رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تعرف على الحالات.. خطوات وشروط نقل معاش الأخت المتوفية

نشر

يمكن نقل معاش الأخت المتوفية لأختها أو أخيها في بعض الحالات كما ينص قانون التأمينات والمعاشات، لكن نقل معاش الأخت المتوفية لأختها أو أخيها لا يتم إلا بشروط يجب توافرها بحيث يتم نقل المعاش بشكل قانوني، وبشكل سهل دون أي معوقات قانونية أو إجرائية من قبل هيئة التأمينات الاجتماعي والمعاشات.

نقل معاش الأخت المتوفية لاختها أو أخيها أمر نص عليه القانون، بحسب ما يوضح الموقع الإلكتروني للهيئة القومية للتأمينات والمعاشات، والذي يذكر أنه إذا توفى المؤمن عليه أو صاحب المعاش كان للمستحقين عنه الحق في تقاضى معاش وفقًا للأنصبة والأحكام المقررة بالجدول رقم (7) المرافق من أول الشهر الذي حدثت فيه الوفاة، ويقصد بالمستحقين الأرملة والزوج والأبناء والبنات والوالدين والإخوة والأخوات، الذين تتوافر فيهم في تاريخ وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش شروط الاستحقاق المنصوص عليها في المواد القانونية.

شروط نقل معاش الأخت المتوفية

وفي إطار الأخبار الخدمية التي يقدمها موقع مستقبل وطن نيوز، نستعرض فيما يلي شروط وإجراءات نقل معاش الأخت المتوفية لأختها أو أخيها في ضوء قانون التأمينات والمعاشات تيسيرا على المواطنين الحصول على الخدمات بأقل جهد ممكن وفي أسرع وقت.

شروط نقل معاش الأخت المتوفية

يشترط لاستحقاق الإخوة والأخوات معاش الأخت المتوفية، توافر عدة شروط استحقاق الأبناء والبنات بحسب الأحوال المبينة في قانون التأمينات والمعاشات الجديد بالإضافة إلى شروط الإعالة الآتية​:

  • ألا يكون أي من أولاد المؤمن عليه أو صاحب المعاش سبق استحقاقه في المعاش.
  • ألا يكون للأخ أو الأخت دخلاً من أي مصدر يعادل قيمة نصيبه في المعاش أو يزيد عليه، ولا تعتبر المساعدة الضمانية من قبيل الدخل​.
  • ألا يكون للأخ أو الأخت والد أو ابن أو بنت متوسط دخولهم جميعًا من أي مصدر يعادل قيمة معاش المؤمن عليه أو صاحب المعاش أو يزيد عليه، ولا يعتبر من هذا الدخل المعاش المستحق عن الغير.
خطوات نقل معاش الأخت المتوفية

خطوات نقل معاش الأخت المتوفية

لكن الحصول على معاش الأخت المتوفية يتطلب عدة خطوات للحصول على الخدمة، نستعرضها في الخطوات التالية:

  • يتعين في البداية، التوجه الي المنطقة التأمينية وتقديم طلب صرف الحقوق التأمينية وفقاً للنموذج المحدد باللائحة التنفيذية لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019.
  • يجب أن تقدم طلب صرف للأخوة والأخوات فى حالة عدم وجود مستحقين للمعاش من الأولاد وفقاً للنموذج المحدد باللائحة التنفيذية لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019.
نقل معاش الأخت المتوفية

يتعين عند نقل معاش الأخت المتوفية لأختها أو أخيها العمل على توفير عدد من المستندات والأوراق المطلوبة للإجراءات، والتي لا غنى عنها في عملية نقل معاش الأخت المتوفية لأختها أو أخيها، على النحو التالي:

  • ينبغي في البداية، تقديم شهادة الوفاة أو مستخرج رسمي منها.
  • يتعين عند نقل معاش الأخت المتوفية، شهادة من جهة التعليم للأبناء الطلبة بما لا يجاوز مرحلة البكالوريوس أو الليسانس بشرط تجاوز سن 21 سنة وعدم تجاوز سن 26 سنة فى تاريخ الوفاة وكذلك عدم الالتحاق بعمل أو مزاولة مهنة.
  • من بين الأوراق المطلوبة، صورة المؤهل للأبناء الحاصلين على مؤهل عالي بشرط تجاوز سن 21 سنة وعدم تجاوز سن 26 سنة فى تاريخ الوفاة وكذلك عدم الالتحاق بعمل أو مزاولة مهنة.
  • يجب تقديم صورة المؤهل  للأبناء الحاصلين على مؤهل متوسط أو إعدادية بشرط تجاوز سن 21 سنة وعدم تجاوز سن 24 سنة فى تاريخ الوفاة وكذلك عدم الالتحاق بعمل أو مزاولة مهنة.
  • يجب أيضاً تقديم صور شهادات الميلاد لمن ليس لهم أرقام تأمينية من المستفيدين.
  • بالإضافة إلى ما سبق، يجب تقديم بيان معتمد بالمعاش الآخر المستحق من الصندوق الآخر أو رقم الملف إذا كان المعاش الآخر مستحق من الصندوق الحكومي.
  • وفى حالة التحاق البنات والأخوات والأبناء والأخوة الأقل من 21 سنة أو العاجزين عن الكسب والوالدين بعمل أو مزاولة مهنة فى تاريخ الوفاة يقدم صورة بيان مفردات مرتب عن شهر الوفاة طبق الأصل من بطاقة الأجر المتغير عن السنة السابقة على تاريخ الوفاة من جهة العمل، إذا كان العمل بالقطاع الحكومى أو العام، وإذا كان العمل بالقطاع الخاص بيان بأجر الاشتراك التأمينى من مكتب التأمينات المختص أو من صاحب العمل إذا كان اكبر من الأجر التأمينى، وفى حالة مزاولة مهنة يقدم بيان من مكتب التأمينات المختص بالصندوق الآخر بتاريخ بداية مزاولة المهنة.
  • يتم تقديم المستندات المشار إليها للأخوة والأخوات فى حالة توافر شروط تطبيق طلب الصرف على النموذج رقم (33) مكرر المشار إليه.
  • يجب عند التقديم توفير صور بطاقات الرقم القومى للحاصلين عليها من المستفيدين، وفى حالة رغبة الأرملة بالانتفاع بالعلاج والرعاية الطبية يقدم طلب بذلك على النموذج المعد لذلك وعدد 2 صورة فوتوغرافية مقاس 4×6.​
خطوات نقل معاش الأخت المتوفية
عاجل