رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«لو الشبكة واقعة».. خطوات تقديم شكوى للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات

نشر
خطوات تقديم شكوى
خطوات تقديم شكوى للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات

خطوات تقديم شكوى للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، صارت محلاً للبحث من قبل عملاء شركات الاتصالات في مصر: «فودافون – اتصالات مصر – وي – أورنج»، خاصة بعدما دشن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات تطبيق My NTRA لتيسير تقديم العديد من الخدمات للعملاء من بينهم تقديم شكوى للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

لست بحاجة إلى الذهاب لـ تقديم شكوى للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، فأصبح بإمكانك القيام بتقديم الشكوى «أون لاين» عبر هاتفك الذكي، عبر التطبيق الذي دشنه «تنظيم الاتصالات»، حيث يشمل تطبيق My NTRA العديد من الخدمات التفاعلية للمستخدمين من الأفراد، على رأسها خدمة تقديم الشكاوى، والتي يستطيع المستخدم من خلالها تصعيد شكوى للجهاز من مشغل الخدمة في حالة عدم التمكن من حل الشكوى معه، أو الاستعلام عن الشكاوى المقدمة بالفعل ومتابعتها.

وفي إطار الأخبار الخدمية التي يقدمها موقع مستقبل وطن نيوز لجمهور القراء، ممن يهمهم الحصول على الخدمات بأسرع وقت وبأقل مجهود، نستعرض في التقرير التالي: خطوات تقديم شكوى للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، يحق أي من شركات المحمول الأربع في السوق المصرية من جانب العملاء.

خطوات تقديم شكوى للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات

خطوات تقديم شكوى للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات

في البداية، ينبغي أن تعرف أن هناك العديد من الطرق التي يتم عبرها تقديم شكوى للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، بالإضافة إلى الطريقة التي يقدمها جهاز تنظيم الاتصالات عبر تطبيقه الشهير، على النحو التالي:

  • الاتصال برقم ١٥٥ «8 ص – 10م» طوال أيام الأسبوع.
  • التواصل عبر البريد الإلكتروني  [email protected].
  • إرسال رسالة عبر تطبيق الواتس اب ٠١٢٠٢١٥٥١٥٥٠١١١١١١٥١٥٠ – ٠١٠١٥٥١٥١٥٥ –  ٠١٥٥١٥١٥٥٠٥
  • تتلقى منصة شكاوى مستخدمي الاتصالات رسائل عبر البريد  https://complaints.tra.gov.eg
  • هناك أيضاً منصات الجهاز على مواقع التواصل الاجتماعي  «فيسبوك – لينكدان – إنستجرام – تويتر»، والتي يمكن من خلالها التواصل بسهولة مع الجهاز لتقديم شكوى ضد مشغلي الخدمة.
ماذا بعد تلقي الشكوى من جهان جهاز تنظيم الاتصالات؟

ماذا بعد تلقي الشكوى من جهان جهاز تنظيم الاتصالات؟

يقوم الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات عبر مركز الاتصال الذي يعمل كمستوى ثان لتلقى الشكاوى حيث يتلقى المركز شكاوى مستخدمي الاتصالات في حالة استنفاذ المستخدمين لكل الوسائل للوصول إلى حل مرضى لشكاواهم مع المشغلين أو مقدمي الخدمة. ويعمل المركز على الوصول لحلول مرضية لشكاوى المستخدمين في إطار الضوابط التي يحددها القانون رقم 10 لسنة 2003 والمعروف بقانون الاتصالات.

ويوضح الموقع الرسمي، أنه بعد تلقي الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، الشكاوى يتم التحقيق فيها اعتمادا على المعلومات المقدمة من الشاكي والرد الذ يقدمه المشغل أو مقدم الخدمة، وتشمل الشكاوى التى يقوم المركز بالتحقيق فيها، كما يلتزم الجهاز بالتحقيق في شكاوى المستخدمين خلال مدة خمسة أيام عمل بحد أقصى وتكون نتائج التحقيق إما:

  • اعتذار رسمي من المشغل أو مقدم الخدمة.
  • تفسير مرضى لأسباب المشكلة وما تم اتخاذه لعلاج المشكلة.
  • تعويض مادي في الحالات التي تتطلب تعويض مادي.
  • تعهد من المشغل أو مقدم الخدمة بعدم تكرار المشكلة مرة أخرى فى حالة المشاكل الناتجة عن سوء تصرف من المشغل أو مقدم الخدمة.
متطلبات تقديم شكوى للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات

بالإضافة إلى ما سبق، فإنه فى حالة تكرار الشكوى من خدمة معينة أو مشغل معين بما يجعلها شكوى عامة يتدخل الجهاز للفت نظر المشغل أو مقدم الخدمة للمشكلة وقد يوصى بتغيير بعض سياسات عمل المشغل بما يحل المشكلة، وقد يتطلب الأمر فى بعض الأحيان تدخل تنظيمى على نطاق واسع لوضع ضوابط لتقديم خدمة معينة تكون مرضية لعامة المستخدمين.

متطلبات تقديم شكوى للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات

خطوات تقديم شكوى للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات تبدأ بضرورة توافر عدة بيانات تخص الشاكي، لضمان بحث شكاوى المستخدمين بطريقة فعالة وسريعة فيتوجب على المستخدم توفير معلومات مفصلة تشمل:

  1. اسم الشاكي.
  2. عنوان الشاكي.
  3. أرقام التليفونات التى يمكن الوصول له عليها.
  4. البريد الإلكتروني للشاكي إن وجد.
  5. تفاصيل عن الشكوى تشمل اسم المشغل أو مقدم الخدمة وأرقام التليفونات التى يمكن الوصول له عن طريقها.
  6. تفاصيل عن الجهة التى تقدم فيها بشكوى لدى المشغل ورقم الشكوى الذي حصل عليه من المشغل.
  7. يجب تقديم أي إثباتات قد تكون ذات أهمية مثل العقد المبرم بين المستخدم والمشغل أو مقدم الخدمة الذي يتم بموجبه تقديم الخدمة أو أية فواتير تثبت قيام المستخدم بدفع ثمن الخدمة المقدمة خاصة في النزاعات التي تحتوي على أمور مالية.
متطلبات تقديم شكوى للجهاز من ذوي الهمم

متطلبات تقديم شكوى للجهاز من ذوي الهمم

بالإضافة إلى ما سبق، يوفر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، لذوي الهمم من الصم وضعاف السمع خدمة تقديم شكوى لتنظيم الاتصالات، من خلال الموقع الإلكتروني للجهاز على الإنترنت عن طريق إجراء مكالمات فيديو مجانية يتم خلالها تلقي الشكوى ومتابعتها والقيام على حلها، وتأتي هذه الخطوة بما يضمن سهولة نفاذ المستخدمين من ذوي الهمم إلى خدمات الاتصالات والإنترنت، باعتبارهم جزء لا يتجزأ من نسيج المجتمع المصري.

عاجل