رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تطورات موجة الطقس السيئ في المحافظات

نشر
مستقبل وطن نيوز

شهدت مصر خلال الأيام الماضية، طقسا غير مستقر وانخفاض محلوظ في درجات الحرارة بجانب تساقط الثلوج لتكتسي بعض المدن مثل الإسكندرية، باللون الأبيض، وهو ما أدى إلى تعطيل الدراسة في معظم محافظات الجمهورية.

ورغم التحسب النسبي في درجات الحرارة اليوم، توقعت هيئة الأرصاد الجوية، حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية مع استمرار انخفاض درجات الحرارة، وأن يكون الطقس بارد على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية وشمال الصعيد، ومعتدل الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد وبارد في الساعات الأولى من الليل وشديد البرودة في أخره على كافة الأنحاء، وسيكون هناك ثلوج على مرتفعات وسط سيناء مع فرص سقوط أمطار من خفيفة إلى متوسطة على السواحل الشمالية وشمال الدلتا على فترات متقطعة، ونشاط للرياح على الوجه البحري والسواحل الشمالية على فترات متقطعة.

البحيرة

وقالت الدكتورة نهال بلبع، نائب محافظ البحيرة، إن المحافظة دفعت بـ1260 معدة لمواجهة موجة الطقس السيئ التي ضربت البلاد، بجانب تعطيل الدراسة بالمحافظة، مشيرة إلى أن المحافظة اليوم الثلاثاء، تشهد أمطارا غزيرة ساهمت في تعطل الدراسة.

وأضافت نهال بلبع - خلال تصريحات تليفزيونية-: “نعمل على رفع تراكمات المياه من المدارس، ونعمل على تهيئة المدارس لعودة الطلاب حرصا على صحتهم ومنع الأذى الذي من الممكن أن يتعرضوا له”، منوهة بأنهم انتهوا من رفع كميات الأمطار في جميع القرى بالأمس، وهناك العديد من المجاري المائية لصرف كميات المياه والأمطار، التي من الممكن أن تستفيد منها الزراعة.

مرسى مطروح

وبدوره قال الدكتور إبراهيم خالد، رئيس شركة المياه والصرف الصحي بمطروح، إن سقوط الأمطار بدأ عصر يوم الأحد الماضي، وكانت الأمطار من خفيفة إلى متوسطة، مؤكدا أنه حدثت تجمعات للمياه وتم وضع خطة مع الأجهزة المحلية بالمحافظة.

وأوضح خالد - خلال تصريحات تليفزيونية- أنه جرى التعامل الفوري مع تجمعات المياه، ولا توجد مشاكل تعيق حركة المواطنين.

كفر الشيخ 

وذكر اللواء جمال نورالدين، محافظ كفر الشيخ، أن انعقاد غرفة العمليات الرئيسية مستمر بالمحافظة، لمواجهة الأمطار والتغيرات المناخية، واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية، وأن الجهود متواصلة لرفع مخلفات الأمطار بجميع مدن وقرى المحافظة فى حالة هطولها، ومواصلة صيانة شبكات صفايات الأمطار والصرف الصحي.

وتابع نورالدين -  خلال تصريحات تليفزيونية”-  أنه أزيل الجزء الأعظم من تراكمات المياه في المحافظة، وعادت الحياة لطبيعتها بالمحافظة خاصة عودة المدارس.

الإسكندرية

ومن جهته قال اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، إن هناك اهتمامًا كبيراً من الرئيس عبدالفتاح السيسي، والدكتور مصطفى مدبولي، بمشكلة الأمطار في المحافظة، مشيرا إلى أن مشكلة الأمطار في الإسكندرية باتت مزمنة مع زيادة كميات الأمطار الغزيرة  منذ عام 2015.

وأورد الشريف - خلال تصريحات تليفزيونية - أن جامعة الإسكندرية أعدت دراسة حول تطوير البنية التحتية وشبكات تصريف مياه الأمطار والصرف الصحي منذ فترة، وسيتم مراجعة طلمبات الغطس في كافة الأنفاق، إضافة إلى تطوير الشنانيش بشكل يومي، موضحا أن الخطة الآجلة لمواجهة مياه الأمطار تشمل فصل شبكتي تصريف مياه الأمطار والصرف الصحي.

ولفت إلى أنه من المقرر تخصيص ما يقرب من 3 مليارات جنيه، لحل أزمة مياه الأمطار في الإسكندرية.

التنمية المحلية تعلن لا توجد أي خسائر في بورسعيد والبحر الأحمر والإسكندرية

وقال الدكتور خالد قاسم المتحدث باسم التنمية المحلية، إنه لا توجد أي خسائر في بورسعيد والبحر الأحمر والإسكندرية بسبب موجة الطقس السيئ، مشيرا إلى أن الإسكندرية الأكثر تضررًا بسبب موجة الطقس السيء ولكن لا يوجد أي خسائر بشرية أو مادية على مستوى 27 محافظة ".

 

عاجل