رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

يتفقده الرئيس السيسي اليوم.. مالا تعرفه عن مجمع «بنبان» الأضخم عالميا في توليد الكهرباء

نشر
مجمع بنبان
مجمع بنبان

يتفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم الاثنين، مجمع بنبان للطاقة الشمسية بمحافظة أسوان، كما يفتتح عدداً من المشروعات التابعة لقطاع الكهرباء بـ محافظات الصعيد. 

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، بأن مجمع بنبان للطاقة الشمسية هو أضخم محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية على مستوى العالم.

وأوضح راضي، أن مجمع بنبان تم إنشاؤه بالشراكة مع القطاع الخاص والخبرات الدولية المتخصصة، كما يعد أحد أهم مشاريع البنية التحتية في  مصر لتوليد الكهرباء من الطاقة الجديدة والمتجددة.

الرئيس السيسي

لكن ما هو مجمع بنبان الذي وصفه المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأنه أكبر مجمع لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية عالميًا؟

في جنوب صعيد مصر، وبالتحديد على بعد 30 كم شمال مدينة أسوان العريقة، يوجد مجمع بنبان لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية، أو "عاصمة العالم للطاقة الشمسية"، كما تطلق عليه وسائل الإعلام الغربية، حيث إن مجمع بنبان يعد أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم، بقدرة تبلغ 1465 ميجاوات.

ويقام مجمع بنبان على مساحة تقدر بـ37 كم مربع، بتكلفة وصلت إلى 3 مليارات و400 مليون يورو، وينتج كهرباء تعادل 90 في المئة من إنتاج السد العالي.

اختارت مصر و39 شركة عالمية ومحلية متخصصة في مجال الطاقة الشمسية، موقع مشروع بنبان لقوة سطوع الشمس طيلة أيام السنة في هذا المكان.

مجمع بنبان للطاقة الشمسية

وفاز مشروع مجمع بنبان لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية بالعديد من الجوائز الإقليمية والدولية، كان آخرهم جائزة التميز الحكومي العربي في دورتها الأولى (2019 – 2020) فئة أفضل مشروع حكومي عربي لتطوير البنية التحتية على المستوى العربي.

كما حصل مشروع مجمع بنبان للطاقة الشمسية على جائزتين عالميتين، هما "Global Award" لعام 2017، وجائزة البنك الدولي لعام 2018 كأفضل مشروع بالعالم.

ويعد مجمع بنبان للطاقة الشمسية أحد أهم مشاريع البنية التحتية في مصر عامة، والصعيد خاصة، لتوليد الكهرباء من خلال إدارة الاستثمار الأجنبي، ويعتبر أكبر محطة لتوليد الطاقة الشمسية في إفريقيا والشرق الأوسط بقدرة 1456 ميجاوات.

وساهم مشروع مجمع بنبان للطاقة الشمسية في توفير 11720 فرصة عمل مباشرة، و23440 غير مباشرة في فترة التنفيذ، و6000 بعد التشغيل، وتخصيص 10 في المئة من أرباح الشركات المشاركة للمسؤولية المجتمعية.

وزير الكهرباء يتسلم جائزة مجمع بنبان

ساهم مجمع بنبان في الحد من تلوث الهواء، حيث أنه تفادي 2 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، كما شجع مجمع بنبان للطاقة الشمسية العديد من الاستثمارات الأجنبية للعمل بأسوان وصعيد مصر بوجه عام، كما كان للمشروع تأثير تنموي ومجتمعي في محافظة أسوان، من خلال تحويل المدرسة الثانوية للصناعية ببنبان إلى مدرسة متخصصة في علوم الطاقة الشمسية.

وقامت وزارة التربية والتعليم، بضم كافة حرف الطاقة الشمسية من بدايتها وحتى محطات توليد الكهرباء بجميع جوانبها في شكل مواد علمية ومناهج يتم تدريسها بمدرسة بنبان الثانوية الصناعية.

ويعتبر مشروع الطاقة الشمسية في بنبان نواة جديدة لتوليد الطاقة الكهربائية في مصر من الشمس، ودعم الشبكة القومية للكهرباء أحد أهم أهداف المشروع.

موقع مشروع بنبان  بامتداد قرية بنبان بالطريق الصحراوي الغربي لمحافظة أسوان، تم اختياره بناءً على دراسات وتقارير وكالة ناسا الفضائية، وبعض المؤسسات العلمية العالمية التى أكدت أن موقع المشروع واحد من أكثر المناطق سطوعاً للشمس فى العالم، وتخطت تكلفة المشروع الاستثمارية نحو 3,4 مليار يورو، وهو ما يقدر بنحو 40 مليار جنيه مصري، ومقام على مساحة قدرها ‏37 كم2 على 8843 فدانًا.

الواح الطاقة الشمسية بمجمع بنبان


وتضم عاصمة الطاقة الشمسية أو مجمع بنبان 4 محطات رئيسية لنقل الكهرباء، كما يضم المجمع 40 محطة شمسية فرعية، ويستهدف المشروع إنتاج 2000 ميجاوات من الطاقة الكهربائية، وهو ما يعادل تقريبًا 90 في المئة، من الطاقة المنتجة من السد العالي، لتدعم الشبكة القومية الموحدة للكهرباء.

وتبلغ حجم الألواح الشمسية المستخدمة فى المحطة نحو 200 ألف لوحة شمسية، تنتج 50 ميجاوات من الطاقة النظيفة، التى يمكنها إنارة 70 ألف منزل.

العمالة بمجمع بنبان لطاقة الشمسية

وشارك في المشروع 40 شركة متخصصة فى إنتاج الطاقة طبقاً للمواصفات العالمية، منها 10 شركات عالمية وعربية، إلى جانب عدد كبير من الشركات المصرية العاملة في قطاعي البناء والطاقة، بواسطة هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة من إجمالي 200 شركة تقدمت لتنفيذ هذا المشروع الضخم.

تشغيل مجمع بنبان للطاقة الشمسية

وجرى البدء في تنفيذه عام 2015، وفقاً للقرار الجمهوري رقم 274 لسنة 2014، وهو يقوم على الشراكة مع نحو 40 شركة متخصصة في إنتاج الطاقة وفقاً للمعايير الدولية من بينها «أكسيونا» الإسبانية و«ألكازار إنيرجي» الإماراتية و«إينيري» الإيطالية و«توتال» الفرنسية و«شينت» الصينية و«سكاتيك» النرويجية.

مجمع بنبان لتوليد الكهرباء

وذكرت وكالة الفضاء “ناسا”، أن "مصر تحقق نقلة نوعية نحو مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة" بإنشاء مجمع بنبان للطاقة الشمسية. وتم إنشاء 4 محطات محولات لربط محطات التوليد بالشبكة الموحدة حيث يصل إجمالي أطوال كابلات ربط محطات التوليد بمحطات المحولات إلى 1000 كم.

عاجل