رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| صناعة الجلود تستعين بمعارض دولية لزيادة صادرات 2022.. ومنتجون: طفرة إنتاجية

نشر
مدينة عالمية للجلود
مدينة عالمية للجلود في الروبيكي ومجلي أعلى للصناعة

بدعم من الطلب العالمي المرتفع، يتفاءل العاملون في صناعة الجلود ومنتجاتها، بارتفاع صادرات القطاع خلال العام 2022، بعدما سجلته صادراته من نسبة نمو بلغت 63 في المئة، في أول 10 شهور من العام الجاري، بإجمالي إيرادات 70.479 مليون دولار، مقابل 43.226 مليون خلال الفترة المثيلة من العام الماضي.

مصدر تفاؤل القائمين على صناعة الجلود ومنتجاتها الجلدية، هو الاستراتيجية المُعدة من جانب المجلس التصديري للجلود والأحذية والمنتجات الجلدية لزيادة صادرات القطاع خلال 2022، والتي اطلع «مستقبل وطن نيوز» على أبرز ملامحها وشملت زيادة المشاركة في المعارض الخارجية وزيادة جهود دعم وتحديث الصناعة بالإضافة إلى الدخول في شراكات أجنبية للاستثمار المشترك في مصر، في ضوء ما تقدمه الدولة ممثلة في وزارتي المالية والتجارة والصناعة من دعم للصادرات.

فرص نمو القطاع مرتفعة وواعدة للغاية

وقال القائمون على قطاع صناعة الجلود ومنتجاتها، لـ«مستقبل وطن نيوز»، إن فرص نمو القطاع مرتفعة وواعدة للغاية، والمؤهلات الداعمة لتنفيذ خطط زيادة الإنتاج والتصدير الفترة المقبلة، فضلاً عن جهود تحجيم إغراق الأسواق بالمستورد دون ضوابط، كاشفين عن مجموعة من المعارض الدولية المقرر المشاركة بها لاقتناص صفقات تصديرية بملايين الدولارات العام المقبل.

فرص نمو القطاع مرتفعة وواعدة للغاية

المدير التنفيذي للمجلس التصديري للجلود والمنتجات الجلدية، أحمد ربيع، كشف أن «المجلس» أنهى إجراءات مشاركة الشركات المُنتجة في معارض دولية مثل دبي الدولي APLF و معرض لينيابيلي في إيطاليا، في الربع الأول من العام المقبل، مشيراً إلى عزم العديد من الشركات الوطنية المشاركة في المعرض بغرض عرض منتجاتها وإبرام صفقات تصديرية الفترة المقبلة، لزيادة صادرات القطاع.

63% نمواً في صادرات الجلود والمنتجات الجلدية

وزادت صادرات الجلود والأحذية والمنتجات الجلدية، في الفترة ما بين يناير-أكتوبر بنسبة 63 في المئة، لتسجل 70.479 مليون دولار، مقارنة بنحو 43.226 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، ومن المتوقع بنهاية العام تحقيق زيادة بنحو 73 في المئة، لتبلغ 90 مليون دولار مقارنة بنحو 53 مليون دولار، خلال 2020.

63% نمواً في صادرات الجلود والمنتجات الجلدية

وأضاف أحمد ربيع، أنه تم تزويد شركات القطاع بالمعلومات والبيانات اللازمة عن الفرص التصديرية وحجم الطلب المتوقع، بالإضافة إلى دعم مشاركتهم في معارض دولية لعرض المنتجات والعمل على تسويقها وإبرام العديد من الصفقات، ضمن خطط «المجلس» لزيادة الصادرات العام المقبل.

تراجع واردات مصر من المنتجات الجلدية

وأثنى أحمد ربيع، على جهود الدولة في دعم الصناعة الوطنية، وتوفير التمويل الميسر للمصانع العاملة في القطاع، بهدف زيادة التنافسية لمنتجاتها في أسواق الخارج، وإيجاد الفرص التصديرية في الأسواق الجديدة، بالإضافة إلى اتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لحماية المنتجات الوطنية وتوفير المناخ الأمثل لمنافسة مثيلاتها المستوردة.

تراجع واردات مصر من المنتجات الجلدية

وهبطت واردات مصر من المصنوعات والملابس الجلدية خلال الفترة من «يناير-يونيو 2021» لتسجل 18.409 مليون دولار في مقابل 26.749 مليون دولار بانخفاض نسبته 31.2 في المئة، لتستحوذ على 23.7 في المئة من إجمالي الواردات، واستحوذت واردات الأحذية والفوندي على 75.2 في المئة من واردات القطاع خلال النصف الأول من 2021، مع نموها بنسبة 1.8 في المئة لتبلغ 58.259 مليون دولار في مقابل 57.229 مليون دولار، من خلال استيراد 7.575 مليون زوج.

ضخ استثمارات جديدة لإنشاء مصانع في مصر

أما يحيى أبو حلقة عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الجلود والأحذية، فقال لـ«مستقبل وطن نيوز» إن القطاع حقق استفادة كبيرة الفترة الماضية من التيسيرات والدعم المقدمين من الدولة عبر برنامج دعم الصادرات المصرية، بالإضافة إلى الاستفادة من المزايا التي تمنحها الاتفاقيات الثنائية التي وقعت عليها مصر وفي مقدمتها اتفاقية الكوميسا.

ضخ استثمارات جديدة لإنشاء مصانع في مصر

أضاف يحيى أبو حلقة، أن التطور الذي شهدته الصناعة من قبيل تطور المنتجات والتصميمات وتحديث خطوط الإنتاج ومواصلة تدريب وتأهيل العمالة والمصانع، وجد صدى في الخارج، وتحديداً عند دول رائدة في الصناعات الجلدية مثل إيطاليا، التي تدرس حالياً ضخ استثمارات جديدة لإنشاء مصانع في مصر لإنتاج الأحذية، بالنظر إلى التيسيرات التي تقدمها القوانين المصرية المتعلقة بالاستثمار، ما يمهد إلى تصنيع منخفض التكلفة مقارنة بالخارج.

مدينة عالمية للجلود في الروبيكي ومجلي أعلى للصناعة

وقُدرت استثمارات قطاع الجلود ومنتجاتها، نحو 321 مليار جنيه في 2021، مقابل 306 مليارات جنيه في 2019  و300 مليار جنيه خلال 2018، و312 مليار جنيه في 2020، ومن المستهدف زيادتها حتى تبلغ 361 مليار جنيه بنسبة زيادة تصل 7 في المئة.

مدينة عالمية للجلود في الروبيكي ومجلي أعلى للصناعة

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، وزيرة الصناعة نيفين جامع بالعمل على تنمية صناعة الجلود ونقل المدابغ من منطقة مجرى العيون إلى مدينة الجلود بالروبيكي، وتقديم الدعم الكامل للمصنعين، في وقت أطلق صناع والمجلس التصدير للجلود لإنشاء مجلس أعلى للجلود لتنمية صادرات القطاع الفترة المقبلة. 

 

 

 

 

 

 

عاجل