رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمطار رعدية وسيول.. «الأرصاد» تحذر من طقس «رأس السنة»

نشر
سيول على البحر الأحمر
سيول على البحر الأحمر

نهار مشمس دافئ إلى حد ما، شهده صباح اليوم الأربعاء، وفجأة وبدون سابق إنذار تحول حال الطقس من النقيض للنقيض، فالسماء أضحت الآن مليئة بالسحب الكثيفة، نور الشمس تلاشى بعدما سيطرت غيامه السحب على المشهد العام.

و تشير آخر إصدارات النماذج العددية التي كشفت عنها الهيئة العامة للأرصاد الجوية منذ قليل، إلى حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية اعتبارا من غد الخميس وحتى بدايات الأسبوع المقبل.

وقال الدكتور على قطب، نائب رئيس هيئة الأرصاد الجوية السابق وأستاذ المناخ بجامعة الزقازيق لـ"مستقبل وطن نيوز"، إن البلاد ستشهد، غدًا الخميس، موجة باردة محملة بالأتربة والرمال، ونشاط كبير لحركة الرياح خاصة على مناطق الوجه البحري، والقاهرة، والصعيد."

وأوضح بيان -الأرصاد الجوية- أن هناك منخفض سطحي متعمق على البحر المتوسط سيؤثر على حالة الطقس في مصر بقيم ضغطية منخفضة، يصاحبه حوض بارد متعمق في طبقات الجو العليا.

وتابع أستاذ المناخ: عندما يجتمع منخفض سطحي متعمق مع حوض بارد متعمق، يحدث نشاط لحركة الرياح المحركة للرمال والأتربة، ثم يعقبها موجة من تساقط الأمطار على المناطق الشمالية، تمتد تدريجيًا مع مساء غدًا الخميس إلى الوجه البحري، والقاهرة، ومحافظات القناة.

تكاثف السحب على القاهرة

وذكرت هيئة الأرصاد الجوية، أن غدًا الخميس، سوف تتساقط أمطار متوسطة الشدة، تكون رعدية أحيانا على السواحل الشمالية الغربية، ومناطق من شمال الوجه البحري، تمتد خفيفة الى متوسطة ليلا لمناطق من القاهرة الكبرى، وجنوب الوجه البحري، وشمال الصعيد، ومدن القناة.

وأشار الدكتور على قطب، أن الأمطار التي تبدأ في التساقط غدًا ستبدأ خفيفة، ثم تزداد، وتظل مستمرة حتى اليوم التالي، مع انخفاض شديد في درجة الحرارة مساء يوم الجمعة القادمة.

وتكون ذروة الحالة الجوية طبقًا لما ذكرته -الأرصاد الجوية- يوم الجمعة، حيث تزداد شدة الأمطار لتصبح أمطار متوسطة الى غزيرة، تكون رعدية ومصحوبة بحبات البرد أحيانا على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، ومدن القناة.

أمطار رعدية

وتستمر حالة الجو على هذا المنوال كما نوه نائب رئيس هيئة الأرصاد الجوية السابق حتى يومي الأحد والاثنين القادم، فيشهد الطقس تساقط كثيف للأمطار الرعدية والبرقية، مع انخفاض شديد في درجة الحرارة. 

وحذرت الأرصاد الجوية، من وصول الأمطار إلى حد السيول يومي الجمعة والسبت على مناطق من سيناء، ومحافظة البحر الأحمر، والطرق المؤدية من محافظة البحر الأحمر الى شمال الصعيد.

ونصح أستاذ المناخ، المحتفلين في ليلة رأس السنة الجديدة باستقبال العام الجديد بعدم التنزه في الأماكن المفتوحة، وارتداء الملابس الثقيلة، وعدم التحرك على الطرق السريعة، خاصة المؤدية من والى القاهرة الكبرى، والبحر الأحمر، حيث تنعدم الرؤية الأفقية، وتنساب مياه السيول بشدة على طرق البحر الأحمر. 

احتفالات رأس السنة في مصر

وأكد بيان الأرصاد، أن حركة الرياح سوف تنشط، غدًا الخميس، على أغلب الأنحاء، وقد تكون مثيرة للرمال والأتربة على بعض المناطق، وتنشط الرياح أيضا على مسطح البحر المتوسط، مما يؤدى الى اضطراب حركة الملاحة البحرية هناك.

بيان الأرصاد الجوية

وبالنسبة لـ درجات الحرارة غدًا الخميس، فتكون على النحو التالي، القاهرة الكبرى والوجه البحري العظمى 17 والصغرى 11، السواحل الشمالية العظمى 17 والصغرى 13، جنوب سيناء العظمى 22 والصغرى 14، شمال الصعيد العظمى 18 والصغرى 9، جنوب الصعيد العظمى 22 والصغرى 10.

عاجل