رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

علاج طبيعي لفقرات الظهر.. تعرف على أنواعه

نشر
علاج آلام أسفل الظهر
علاج آلام أسفل الظهر

غالبًا ما تتم إحالة المرضى الذين يعانون من معظم أنواع آلام أسفل الظهر للعلاج الطبيعي لمدة أربعة أسابيع كخيار علاجي مبدئي وغير جراحي، قبل التفكير في علاجات أخرى أكثر قوة، بما في ذلك جراحة الظهر، وأهداف العلاج الطبيعي هي تقليل آلام الظهر والحماية من المضاعفات.

أشكال العلاج الطبيعي 

العلاج الطبيعي السلبي، والذي يشمل الأشياء التي يتم إجراؤها للمريض، مثل استخدام الحرارة، وأكياس الثلج، والتحفيز الكهربائي، على سبيل المثال يمكن وضع وسادة لتدفئة العضلات قبل القيام بالتمارين والتمدد، ويمكن استخدام كمادات ثلجية بعد ذلك لتهدئة العضلات والأنسجة الرخوة.

العلاج الطبيعي الفعال، والذي يركز على تمارين محددة وتمارين الإطالة، بالنسبة لمعظم علاجات آلام أسفل الظهر، فإن التمارين النشطة هي محور برنامج العلاج الطبيعي.

فوائد العلاج الطبيعي لآلام أسفل الظهر

يعتمد استقرار العمود الفقري القطني أسفل الظهر إلى حد كبير على دعم عضلات البطن المعدة وأسفل الظهر، وتوفر عضلات البطن دعامة التثبيت الأولية من خلال قدرتها على توليد ضغط داخل البطن يتم إجراؤه بشكل خلفي على العمود الفقري، وبالتالي توفير عمود دعم أمامي من مقدمة العمود الفقري.

وتعمل عضلات أسفل الظهر على تثبيت العمود الفقري من الخلف وتؤدي إلى الدعم الخلفي، ببساطة العمود الفقري العظمي والأقراص محاطة بالعضلات، وكلما كانت هذه العضلات المحددة أقوى، كلما قل الضغط على أقراص ومفاصل العمود الفقري، يجب على المرضى تطوير "حزام" من العضلات حول العمود الفقري.

العلاج الطبيعي بعد وقبل جراحة الظهر

هناك أدلة قوية تدعم فوائد العلاج الطبيعي وممارسة الرياضة قبل جراحة الظهر وبعدها، يمكن للقوة والثبات اللذين يوفرهما العلاج الطبيعي تقصير وقت تعافي المريض بشكل كبير بعد الجراحة، ويعتبر العلاج الطبيعي والتمارين الرياضية جزءًا مهمًا من معظم علاجات مرضى آلام الظهر، بما في ذلك أولئك الذين يخضعون لرعاية جراحية وغير جراحية.

وذلك لأن المرضى الذين يعانون من آلام أسفل الظهر هم الأكثر عرضة للتعافي عندما يكون المريض في حالة بدنية مثالية، ما لم يكن هناك موانع للعلاج الطبيعي أو يحتاج المريض إلى جراحة طارئة، يُنصح معظم المرضى بالخضوع لتجربة العلاج الطبيعي قبل التفكير في جراحة الظهر.

بالنسبة للعديد من المرضى الذين يعانون من آلام أسفل الظهر، يُنصح عادةً باستشارة الطبيب أولاً الذي يمكنه تشخيص حالة المريض واستبعاد أي موانع خطيرة للعلاج الطبيعي، مثل الكسر أو الورم.

يجد العديد من المرضى أنه من المفيد للغاية أن تتم مراقبتهم من قبل معالج فيزيائي لضمان المتابعة وتجنب المشاكل، بمجرد اكتمال المرحلة الأولية من العلاج، غالبًا ما يكون هؤلاء المرضى الذين يستمرون في اتباع برنامج تمارين رياضية هم الأكثر نجاحًا في إدارة آلام أسفل الظهر.

تمارين العلاج الطبيعي لفقرات الظهر

1- التمدد

سيساعد التمدد المناسب للعضلات جنبًا إلى جنب مع التمارين النشطة في الحفاظ على النطاق الطبيعي للحركة، وتوفير الراحة للعضلات التي غالبًا ما تعاني من ضمور ناتج عن عدم الاستخدام (تقلص العضلات بسبب قلة الاستخدام) أو في تشنج من الموقف غير المناسب أو تهيج الأعصاب.

بالنسبة للعديد من المرضى، من الأفضل اتباع روتين تمدد تم تصميمه بشكل فردي من قبل معالج فيزيائي أو طبيب العمود الفقري، كقاعدة عامة، يجب على مرضى آلام أسفل الظهر التركيز على شد عضلات أسفل الظهر وعضلات البطن والوركين والساقين، يجب ألا يرتد المريض أبدًا أثناء التمدد، ويجب أن تكون جميع تمارين الإطالة بطيئة وتدريجية.

2- تمارين الاستقرار الديناميكي 

تتضمن هذه التمارين استخدام مجموعة متنوعة من التمارين وقد تشمل استخدام كرات التمرين أو آلات الموازنة أو تمارين تثبيت محددة، والهدف من تمرين التثبيت الديناميكي هو تقوية العضلات الثانوية للعمود الفقري والمساعدة في دعم العمود الفقري من خلال نطاقات مختلفة من الحركة.

3- تمارين التقوية الأساسية 

هذه تمارين محددة لتقوية عضلات البطن وعضلات أسفل الظهر (المنتصب spinae) لتوفير "حزام العضلات" المذكور أعلاه حول العمود الفقري. تشمل هذه التمارين عادةً ما يلي:

  • تقوية معينة للبطن، مثل تمارين البطن، وتمارين البطن، ورفع الساقين.
  • تمارين أسفل الظهر تمديدات مفرطة، والتي يمكن إجراؤها على الآلات أو ببساطة عن طريق الاستلقاء على المعدة ورفع الصدر ببطء عن الأرض، ويستخدم هذا التمرين عضلات أسفل الظهر لإطالة العمود الفقري بشكل مفرط.
عاجل