبو الذي يحتوي على مكونات مخصصة للقشرة ما لم يخبرك طبيبك بذلك.

2- استخدام الفرشاة

بعد تنظيف شعر طفلك وفروة رأسه، يمكنك تمشيط شعره برفق باستخدام فرشاة ناعمة للأطفال، يجب أن تتحلل القشور وتسقط بمرور الوقت، تأكد من أن تذهب بسهولة.

3- الفازلين 

يجب عليك فرك بعض الفازلين أو زيت الأطفال أو زيت الزيتون أو المرهم في قشور فروة رأس طفلك بعد استخدام الشامبو وفرشاة الشعر الناعمة.

اعراض قشرة الشعر عند الرضع

علاج قشرة الشعر في المنزل 

يوجد طرق عديدة يمكنك من خلالها علاج قشرة الشعر في المنزل، تعرف عليها خلال السطور التالية.

1- تقليل الاستحمام

أوضح طبيب الأطفال أنه في كثير من الحالات، يقوم الآباء بالاستحمام المفرط لأطفالهم ، مما يؤدي إلى مشاكل جلدية، وفي بعض الحالات يمكن أن يتراكم الشامبو أو غسول الأطفال على فروة الرأس، بدلًا من تحميمها كل ليلة، قلل عدد مرات الاستحمام، وسوف تلاحظ انخفاضًا كبيرًا في كمية قشرة الشعر عند الرضع.

ويشير إلى أن الإفراط في استخدام الشامبو قد يكون عاملاً مساهماً في ظهور قشرة الرأس. يجب أن يكون تقليل عدد مرات الاستحمام لطفلك أو تخطي الشامبو أثناء الاستحمام هو خطك الأول في مكافحة قشرة الرأس عند الأطفال الصغار.

2- تقشير فروة الرأس

أوصت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) أن يمكنك تقشير فروة الرأس للرضع للتخلص من طاقية المهد، أو القشرة، وأنه في بعض الحالات، قد يكون تقشير لطيف المناسب لمساعدة فروة الرأس من الجلد الزائد، ويرشد AAP الوالدين إلى أنه يمكنهم فك أي قشور أو جلد زائد على فروة الرأس بفرشاة ذات شعيرات ناعمة أثناء وجود الطفل في الحمام.

أولاً ضعي كمية صغيرة من شامبو الأطفال اللطيف ودلكيها في فروة الرأس، ثم قشريها بفرشاة ذات شعيرات ناعمة، سترى الجلد ينفصل في قشور من الفروة.

3- الزيوت 

يمكن أن تساهم فروة الرأس الجافة بشكل مفرط في ظهور قشرة الرأس، لذا فإن التأكد من أن رأس طفلك رطب جيدًا بزيت الأطفال أو حتى لوشن الأطفال الطبيعي بالكامل قد يساعد في الحفاظ على القشرة بعيدًا، نظرًا لأن قشرة الرأس هي من الناحية الفنية حالة جلدية يمكن أن تؤثر على أجزاء أخرى من الجسم أيضًا، فقد ترغب في فحص جلد طفلك، وخاصة طيات الجلد والصدر، والحفاظ على تلك المناطق رطبة.

4- زيت شجرة الشاي 

وجدت دراسات عديدة أن الشامبو الذي يحتوي على 5 في المئة زيت شجرة الشاي قد يكون علاجا فعالا ضد قشرة الرأس.

مصدر المعلومات 

webmd

healthline

عاجل