رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حصاد الزمالك في 2021.. الأبيض في عيد وعودة الهارب من جديد

نشر
الزمالك بطل الدوري
الزمالك بطل الدوري

أيام قليلة ويسدل الستار على نهاية عام 2021، العام الذي شهد خلاله العديد من الأحداث في الكرة المصرية، التي خطفت الأضواء، ولعل نادي الزمالك كان له نصيب الأسد في أحداث 2021.

وشهد نادي الزمالك في 2021 العديد من الأحداث على مدار العام منها ما هو إيجابي ومنها ما هو سلبي؛ ما كان له تأثير على الفريق.

ونرصد في التقرير التالي حصاد نادي الزمالك في 2021، وما مر به الفريق الأبيض من أحداث على مدار الموسم الذي قارب على الانتهاء.

إقالة باتشيكو

تفاجأ البرتغالي جيمي باتشيكو بإقالته من منصبة من قبل اللجنة المكلفة بإدارة نادي الزمالك، برئاسة عماد عبدالعزيز في شهر مارس من 2021؛ رغم أن المدرب البرتغالي كان يسير بشكل جيد مع الزمالك، ووصل لنهائي بطولة أمم إفريقيا في 2020 أمام الأهلي قبل أن يخسر النهائي أمام الأهلي بهدفين مقابل هدف أفشة الشهير.

باتشيكو وكارتيرون

ورغم أن باتشيكو رفض قرار إقالته من منصبه إلا أن قرار الإقالة كان نهائيا، وكانت اللجنة المكلفة بإدارة نادي الزمالك تحركت بالفعل وقتها لإيجاد البديل المناسب للمدرب البرتغالي.

عودة الهارب من جديد 

بعد قرار إقالة البرتغالي باتشيكو تفاجئت جماهير نادي الزمالك بقرار تعاقد إدارة الزمالك مع الفرنسي باتريس كارتيرون من جديد؛ رغم هروبه، وتركه للفريق في وقت عصيب من أجل تدريب فريق التعاون السعودي.

قرار التعاقد مع كارتيرون آثار استياء وغضب عدد كبير من جماهير القلعة البيضاء وقتها، التي رفضت عودة «الهارب» كارتيرون على حد قولهم وقتها بسبب تركه للفريق.

الأبيض في عيد 

ورغم الأحداث التي شهدها نادي الزمالك في 2021 من تخبط إداري نتيجة تغيير الإدارات عليه بعد رحيل مجلس مرتضى منصور، إلا أن الزمالك ورغم كل تلك الظروف نجح في حصد لقب بطولة الدوري المحلي بعد غياب 6 سنوات عن آخر نسخة حقق لقبها الفارس الأبيض منذ 2015.

الزمالك نجح في الوصول للبطولة رقم 13 في تاريخه؛ بعد أن حصد لقب بطولة الدوري المحلي بعد منافسة شديدة مع الأهلي في البطولة المحلية.

الزمالك بطل الدوري

إيقاف شيكابالا 

ولعل من أبرز الأحداث التي شهدها نادي الزمالك في 2021 أيضا هي إيقاف محمود عبدالرازق شيكابالا لاعب الزمالك؛ بعد الأزمة التي نشبت في مراسم تتويج الزمالك بلقب الدوري مع رئيس اتحاد الكرة أحمد مجاهد بعدما قام شيكابالا بالتحدث بأسلوب غير لائق مع مجاهد؛ ما دفع لجنة الانضباط باتحاد الكرة بتوقيع عقوبة كبيرة على اللاعب بالإيقاف لمدة 8 أشهر وتغريمه 500 ألف جنيه.

عقب الغرامة تقدم الزمالك بتظلم ضد العقوبة التي تم تخفيضها بعد ذلك لـ8 مباريات وغرامة 250 ألف جنيه من قبل لجنة التظلمات باتحاد الكرة، قبل أن يتم إلغاء العقوبة نفسها من مركز التسوية والتحكيم؛ بعد أن تقدم اللاعب وناديه بشكوى رسمية من العقوبة الموقعة عليه.

إيقاف قيد الزمالك 

أيضا من أبرز الأحداث التي شهدها نادي الزمالك في 2021 هي إيقاف القيد لنادي الزمالك على خلفية أزمة حسام أشرف لاعب الفريق، الذي قام بالتوقيع على عقود لنادي الزمالك كلاعب محترف رغم توقيعه من قبل لأكاديمية بالكاميرون من أجل تسويقه في أوروبا؛ وهو ما دفع الأكاديمية لشكوى الزمالك ليتم توقيع عقوبة مالية على الزمالك قدرها 4 ملايين دولار تم تخفيضها إلى 200 ألف دولار، على القلعة البيضاء بخلاف الحق القانوني بالفيفا، الذى قضى بإيقاف القيد لفترتين سارية حتى نهاية الموسم الجاري.

رحيل ساسي ومصطفى محمد 

أيضا شهد نادي الزمالك أحداثا مثيرة في 2021 بعد أن رحل عنه بعض اللاعبين المؤثرين ولعل أبرزهم مصطفى محمد، الذي رحل لنادي جالاتا سراي التركي على سبيل الإعارة لمدة موسمين بنية الشراء، وكانت ضربة لقلب هجوم الزمالك، ولكن رغبة اللاعب وقتها في الاحتراف كانت الدافع وراء الموافقة على رحيله عن الزمالك.

أيضا كان الزمالك على موعد مع رحيل آخر بعد مصطفى محمد بعد أن رحل عنه التونسي فرجاني ساسي لاعب الفريق في يونيو الماضي عقب نهاية عقده مع القلعة البيضاء ورفضه كافة شروط الزمالك بشأن تجديد عقده ليرحل اللاعب، وينضم بعدها لصفوف الدحيل القطري.

فرجاني ساسي 

عودة حفني

عاد أيمن حفني من جديد لنادي الزمالك من أجل ختام مشواره بالقلعة البيضاء رغم رحيله عن صفوف الفريق منذ فترة وعدم مشاركته لفترة طويلة في المباريات؛ لكن الزمالك قام بلفتة طيبة مع اللاعب، وقام بتوقيع عقد معه تقديرا له على مجهوداته مع القلعة البيضاء طوال السنوات الماضية.

تسريح الصفقات

ورغم أن الزمالك تعاقد مع بعض اللاعبين في فترة الانتقالات الصيفية، إلا أنه لم يتمكن من قيد أي لاعب من الجدد؛ بسبب أزمة إيقاف القيد وهم حمدي النقاز، ومحمود شبانة، وعمر كمال عبدالواحد والزمالك قام بتسريح الصفقات من أجل مشاركتهم مع أندية أخرى ورحل البعض منهم على سبيل الإعارة؛ حيث انضم عمر كمال عبدالواحد لفريق فيوتشر، وحمدي النقاز انضم لصفوف الأهلي السعودي.

عودة النقاز للزمالك 
عاجل