رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تشمل محطات متنقلة.. والوزارة: يوفر «النصف» لسائقي المركبات

خاص| خطة تحويل السيارات للغاز: 1000 محطة قبل 30 مارس والتقسيط بلا فوائد

نشر
إطلاق العديد من الخدمات
إطلاق العديد من الخدمات في مراكز التحويل

تواصل الدولة العمل على خطة لتعظيم الاستفادة من الغاز الطبيعي، كمورد طبيعي تحقق لها الاكتفاء الذاتي منه قبل سنوات، بالإضافة إلى فوائض جرى تصديرها للخارج، وذلك عبر توجيه الغاز نحو استخدامه كوقود أنظف وأرخص وأقل انبعاثاً في السيارات مقارنة بوسائل الوقود التقليدية الأخرى الأكثر تلويثاً مثل البنزين والسولار.

وكشف مسؤولون بوزارة البترول ورؤساء شركات الغاز الحكومية العاملة في قطاع تحويل السيارات للعمل بالغاز، في تصريحات خاصة لـ«مستقبل وطن نيوز»، تفاصيل خطط 2022 في مجال تحويل السيارات وتتضمن نشر المزيد من محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي وصولاً لـ1000 محطة قبل نهاية الربع الأول من العام، بالإضافة إلى محطات أخرى متنقلة للجهات النائية، بالإضافة إلى مواصلة تقسيط تكاليف التحويل بنفس أسعار 2021، وقالوا إن الدولة تتحرك لتعظيم الاستفادة من الغاز الطبيعي، والاعتماد عليه كمصدر وقود مُشغل للمركبات، في ظل الوفرة منه، وكونه بديل اقتصادي لوسائل أخرى.

400 ألف سيارة في مصر تعمل بالغاز

وبحسب تقديرات رسمية لوزارة البترول، فإنه تم تحويل حوالي 400 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي منذ بدء النشاط وحتى الآن، وذلك بخلاف ما يتم إضافته من خلال مبادرة إحلال السيارات تنفيذاً للمبادرة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي للتوسع باستخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات لما يحققه من مردود اقتصادي وبيئي.

400 ألف سيارة في مصر تعمل بالغاز

المهندس حسانين محمد حسانين، رئيس شركة كار جاس، كشف في تصريحات لـ«مستقبل وطن نيوز»، إن شركته تعتزم مواصلة تقديم التسهيلات الخاصة بتقسيط تكلفة تحويل السيارات للعمل بالغاز، خلال العام المقبل 2022 دون زيادة على الأسعار المقررة والسارية العام الجاري، لافتاً إلى استهداف الشركة بذلك التوسع في تقديم الخدمة، وجذب شرائح جديدة من أصحاب المركبات، وتحفيزهم بمزايا وتيسيرات.

إقبال كبير لتحويل السيارات للعمل بالغاز

أضاف رئيس شركة كار جاس، أن العام الجاري شهد إقبالاً كبيراً من قبل أصحاب المركبات لتحويل سياراتهم للعمل بالغاز، كونه أرخص سعراً مقارنة بغيره من الوقود الآخر كالبنزين والسولار، وأن معدل التحويل تجاوز 120 سيارة في اليوم الواحد، كما أن شركته ماضية في التوسع نحو تدشين محطات جديدة لتموين السيارات، لافتاً إلى أن الخطة تشمل المناطق النائية والصحراوية، بالإضافة إلى الطرق الحيوية مثل طريق مصر – الإسكندرية الصحراوي، بالإضافة إلى تغطية المناطق الأخرى بمحطات متنقلة.

إقبال كبير لتحويل السيارات للعمل بالغاز

ويبلغ إجمالي عدد محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي على مستوى الجمهورية أكثر من 520 محطة، في حين تعتزم وزارة البترول والثروة المعدنية، ضمن خطتها الوصول بهذا الرقم إلى 1000 محطة العام المقبل.

إطلاق العديد من الخدمات في مراكز التحويل

وأوضح رئيس شركة كار جاس، أن أهم ما يميز عملية تحويل السيارة للعمل بالغاز، هو أنها لا تستغرق وقتاً، إذ يمكن الحصول على السيارة خلال ساعتين فقط، بشرط أن تكون مؤهلة فنياً للتحويل للعمل بالغاز، لافتاً إلى أن العام الجديد سيشهد إطلاق العديد من الخدمات الإضافية في مراكز التحويل ضماناً للسرعة.

واختتم رئيس شركة كار جاس، أن آلية تقسيط التكلفة التي تتراوح حسب حالة السيارة من 5 إلى 7 آلاف جنيه متاحة للراغبين بدون مقدم أو فوائد، ومستمرة كذلك العام المقبل، حيث تُقسط التكلفة لمدة عام، من خلال أي بنك، بالإضافة إلى منح صاحب السيارة أمتاراً إضافية مجانياً في حالة الدفع الكاش لمن يرغب.

أرخص «النصف» ونسبة احتراقه أقل من الوقود السائل

من جانبه، قال الناطق باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، حمدي عبد العزيز، لـ«مستقبل وطن نيوز» إن ما تبقى من مستهدفات خطة الوزارة من الـ1000 محطة ستدخل الخدمة قبل نهاية مارس 2022، حيث تم مضاعفة الرقم الحالي، ضمن جهود بدأت قبل 6 أشهر في إطار خطة فعلية تعمل عليها وزارة البترول.

أرخص «النصف» ونسبة احتراقه أقل من الوقود السائل

أضاف حمدي عبد العزيز، أن أهم ما يحفز على هذا التوسع من جانب الدولة والأفراد في تموين السيارات بالغاز هو توفره كمورد طبيعي، وما يحمله من مزايا تجعله أفضل عند المقارنة مع البنزين والسولار، مشيراً إلى أن الرقم الأوكتيني للغاز أكثر من 180 درجة ونسبة احتراقه أقل من الوقود السائل، كما أنه أرخص حوالي 50% من سعر البنزين.

إطلاق العديد من الخدمات في مراكز التحويل

وأوضح الناطق باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، أنه ينبغي التفريق بين مبادرتي «إحلال السيارات» و«تحويل السيارات» والمبادرتين يكتسبا نفس الأهمية، وتوجيهات الرئيس لوزير البترول بالتوسع في محطات الوقود العاملة بالغاز الطبيعي الفترة المقبلة، وتقديم التسهيلات المختلفة للمواطنين لتشجيعهم على التحول للعمل بالغاز، لافتاً إلى أن الوزارة تتابع استهلاك محطات المحافظات من الغاز لتقدير نمط وحجم الاستهلاك.

وقبل أيام، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، بالتوسع في إنشاء محطات التزود بطاقة الغاز الطبيعي للسيارات على الطرق والمحاور الجديدة على مستوى الجمهورية، لما لها من عوائد اقتصادية وبيئية وصحية، في حين عرض وزير البترول الجهود الجارية لتحقيق التوسع والانتشار لمحطات تزويد السيارات بالغاز الطبيعي، خاصةً في المناطق الحيوية التي تشهد كثافة مرورية مرتفعة.

 

 

 

 

 

 

 

 

عاجل