رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مسؤول في «دونيتسك»: طائرات أمريكية نقلت أسلحة كيميائية لأوكرانيا أكتوبر الماضي

نشر
قاذفة عسكرية أمريكية
قاذفة عسكرية أمريكية

أعلن المتحدث باسم الشرطة الشعبية التابعة لجمهورية دونيتسك المعنلة من طرف واحد، إدوارد باسورين، أن طائرات أمريكية نقلت في أكتوبر الماضي أسلحة كيميائية وترياقا خاصا بها لأوكرانيا.

وقال باسورين - لقناة (روسيا 24) التلفزيونية اليوم الخميس - "إن الشحنة الأولى، التي كانت عبارة عن ترياق، وهذه ليست مواد كيميائية بل يمكن اعتبارها سلاحا، تم تسليمها لأوكرانيا في أكتوبر بواسطة طائرات أمريكية، حيث جرى تفريغها في مدينة (بوريسبوليه) بضواحي كييف"، مشيرا إلى أنه في نوفمبر المنصرم جرى نقل الأسلحة الكيميائية داخل دوارق معدنية قياس 45 ملم.

وأوضح أن هذه الأسلحة الكيميائية موجودة الآن في مستودعات في منطقة خاركوف.

من جانبه، قال دينيس بوشيلين، رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية - المعلنة من جانب واحد - في وقت سابق اليوم بحسب وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية: "إن الأسلحة الكيميائية موجودة بالفعل في أوكرانيا ولا توجد ضمانات بأن كييف لن تستخدمها".

وكان وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو قد أعلن - خلال اجتماع موسع لقيادة وزارة الدفاع يوم الثلاثاء الماضي - أن شركات عسكرية أمريكية خاصة تخطط لاستفزازات باستخدام مواد كيميائية في منطقة النزاع بدونباس شرق أوكرانيا، مشيرا إلى أن خزانات تحتوي على مواد كيميائية مجهولة تم إيصالها إلى بلدتي أفدييفكا وكراسني ليمان بهدف القيام بهذه الاستفزازات.
 

عاجل