رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مستثمرون: ظرف عارض والقطاع آمن

خاص| تزامنا مع إلغاء الرحلات عالمياً.. إشغالات مرتفعة في مصر تدعم السياحة

نشر
تجاوز الظروف العارضة
تجاوز الظروف العارضة خلال أيام

بدعم من السوق الروسية وإجراءات تعليق عالمية قصيرة الآجل لرحلات الطيران، ظلت منتجعات شرم الشيخ والغردقة بعيدتين عن تداعيات ظهور المتحور الجديد لفيروس كورونا، المعروف باسم «أوميكرون» وبقيت معدلات الإشغال الفندقي مرتفعة مع قدوم احتفالات رأس السنة الجديدة «الكريسماس» حيث تمثل المناسبة من كل عام موسماً سياحياً للفنادق والمنتجعات.

إلغاء 1900 رحلة طيران بسبب أوميكرون

ورغم تلقى آلاف المسافرين المحتملين نفس الرسالة المقلقة يوم الخميس، ومفادها أنه تم إلغاء رحلتهم عشية عيد الميلاد في اللحظة الأخيرة بسبب الارتفاع الأخير في عدد حالات الإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا، وما تبعه من إلغاء شركات طيران 1900 رحلة من أوروبا وأستراليا والولايات المتحدة، يرى خبراء السياحة في مصر، في تصريحات لـ«مستقبل وطن نيوز» أن الأمر غير مؤثر لكونه عارضاً سرعان ما ستزول آثاره في غضون أيام قليلة، ولا يمكن التعويل عليه في وصف الموسم بالمتضرر، ما لم تطور الأوضاع عالمياً نحو الأسوأ.

إلغاء 1900 رحلة طيران بسبب أوميكرون

مصطفى خليل الخبير السياحي، قال لـ«مستقبل وطن نيوز» إن الحجوزات التي كان مخطط لها لم تتراجع وتتواصل دون أي مشكلات، باستثناء السوق الأوروبية التي تأثرت ببعض إلغاءات الرحلات، مشيراً إلى أنه حتى الحجوزات المُلغاة ستستأنف مرة أخرى في غضون أيام.

فاتورة ضخمة عالمياً من خسائر السياحة

وقبل أيام، أعلنت منظمة تابعة للأمم المتحدة، أن جائحة كوفيد-19 ستكلف السياحة العالمية خسائر بتريليونَي دولار عام 2021، وهو مبلغ مماثل للعام الماضي، واصفة تعافي القطاع بأنه «بطيء» و «هش»، وتأتي هذه التوقعات الصادرة عن منظمة السياحة العالمية التي تتخذ مدريد مقراً لها، في وقت تكافح أوروبا زيادة في الإصابات بكوفيد، ويواجه العالم متحورة جديدة أطلق عليها اسم أوميكرون.

فاتورة ضخمة عالمياً من خسائر السياحة

أضاف عضو غرفة شركات السياحة، أن بعض السياح يخشون أن تطول إجراءات الإغلاق وتعليق حركة الطيران، ولا يتمكنوا حينئذ من العودة لبلادهم، لكن حتى في الدول التي أغلقت حدودها وحظرت الدخول، نجدها علقت الآمر حتى منتصف الشهر المقبل فقط، ما يجعله طارئاً لبعض الوقت، دون التأثير في الموسم السياحي.

معدل الإشغالات الفندقية تجاوز 85%

وكان قطاع السياحة العالمي قد خسر بالفعل تريليونَي دولار (1.78 تريليون يورو) العام الماضي بسبب الجائحة وفقاً لمنظمة السياحة العالمية، ما يجعله أحد أكثر القطاعات تضرراً من الأزمة الصحية.

معدل الإشغالات الفندقية تجاوز 85%

من جانبه، قال عاطف عبد اللطيف، عضو جمعية مستثمري السياحة بجنوب سيناء، لـ«مستقبل وطن نيوز» إن معدل الإشغالات الفندقية تجاوز 85% بالإضافة إلى أن السياحة الداخلية من قبل المصريين لعبت دوراً في زيادة إشغال الفنادق بجنوب سيناء، متوقعاً عدم تأثر الموسم السياحي بإلغاء رحلات بعض شركات الطيران.

وألغت يونايتد إيرلاينز الأميركية عشرات الرحلات الجوية التي كان من المقرر أن تغادر المطارات اليوم الجمعة - إلى جانب عشرات إضافية كان من المفترض أن تقلع يوم السبت، وفعلت شركات الطيران الأخرى، بما في ذلك دلتا وجيت بلو وAllegiant، الشيء نفسه.

تجاوز الظروف العارضة خلال أيام

أضاف عاطف عبد اللطيف، أن السياحة الروسية تلعب دوراً كبيراً في إنعاش الموسم السياحي، وتمثل النسبة الأكبر في شرم الشيخ كمثال، والسوق الروسية لم تفرض أي إجراءات جديدة تأثراً بكورونا، ما يجعل الأوضاع طبيعية للغاية، والحركة منتظمة، متوقعاً تجاوز العارض بعد أيام من رأس السنة الجديدة.

تجاوز الظروف العارضة خلال أيام

وفي أستراليا، تم إلغاء عشرات الرحلات الجوية أيضًا في مطارات المدن الكبرى مثل سيدني وملبورن، حيث ارتفعت حالات الإصابة بفيروس كورونا في البلاد إلى أعلى مستوياتها منذ بداية الوباء، وأظهر Flight Aware أن عدد الإلغاءات على مستوى العالم اعتبارًا من مساء الخميس حتى صباح الجمعة، قد زاد إلى أكثر من 1900 رحلة، وفق ما نقلته صحيفة «نيويورك تايمز».


 

 

 

عاجل