رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«تجنبك هذه العقوبة».. تعرف على حالات وقف المعاش لأسرة المتوفى

نشر
إجراءات وقف المعاش
إجراءات وقف المعاش للمتوفي ضرورية.. تجنبك هذه العقوبة

حالات وقف المعاش للمتوفى نظمها قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر برقم 148 لسنة 2019، الذى بدأ تطبيقه رسميًا اعتبارًا من أول  شهر يناير 2021، وتبدأ إجراءات وقف المعاش للمتوفى، باستبيان موقف الحالات التى يتم فيها وقف صرف المعاش بحكم القانون.

المستحقون لصرف المعاش هم: «الأرملة، الأخوة، الأخوات، الأبناء، الوالدان»، بحسب ما نص قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد، وحدد القانون بدقة إجراءات وقف المعاش للمتوفى عن ذويه، بموجب ما نص عليه في مواده.

عقوبات صرف المعاش عن المتوفي دون وجه حق

وفي إطار الأخبار الخدمية التي يقدمها موقع «مستقبل وطن نيوز»، نستعرض فيما يلي حالات وقف المعاش للمتوفى، والشروط الواجب توافرها حتى يتم إجراءات وقف المعاش للمتوفى، وكذا العقوبات التي توقع حال مواصلة صرف المعاش دون وجه حق من قبل ذوي المتوفي.

حالات يحظر فيها صرف المعاش

حظرت المادة (103) صرف معاش المستحق فى الحالات الآتية:

حالات يحظر فيها صرف المعاش
  • الالتحاق بأي عمل والحصول منه على دخل صافٍ يساوى قيمة المعاش أو يزيد عليه، فإذا نقص الدخل عن المعاش صـرف إليه الفرق فى تاريخ التحاقه بالعمل ثم فى يناير من كل سنة، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون المقصود بالدخل الصافى.
  • مزاولة مهنة تجارية أو غير تجارية منظمة بقوانين أو لوائح لمدة تزيد على خمس سنوات متصلة أو متقطعة ويعود الحق فى صرف المعاش فى حالة ترك مزاولة هذه المهنة؛ اعتبارًا من أول الشهر التالى لتاريخ ترك المهنة، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون حالات وشروط مزاولة المهنة.

 وحدد قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، الحالات التي يتم فيها قطع معاش المستحق بموجب ما نصت عليه المادة (105) بقطع المعاش في إحدى الحالات الآتية:

  1. وفاة المستحق.
  2. زواج الأرملة أو الأرمل أو البنت أو الأخـــت.
  3. بلوغ الابن أو الأخ سن الحادية والعشرين، ويستثنى من ذلك الحالات الآتية:
  4. العاجز عن الكسب حتى زوال حالة العجز.
  5. الطالب حتى تاريخ التحاقه بعمل أو مزاولته مهنة أو تاريخ بلوغه سن السادسة والعشرين أيهما أقرب، ويستمر صرف معاش الطالب الذي يبلغ سن السادسة والعشرين خلال السنة الدراسية حتى نهاية تلك السنة.
  6. الحاصل على مؤهل نهائي حتى تاريخ التحاقه بعمل أو مزاولته مهنة أو تاريخ بلوغه سن السادسة والعشرين بالنسبة للحاصلين على الليسانس أو البكالوريوس وسن الرابعة والعشرين بالنسبة للحاصلين على المؤهلات النهائية الأقل أي التاريخين أقرب.
  7. توافر شروط استحقاق معاش آخر.
  8. صرف للابن أو الأخ فى حالة قطع المعاش لغير الوفاة أو استحقاق معاش ذى أولوية أعلى، وللابنة أو الأخت فى حالة قطع المعاش للزواج، منحة تساوى معاش سنة بحد أدنى مقداره خمسمائة جنيه، ولا تصرف هذه المنحة إلا لمرة واحدة، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون قواعد وإجراءات صرف هذه المنحة.
  9. فى حالة إيقاف أو قطع معاش أحد المستحقين كله أو بعضه يؤول إلى باقى المستحقين من فئة هذا المستحق، وفى حالة عدم وجود مستحقين آخرين من هذه الفئة يتم الرد على باقى المستحقين بالفئات الأخرى فإذا زاد نصيب المردود عليه على أقصى نصيب له؛ وفقا للحالة فى تاريخ الرد رُد الباقى على الفئة التالية وذلك بمراعاة الترتيب الذى يرد باللائحة التنفيذية لهذا القانون فى هذا الشأن.
  10. في حالة زوال سبب إيقاف المعاش كله أو بعضه لأحد المستحقين يعاد توزيع المعاش بين جميع المستحقين فى تاريخ زوال السبب.
  11. فى حالة قطع معاش الوالدين يؤول الباقى من نصيبهما بعد الرد على فئة الأرامل إلى الإخوة والأخوات الذين تتوافر فى شأنهم شروط استحقاق المعاش فى هذا التاريخ وذلك فى حدود الربع.
  12. في حالة قطع معاش فئة الأرامل يؤول ربع معاش المورث إلى الإخوة والأخوات الذين تتوافر فى شأنهم شروط استحقاق المعاش فى هذا التاريخ.

عقوبات صرف المعاش عن المتوفي دون وجه حق

بموجب المادة 165 من قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات: «مع مراعاة عدم الإخلال بأى عقوبة أشد ينص عليها قانون العقوبات أو أي قوانين أخرى، يعاقب بغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تجاوز خمسين ألف جنيه، كل من حصل على أموال الهيئة بغير حق أو قام بإعطاء بيانات غير صحيحة أو امتنع عن إعطاء بيانات مما يجب الإفصاح عنها.

عقوبات صرف المعاش عن المتوفي دون وجه حق

وحدد القانون حالات وقف المعاش طبقاً للقانون، تشمل وفاة المستحق للمعاش، زواج الأرملة أو البنت أو الأخت، الالتحاق بعمل والحصول منه على دخل يساوى قيمة مبلغ المعاش أو يزيد، وفي حالة نقص الدخل عن المعاش، يتم طبقا للقانون صـرف إليه الفرق من تاريخ التحاقه بالعمل، مزاولة مهنة منظمة بقوانين أو لوائح لمدة تزيد على 5 سنوات، ويكون له الحق العودة في صرف المعاش في حالة ترك مزاولة هذه المهنة اعتبارا من بداية الشهر التالى لتاريخ ترك تلك المهنة.

من بين حالات وقف المعاش أيضا -بحسب القانون- بلوغ الابن أو الأخ سن الرشد 21 سنة، باستثناء العاجز عن العمل حتى زوال حالة السبب، والطالب حتى تاريخ التحاقه بعمل أو تاريخ بلوغه سن 26 أيهما أقرب، وإذا توافر شروط للمستحق شروط معاش آخر، وتصرف للابن أو الأخ في حالة قطع المعاش لغير الوفاة أو استحقاق معاش أعلى، وكذلك يصرف للابنة أو الأخت في حالة قطع المعاش للزواج، على أن تصرف منحة تساوى معاش سنة بحد أدنى 500 جنيه ولا تصرف هذه المنحة إلا لمرة واحدة.

عاجل