رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بروتوكول تعاون بين «تكنولوجيا المعلومات» و«العربي الأفريقي الدولي»

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إن التعاون مع البنك العربي الأفريقي الدولي ، يعد تجسيدا لرؤية واستراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لبناء القدرات الرقمية، والتي تهدف إلى سد الفجوة بين مخرجات العملية التعليمية والمتطلبات الفعلية لسوق العمل في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، من خلال توفير البرامج التدريبية المتخصصة لإعداد الشباب على أعلى مستوى، بما يتواكب مع التطور العالمي المتلاحق في مجالات التكنولوجيا وعلى النحو الذي يؤهلهم للحصول على فرص عمل متميزة . 

جاء ذلك على هامش التوقيع على توقيع بروتوكول تعاون بين معهد تكنولوجيا المعلومات ITI التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبنك العربي الأفريقي الدولي، بهدف دعم مهارات الكوادر الشابة والتعاون في إعداد الكوادر المتخصصة بما يعزز من فرص عملها لصالح البنك في التخصصات التكنولوجية المختلفة، وقع البروتوكول الدكتورة هبة صالح رئيس معهد تكنولوجيا المعلومات، وانجي وهدان رئيس قطاع الموارد البشرية لمجموعة البنك العربي الأفريقي الدولي .

وأشار الدكتور عمرو طلعت إلى أن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تمثل قاسما مشتركا في كافة القطاعات، ومنها قطاع الخدمات المالية والمصرفية مع تعاظم دور التكنولوجيا المالية والاعتماد على الحلول التكنولوجية المبتكرة، لتحسين كفاءة وفعالية عمليات التشغيل بالمؤسسات المالية ومع التطور السريع الذي تشهده عمليات التحول إلى الاقتصاد الرقمي .

ومن جانبه ، قال شريف علوي العضو المنتدب ونائب رئيس مجلس إدارة البنك العربي الأفريقي الدولي إن الاتفاق، يأتي تماشيا مع استراتيجية البنك في الاستثمار في الكوادر الشابة والعمل على تطويرها بصفة مستمرة ،لما لها من دور أساسي في تطوير و تفعيل المنتجات والتطبيقات والخدمات الرقمية الخاصة بالبنك . 

وأضاف أن هذا التوجه يمثل العنصر الأساسي في استراتيجية البنك والتحول الشامل في أسلوب التعامل مع العملاء سواء من خلال منتجات بنكية متطورة، وكذلك تطوير أسلوب خدمة العملاء.

هذا وبموجب البروتوكول، سيقوم معهد تكنولوجيا المعلومات بتنفيذ برامج تدريبية لصالح البنك العربي الأفريقي الدولي، والتي تتفق مع خطط عمله، وذلك في مجالات التكنولوجيات عالية الطلب وكذلك المتقدمة، والتي منها على سبيل المثال لا الحصر تطبيقات المحمول وتطبيقات الويب وأمن المعلومات والحوسبة السحابية وغيرها، على أن يتم التنفيذ بشكل مرحلي في ضوء خطط البنك التنفيذية.

كما ينص البروتوكول على أن يتشارك الطرفان في تصميم البرنامج التدريبي، واختيار المتدربين، والإشراف على مشاريع الخريجين، وخلق فرص عمل بالإضافة إلى التقييم النهائي للبرنامج؛ فيما يتولى معهد تكنولوجيا المعلومات بإعداد متطلبات التدريب وتنفيذ البرنامج، ومتابعة أعماله في مقر البنك العربي الأفريقي الدولي. 

ويُنفذ معهد تكنولوجيا المعلومات التدريب وسيتم تنفيذ المرحلة الأولى من التدريب في التخصص الفني Mearn Developer؛ حيث سيتم تنفيذ البرنامج التدريبي من خلال اتباع نهج مختلط، يشمل المحاضرات التدريبية المباشرة ، بالإضافة إلى المحاضرات عبر الإنترنت و التدريب أثناء العمل في مقرات البنك العربي الأفريقي الدولي.

عاجل