رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السوبر الأفريقي| فاز في 7 وخسر مرتين.. تاريخ مواجهات الأهلي في نهائيات البطولة

نشر
فريق الأهلي
فريق الأهلي

يلتقي النادي الأهلي، حامل لقب دوري الأبطال الأفريقي، نظيره الرجاء البيضاوي المغربي، بطل الكونفدرالية، في كأس السوبر الأفريقي، والمقرر لها اليوم الأربعاء.

وستنطلق مباراة الأهلي، أمام الرجاء البيضاوي، اليوم الأربعاء، في تمام الساعة السابعة مساءً بتوقيت القاهرة والثامنة مساءً بتوقيت المملكة العربية السعودية على استاد أحمد بن علي المونديالي في العاصمة القطرية الدوحة في إطار بطولة كأس السوبر.

ونستعرض في تلك التقرير مواجهات الأهلي في بطولة كأس السوبر الأفريقي:

تعد مباراة الرجاء المغربي هي المباراة رقم 10 من مواجهات الأهلي في السوبر الأفريقي، حيث خاض 9 مباريات قبل ذلك، فاز الأهلي في سبع مباريات وخسر في مباراتين، وأحرز لاعبو الأهلي 14 هدفًا وتلقت شباكه 7 أهداف.
الزمالك أولى مواجهات الأهلي في السوبر الأفريقي
وكانت أول خسارة في مواجهات الأهلي في السوبر الأفريقي بهدف نظيف، وذلك في عام 1994 عندما التقى مع غريمه التقليدي الزمالك، في نهائي كأس السوبر الأفريقي، في المباراة التي أقيمت بعاصمة جنوب إفريقيا “جوهانسبرج”.


كايزر تشيفز ثاني مواجهات الأهلي
وكان ثاني مواجهات الأهلي في السوبر الأفريقي في عام 2001، عندما فاز برباعية مقابل هدف على فريق كايزر تشيفز الجنوب إفريقيا في المباراة التي أقيمت على ملعب القاهرة الدولي وسجل خالد بييو وحسام غالي وعصام الحضري وسيد عبد الحفيظ، أهداف الأهلي.

الجيش الملكي ثالث مواجهات الأهلي
وكان ثالث مواجهات الأهلي في السوبر الأفريقي في عام 2006 عندما فاز على فريق الجيش الملكي المغربي بنتيجة 2/4 عقب انتهاء الوقت الأصلي للقاء بالتعادل دون أهداف في المباراة التي أقيمت على ملعب القاهرة الدولي وسجل للأهلي حينها عماد النحاس وأسامة حسني وشادي محمد وإسلام الشاطر.
 النجم الساحلي رابع مواجهات الأهلي
وشارك الأهلي في بطولة السوبر الأفريقي للمرة الرابعة أمام فريق النجم الساحلي التونسي عام 2007، وفاز على بطل تونس بنتيجة 6/7 بركلات الترجيح، وذلك عقب انتهاء الوقت الأصلي للقاء بالتعادل السلبي دون أهداف في المباراة التي أقيمت بالعاصمة الإثيوبية “أديس أبابا” وسجل للأهلي في ركلات الترجيح، شادي محمد وفلافيو وعماد متعب وأحمد حست استاكوزا وعماد النحاس.
الصفاقسي التونسي خامس مواجهات الأهلي
وفاز الأهلي على فريق الصفاقسي التونسي بهدفين مقابل هدف، في خامس مواجهاته ببطولة السوبر الأفريقي في عام 2009  بالمباراة التي أقيمت على ملعب القاهرة الدولي وسجل الأنجولي أمادو فلافيو  ثنائية الأهلي في الدقيقتين 46 و69، محققا اللقب الرابع للأهلي والانفراد بالرقم القياسي على حساب الزمالك حينها صاحب الـ3 ألقاب.

ليوباردز الكونغولي سادس مواجهات الأهلي
ونجح الأهلي في الفوز على فريق ليوباردز الكونغولي بهدفين مقابل هدف، في سادس مواجهاته ببطولة السوبر الأفريقي، عام 2013، في لقاء أقيم على ملعب القاهرة الدولي وسجل رامي ربيعة ومحمد بركات هدفي الأهلي.

الصفاقسي التونسي سابع مواجهات الأهلي

وحقق الأهلي الفوز على فريق الصفاقسي التونسي بنتيجة 2-3 في سابع مواجهاته ببطولة السوبر الأفريقي عام 2014 بالمباراة التي أقيمت على ملعب القاهرة الدولي محمد ناجي جدو وعمرو جمال سجلا أهداف الأهلي الثلاثة، وسجل للصفاقسي علي معلول –لاعب الأهلي الحالي- وفخر الدين بن يوسف.
وفاق سطيف الجزائري ثامن مواجهات الأهلي
خسر الأهلي في ثامن مواجهاته ببطولة السوبر الأفريقي والأخيرة أمام فريق وفاق سطيف الجزائري عام 2015 بركلات الترجيح بنتيجة 5/6 بركلات الترجيح، وذلك عقب انتهاء الوقت الأصلي للقاء بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق في المباراة التي أقيمت بالجزائر.

نهضة بركان المغربي تاسع مواجهات الأهلي
وحقق الأهلي الفوز على نهضة بركان المغربي بنتيجة 0/2 في تاسع مواجهاته ببطولة السوبر الأفريقي عام 2021 بالمباراة التي أقيمت في قطر وسجل محمد شريف وصلاح محسن هدفي الأهلي.


يذكر أن تتويجات الأهلي السبع ببطولة السوبر الأفريقي كانت عندما كان بطلا للدوري أبطال إفريقيا، وخسر مرتين بواقع مرة بطلا لكأس الكؤوس الأفريقية، ومرة أخرى عندما كان بطلا لكأس الكونفدرالية الأفريقية.

عاجل