رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير النقل: أي زيادة في سعر تذاكر القطارات محسوبة.. والمواطن يحصل على خدمة متميزة

نشر
قطار
قطار

قال وزير النقل، كامل الوزير، إن أي زيادة في سعر التذاكر محسوبة ولاتتعدى مثيلتها في وسيلة المواصلات البديلة، بل أقل منها، والمواطن يحصل على خدمة متميزة وآمنة.

وأضاف الوزير - في كلمته على هامش فعالية افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي، التوسعات الجديدة والتطوير لمصنع كيما بمحافظة أسوان، اليوم الثلاثاء - أنه في عام 2009 كان لدينا مليون راكب يوميا، وفي عام 2011 حدث قصور شديد وانخفض عدد الركاب إلى 700 ألف راكب يوميا، وفي عام 2014 بدأنا نستعيد الكفاءة وبلغ العدد 900 ألف راكب يوميا، أما في عام 2021 وبعد تكثيف رفع الكفاءة ودخول الجرارات الجديدة للخدمة، بلغ عدد الركاب يوميا 1.1 مليون راكب.

وبالنسبة لأبرز التحديات في السكك الحديدية قبل 2014، قال الوزير: كان لدينا 810 جرارات منها 530 جرارا بنسبة 35 في المئة، ومتوسط أعمارها 35 سنة، و3200 عربة منهم 2000 عربة بنسبة 65 في المئة متوسط أعمارها من 30 إلى 40 سنة، وبنية أساسية متهالكة سواء (سكة، محطات، مزلقانات)، فضلا عن ورش غير جيدة، انخفاض مستوى أداء العاملين ونقص حاد في العمالة الفنية فضلا عن نظم الإشارة ووسائل السيطرة يدوية وميكانيكية.

وأوضح وزير النقل، أننا نعمل الآن في تطوير نظم الإشارات في أربع خطوط رئيسية (القاهرة ـ إسكندرية) وخلال أسابيع سيتم الانتهاء منه بنسبة 100 في المئة، (القاهرة ـ أسوان) نعمل به بشكل قطاعات لأنه 900 كيلو.. (بنها-الزقازيق).. (الإسماعيليةـ بورسعيد) سيتم الانتهاء منهم في منتصف عام 2022 بنسبة 100 في المئة.

وأشار إلى أنه جرى تطوير جميع قطاعات هيئة السكة الحديد على التوازي سواء في البنية الأساسية أو الوحدات المتحركة أو غيرها، لمواجهة حجم الطلب على خدمات السكة الحديد، إلى أن وصلت طاقة النقل حاليا إلى 1.1 مليون راكب يوميا ومن المخطط أن تصل إلى 1.5 مليون راكب يوميا في عام 2024.

ويشهد الرئيس السيسي، اليوم الثلاثاء، افتتاح التوسعات الجديدة والتطوير لمصنع كيما في محافظة أسوان.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، بأن الرئيس عبدالفتاح السيسي، يتفقد اليوم مصنع اليوريا ونترات الأمونيا بمنطقة كيما بمحافظة أسوان.

وأضاف المتحدث - في بيان - أن الرئيس السيسي يتفقد اليوم، أيضًا، محطة سكك حديد أسوان، ويشهد تدشين الوحدات المتحركة الجديدة بمختلف أنواعها من قاطرات وعربات السكك الحديدية.

عاجل