رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المؤتمر العربي للأساليب الحديثة في إدارة المستشفيات يطالب بالاستفادة من التكنولوجيا الرقمية

نشر
المؤتمر العربي للأساليب
المؤتمر العربي للأساليب الحديثة في إدارة المستشفيات

أوصى المؤتمر العربي للأساليب الحديثة في إدارة المستشفيات في دورته العشرين بأهمية الاستفادة من التكنولوجيا الرقمية وتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة وتوظيفها في تعزيز النظم الصحية، والتأكيد على أهمية الصحة الرقمية كإحدى الركائز والعناصر الرئيسية للنظم الصحية لتنفيذ وظائف الصحة العامة من أجل التغطية الصحية الشاملة والأمن الصحي، فضلا عن أهمية وجود هياكل وسياسات وعمليات حوكمة صحية رقمية واضحة.

جاء في ذلك في التوصيات التي صدرت اليوم الثلاثاء، في ختام المؤتمر الذي عقد أمس واليوم، تحت عنوان "النظم الصحية العربية في ظل الثورة الصناعية الرابعة وتداعيات جائحة كورونا 2021"، برعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي القائم بأعمال وزير الصحة والسكان، ونظمته المنظمة العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع المكتب الإقليمي لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية، والأمانة العامة لجامعة الدول العربية، ووزارات الصحة بالدول العربية.

وشارك في المؤتمر - الذي عقد حضوريًا وعن بعد - أكثر من 250 مُشاركًا حضوريًا و650 مشاركا عن بعد من الدول العربية وبعض الدول الأجنبية.

تضمن المؤتمر خمس جلسات وورشتي عمل، تحدَّث خلالهما 35 خبيرًا ومتخصصًا في المجال الصحي ممن يشتغلون في مواقع قيادية ومراكز صنع القرار العربي والدولي.

ودعا المشاركون، الجهات المعنية والمؤسسات المختصة في الدول العربية لوضع إطار عام للضوابط الأخلاقية والمهنية والقانونية التي تكفل حوكمة ومأمونية استخدام تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة كالذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة، بالإضافة إلى التأكيد على المبادئ والأسس المهنية للرعاية الصحية عند تقديم الرعاية الطبية والخدمات الصحية، والتأكيد على أنسنة الخدمات الصحية.

كما أوصى المشاركون بأهمية تعزيز مفهوم اقتصاديات الصحة وكيفية تطبيقها عمليًا في القطاع الصحي والقائمين على اتخاذ وصانعي القرار في القطاع الصحي وتأهيل الكوادر البشرية لتكون قادرة على التعامل الأمثل مع تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة بالإضافة إلى بناء معايير إنتاجية للكوادر الصحية تُراعي الأساليب الحديثة في تقديم الخدمات.

وطالب المشاركون بوضع معايير الجودة وسلامة المرضى أثناء تقديم الخدمات الصحية باستخدام التقنيات الحديثة مثل (التّطبيب عن بعد) مع تطوير معايير الجودة والاعتماد المؤسسي التي تضمن تغطية جميع جوانب الخدمات في صورتها الحديثة.

ودعا المشاركون إلى إيجاد حاضنة لدعم وتوثيق التجارب الناجحة للدول العربية في مجال استخدام تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة مع العمل على دعمها وتطويرها بما يكفل لها النجاح ويُمكن الدول الأخرى من الاستفادة منها، فضلا عن تعزيز البحث العلمي لدراسة آثار التطبيقات الحديثة للثورة الصناعية الرابعة على متلقي الرعاية وعلى مستوى الرضا لديهم وكذلك دراسة الآثار الاقتصادية لها. 

وجرى خلال جلسات المؤتمر، إلقاء الضوء على أهمية توظيف التقنيات الرقمية وتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة وتعزيز النظم الصحية، ودعم قدراتها في ضوء الدروس المستفادة من جائحة كورونا، ودراسة أثر هذه التقنيات في تغيير مشهد الرعاية الصحية محلياً وعالمياً.

كما ناقش المؤتمر أهمية تأهيل العنصر البشري لاستخدام التكنولوجيا الرقمية في القطاع الصحي مع بيان دور السياسات والنظم الصحية في تفعيل التكنولوجيا الرقمية في القطاع الصحي، كما تم عرض بعض التجارب العملية الناجحة ونماذج تم تطبيقها في العالم العربي.

عاجل