رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حصاد 2021.. مركز التجارة الخارجية ينفذ 79 برنامجًا تدريبًا لـ2427 شخصًا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت وزارة التجارة والصناعة عن قيام مركز التجارة الخارجية خلال العام الحالي بتنفيذ 79 برنامجا تدريبا لـ2427 متدربا، منها 44 برنامج مزاولة التصدير لإجمالي 1445 متدربا، يتضمن التعرف على استراتيجية التصدير والخطة القومية المصرية لتنمية الصادرات والتعرف على القواعد واللوائح المختلفة التي تحكم العملية التصديرية، وأهم المستندات اللازمة لإتمام إجراءات التصدير والنظام الجمركي المصري.

وأشار التقرير السنوي الصادر عن الوزارة اليوم الثلاثاء، إلى قيام المركز بتنفيذ 23 برنامج مزاولة الاستيراد لإجمالي 666 متدربا، ويتضمن إجراءات ومستندات الاستيراد والتشريعات الاستيرادية والإجراءات الجمركية ولوجستيات الاستيراد وإجراءات فحص البضائع الواردة، كما جرى تنفيذ دورتين من برنامج إعداد أخصائي التصدير لإجمالي 22 متدربا، يستهدف خلق جيل جديد مؤهل من أخصائي تسويق الصادرات للعمل كمديري تصدير.

وأضاف أنه جرى تنفيذ برنامج لوجستيات التصدير لإجمالي 10 متدربين والذي يتضمن التعرف على مستندات النقل، والمستندات التجارية والقانونية المطلوبة في عملية التصدير وفهم أهمية الخدمات اللوجستية الصحيحة وإدارة النقل.

كما قام المركز بتنفيذ ورشتي عمل في كل من القاهرة ودمياط بعنوان "متطلبات الدخول للأسواق الإفريقية" لإجمالي 150 متدربًا، في إطار استكمال تنفيذ برنامج مصر الخاص ببرنامج جسور التجارة العربية الإفريقية.

وأضاف أنه جرى تنفيذ برنامج حاضنة التصدير EIP حيث تم تنفيذ 4 برامج (البرنامج الأساسي للتصدير) لإجمالي 74 متدربا، حيث يهدف إلى تحقيق استفادة لأكبر قدر ممكن من رواد الأعمال والراغبين في التصدير من خلال إتاحة فرصة الاشتراك في برامج لدعم وبناء وتطوير القدرات البشرية في مجال ريادة الأعمال.

كما جرى تنفيذ 3 برامج تدريبية أخرى في مجالات "التسعير للتصدير" و"الاتفاقيات التجارية وآليات الدفع والمصطلحات التجارية" و"تحليل المعلومات التجارية" لإجمالي 60 متدربا.

من جانب آخر، أشار التقرير السنوي إلى أنه في الارتقاء بمنظومة تداول الأقطان، فقد شهد العام الحالي، موافقة البرلمان على تعديل بعض الأحكام الخاصة بالقطن من خلال إصدار القانون رقم 140 لعام 2021 والذي يمكن الهيئة العامة للتحكيم واختبارات القطن من إحكام رقابتها على المغازل في عموم القطر المصري وقد قامت الهيئة بالتفتيش على شركات الغزل بجميع أنحاء الجمهورية.

وقامت الهيئة تزويد قطاعاتها المختلفة بجميع المحافظات بأحدث أجهزة بمجال تكنولوجيا المعلومات، وأهمها إطلاق تطبيق إلكتروني رقمي لنظم الباركود حيث يتم من خلاله طباعة كارت بيانات لكل بالة لتلافي التلوث بأحبار التمريك. 

كما جرى تزويد قطاع اختبارات الغزل والتيلة وقطاع اختبارات الرطوبة بأحدث أجهزة سيرفر ليتم تجميع نتائج الاختبارات بها ثم طباعة الشهادات، ومن أهمها جهاز الميكرولاب لاستخدامه في الكشف عن نسبة الخلط في الألياف والخيوط ويستعان به في الكشف عن الخلط في غطاء البالة، وحصلت الإدارة المركزية لاختبارات الرطوبة بالهيئة على اعتماد الأيزو من المجلس الوطني للاعتماد إيجاك.

وأوضح التقرير أنه خلال العام الحالي تم استحداث معمل للجودة بمحلج الفيوم المطور تحت إدارة وتشغيل الهيئة بدلاً من نقل العينات لمقر الهيئة بالإسكندرية، ويتضمن أحدث أجهزة اختبارات للخواص الطبيعية لشعيرات القطن على مستوى العالم ومن أهم الخواص التي تقوم بقياسها الطول والمتانة والنعومة والانتظامية والاستطالة واللون. 

كما قامت الهيئة بالاشتراك في الإشراف على مبادرة قطن أفضل (BCI) في مصر وقيامها بفرز أقطان المبادرة مع الفصل الكامل عن الأقطان التقليدية، وقد جرى عمل صناديق قياسية لأصناف القطن المختلفة والرتب الخاصة بها لعام 2021، بحيث تُوزع هذه الصناديق القياسية على محالج الجمهورية ومراكز البحوث الزراعية والمركز الدولي للتدريب بالهيئة وكليات الزراعة لتكون مرجعا لأصناف القطن المختلفة والرتب الخاصة بها.

عاجل