رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ثورة طبية جديدة في العمليات الجراحية بالروبوت في مصر

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال د.منجي عبدالقادر أستاذ جراحة الكلى بطب قصر العيني، إن عمليات الجراحية بالروبوت ثورة كبيرة في مجال الطب، وأن "الروبوت" يعمل كمساعد للجراح أثناء قيامه بالعمليات الجرحية  فهو عبارة  عن ألة مبرجة  جراحيًا لابد من التحكم فيها عبر " البشر" مقارنة بالطائرات  التي تطير بدون طيار ومن يحرك ذراع الروبوت يحركه الطبب عبر حركه يده  وتتستجب ذراع " الروبوت " للطبيب ".


وأكد في لقاء  خلال  برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON أن نجاح   الطبيب البشري في استخدام  هذه التقنية يعتمد على خبراته الكبرى السابقة في مجال الجراحة التقليدية قائلًا:  "أحداث الجراحات الشائعة في هذا المجال هي  إزالة الكلى والاسئصال الكامل  للبروستاتات" مبينًا أن هاذين النوعين هما الأكثر شيوعًا ونقوم بها في مستشفى  قصر العيني   لمرضى سرطان  البروستاتا  قائلاً: استخدام الروبوت  في هذا  النوع من الجراحة  يعود بالفائدة على المريض عبر عدم وجود  جرح كبير بعد العملية،  بالإضافة إلى أن الجراح يتابع  دقة  إجراء الجراحة عبر شاشة ثلاثية الأبعاد بما يسه على الجراح خطوات إجراء العملية". 


وذكر أنه في الولايات المتحدة  يجرون جراحات القلب بالروبوت قائلًا:   "مبقتش قلب مفتوح ولكنهم يثقبون الجسم لإجراء العملية".

من جانبه  قال د.أحمد فرج أستاذ الجراحة العامة بطب قصر العيني إن أول تطبيق للتقنية  في القطاع الخاص بعد  تقديمها في بعض المستشفيات الحكومية في جامعة عين شمس، مشيرًا  في لقاء  خلال  برنامج " كلمة أخيرة  " الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON :"إلى أن هذه التقنية  تم  تطبيقها في عدد من الدول العربية  وأن الأوان أن تقدم للمواطن المصري في كافة القطاعات العامة والخاصة". 
وكشف  أن نسبة المضاعفات في العمليات الجراحية بالروبوت أقل.. والتكلفة أقل قائلًا: " آن الآوان لطرح العمليات بالروبوت للمواطنين وأشقائنا في الدول العربية".
 

عاجل