رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«بحوث اللقاحات البيطرية»: نسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي بالشراكة مع القطاع الخاص

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور محمد سعد مدير معهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية، إن القيادة السياسية مهتمة بشكل كبير بتطوير صناعة الأمصال واللقاحات البيطرية بسبب ما تمثله من أهمية قصوى في حماية الثروة الحيوانية والداجنة وتنميتها وتوفير بروتين حيواني للمواطنين، مشيرًا إلى أن المعهد يتعاون مع بعض الشركات للوصول إلى أفضل اللقاحات.

وأضاف سعد- خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المُذاع على القناة الأولى- : "نعمل على الوصول للاكتفاء الذاتي حتى نصدر للدول العربية، بمساهمة من القطاع الخاص، إذ أن الدولة المصرية تولي اهتماما كبيرا جدا بمشاركة القطاع الخاص في تنمية الصناعات المختلفة". 

وتابع مدير معهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية، أن هذا المعهد هو المعهد القومي الحكومي وأنشئ عام 1903 وحاصل على 3 شهادات اعتماد دولية، وهناك 2 مصنع خاص لإنتاج الأمصال البيطرية، بالإضافة إلى مصنع خاص آخر قيد الإنشاء ولم يدخل حيز الإنتاج. 

وأشار، إلى أن هناك منظومة كاملة تتبع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لإنتاج الأمصال واللقاحات من خلال 4 معاهد بحثية بيطرية، منها معهد بحوث الصحة الحيوانية، وهو المختص بعمل التقصي لأي أمراض وبائية سواء كانت تنتقل من دول الجوار أو حدوث أي طفرات في مسببات الأمراض الموجودة في الحقل المصري، ويتم التعديل على اللقاحات بصفة مستمرة، تحت إشراف وزير الزراعة.

عاجل