رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البحرين: تعزيز التعاون بين البرلمانات حول العالم يسهم في تحقيق الأهداف التنموية

نشر
مستقبل وطن نيوز

 أكد رئيس مجلس الشورى البحريني علي بن صالح الصالح، ضرورة استمرار تعزيز التنسيق والتعاون التشريعي بين برلمانات دول العالم، بما يُسهم في تعزيز دور الدبلوماسية البرلمانية وبناء شراكات استراتيجية داعمة للخطط والبرامج التنموية المشتركة بين الدول، لاسيما فيما يتعلق بتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ونوّه رئيس مجلس الشورى البحريني خلال لقائه رئيس الاتحاد البرلماني الدولي دوارتي باتشيكو، وفقا لوكالة الأنباء البحرينية، اليوم الأربعاء إلى أن السلطة التشريعية تحرص، منذ انطلاق المشروع الإصلاحي، على بناء علاقات وروابط وثيقة مع المجالس التشريعية والبرلمانات، وذلك تأكيدًا على ترسيخ القواسم المشتركة بين الشعوب والدول، والعمل وفق مبادئ وقيم التعايش والتسامح والحوار البنّاء.

وأشار رئيس مجلس الشورى البحريني، إلى أنَّ السلطة التشريعية تعمل منذ انضمامها إلى الاتحاد البرلماني الدولي في العام 2003، على المشاركة بصورة إيجابية وفاعلة في مختلف أنشطة وبرامج الاتحاد، وتولي اهتمامًا متواصلًا في تقديم الرؤى والأفكار والمقترحات التي من شأنها النهوض بالعمل البرلماني الدولي، مؤكدًا الالتزام بدعم ومساندة الجهود والمساعي التي يبذلها الاتحاد في مناقشة وبحث الموضوعات والقضايا الدولية المشتركة، والتي تشكل محورًا أساسيًا في صوغ تشريعات متطورة، ومنسجمة مع تطلعات وطموحات دول وشعوب العالم.

كما أكد أن مملكة البحرين تولي الاهتمام البالغ بحقوق الإنسان، وجعلها ركيزة أساسية لكل المنجزات الوطنية، لافتًا إلى أنَّ السلطة التشريعية تؤكد من خلال المحافل البرلمانية الدولية على ضرورة تعزيز حقوق الإنسان، وتبنّي المبادرات التي تكفل الحقوق للجميع.

وأشاد بالدور المحوري الذي يقوم به الاتحاد البرلماني الدولي في تنظيم الاجتماعات واللقاءات المشتركة بين جميع برلمانات دول العالم، مؤكدًا أنَّ ذلك يعطي مساحة أمام البرلمانات لعرض التجارب، وتبادل الخبرات، والاطلاع على أفضل الممارسات البرلمانية، إضافة إلى تقوية العلاقات والروابط بين أعضاء البرلمانات.

ورحّب رئيس مجلس الشورى بانعقاد اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي في العام 2023، مشيدًا بالمقومات العالية التي تمتلكها مملكة البحرين لاستضافة وتنظيم مختلف المؤتمرات الدولية.

من جانبه، أكد رئيس الاتحاد البرلماني الدولي أنَّ المشاركة المميزة، والحضور الفاعل لأعضاء مجلسي الشورى والنواب في اجتماعات لجان الاتحاد، ونيلهم ثقة البرلمانات العربية لتمثيل المجموعة العربية في العديد من اللجان الدائمة، يعكس جهودكم المخلصة، والتزامهم بالمسؤولية التشريعية، وحرصهم على تحقيق أهداف ورسالة الاتحاد البرلماني الدولي، وتعزيز دور المجالس التشريعية في تحقيق النهضة والازدهار للدول والشعوب.

عاجل