رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حصاد 2021.. مبادرة التمويل العقاري الحل السحري لمواجهة أزمة تراجع الشراء

نشر
مبادرة التمويل العقاري
مبادرة التمويل العقاري

مبادرة التمويل العقاري.. أيام قليلة ويودع المصريون عامًا امتلأ بالأحداث والمشروعات، بصفة عامة، والقطاع العقاري بصفة خاصة، ونرصد في التقرير التالي ما أحدثته المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري في السوق.

أحدثت مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للتمويل العقاري، التي أطلقها يوليو الماضي، رواجًا كبيرًا في السوق العقارية، لكونها فّكت طلاسم الرغبة المرتفعة في الشراء لدى المواطنين، في الوقت نفسه عدم القدرة عليه -الشراء-، نظرًا لارتفاع أسعار العقارات، تلك هي المعضلة التي كانت تقف حائلًا بين المطورين والعملاء.

ونجحت هذه مبادرة التمويل العقاري بفائدة بنكية 3 في المئة، لفترات سداد تصل لـ30 سنة، في إتاحة التمويل للراغبين في شراء وحدات سكنية بنظام التقسيط.

وأطلق البنك المركزي المصري، في 20 يوليو، مبادرة التمويل العقاري بتيسيرات تتضمن تخصيص مبلغ 100 مليار جنيه من خلال البنوك أو شركات التمويل العقاري لتمويل شراء الوحدات السكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل بسعر فائدة منافس وفترة سداد طويلة.

جاء ذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بإتاحة الفرصة للمواطنين من محدودي ومتوسطي الدخل للحصول على سكن ملائم بأسعار مدعمة وعلى فترات زمنية طويلة الأجل.

ونرصد في السطور التالية، تفاصيل مبادرة التمويل العقاري:

- تتيح المبادرة طريقتين للحصول على وحدة سكنية من خلالها:

الطريقة الأولى: من خلال إعلان صندوق التمويل العقاري عن الطرح المقبل، عقب إجازة عيد الأضحى.

الطريقة الثانية: عبر شراء وحدة سكنية من شركات أو أفراد أو مطورين عقاريين، والتوجه لأحد البنوك المشتركة بالمبادرة وتقديم ببيانات الوحدة لتمويلها.

- تصل الفائدة البنكية لـ3 في المئة متناقصة سنويا، وهي الأقل في تاريخ التمويل العقاري.

- فترة سداد القرض تصل لمدة 30 عامًا بحيث آخر قسط من القرض لا يتجاوز عمره 60 عامًا، للاستفادة من القرض المدعوم.

- مساحات وحدات محدودي الدخل: تتراوح مساحات الوحدات بين 75 مترًا إلى 90 مترًا في إعلان الإسكان الاجتماعي.

- مساحات وحدات متوسطو الدخل: مساحة الوحدات بإعلانات صندوق التمويل العقاري تتراوح بين 100 متر إلى 150 مترًا.

إلا أنه يمكن للراغبين في شراء وحدة سكنية خارج إعلانات الصندوق، تكون غير مقيدة بمساحة، وترتبط فقط بالحد الأقصى لقيمة الوحدة السكنية.

- محدودو الدخل هم: من لا يتجاوز دخلهم الشهري 4.5 ألف جنيه للفرد الأعزب، و6 آلاف جنيه للأسرة.

- متوسطو الدخل وفقا للمبادرة لا يزيد دخلهم الشهري عن 10 آلاف جنيه للأعزب، و14 ألف جنيه للمتزوج.

- سعر الوحدة السكنية لمحدودي يتراوح بين 300 إلى 350 ألف جنيه كحد أقصى، وبالنسبة لمتوسطي الدخل يوجد مستويين لأسعار الوحدات السكنية: الأول، يتراوح بين 350 ألف جنيه إلى 1.1 مليون جنيه كحد أقصى، وتكون نسبة مقدم الحجز 15 في المئة كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة السكنية.

والثاني: يتراوح بين 1.1 مليون جنيه و1.4 مليون جنيه، وهنا يتم دفع مقدم حجز بحد أدنى تصل نسبته 20 في المئة من إجمالي سعر الوحدة.

- يجب ألا يكون المتقدم قد سبق له الحصول على دعم في المبادرات السابقة للتمويل العقاري.

- يحق للمصريين المقيمين في الخارج الاستفادة من المبادرة شرط أن ينطبق عليه الحدين الأدنى والأقصى للدخل المحددة بالمبادرة، وأن يكون له محل إقامة في مصر، وإذا لم يكن لديه محل إقامة في مصر سيكون القرار متروك لجهة التمويل.

- للمرة الأولى أتاحت مبادرة التمويل العقاري لأصحاب المعاشات الحصول على وحدة سكنية مدعمة، لكن بشروط محددة، هي ألا يقل مقدم التعاقد عن 40 في المئة من إجمالي قيمة الوحدة السكنية، إضافة إلى ألا يزيد عمرك عن 75 عاما عند سداد آخر قسط.

- مواصفات الوحدات السكنية للدخول ضمن المبادرة هي أن تكون كاملة التشطيب وغير مخالفة، مسجلة أو قابلة للتسجيل، تستخدم للسكن الدائم، قابلة للرهن العقاري، أو تغطيتها بضمانة مثل ودائع للعميل في البنوك.

- الوحدات السكنية التي حصلت على تصالح نهائي في مخالفات البناء وتسديد الرسوم المقررة، يمكن أن تدخل المبادرة.

- يشارك 22 بنكًا في هذه المبادرة، وهم: «الأهلي، مصر، التعمير والإسكان، القاهرة، العقاري، العربي الأفريقي الدولي، التجاري الدولي، المصرف المتحد، التنمية الصناعية، وقطر الوطني الأهلي، وبنك بلوم-مصر، والزراعي المصري، وقناة السويس، والكويت الوطني، كريدي أجريكول، والشركة المصرفية العربية الدولية، والمصري الخليجي، والمصري لتنمية الصادرات، وأبوظبي التجاري، والمشرق، والاستثمار العربي، وفيصل الإسلامي».

عاجل