رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصحة العالمية تتوقع قضاء متحور «أوميكرون» على وباء كورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

توقعت ممثلة منظمة الصحة العالمية فى روسيا، ميليتا فوينوفيتش، بأن متحور "أوميكرون" لفيروس كورونا، الذي تم اكتشافه مؤخرا فى جنوب إفريقيا، قد يسهم في الانتصار على وباء كوفيد 19 في العالم.
 

وأجابت فوينوفيتش، على سؤال بهذا الشأن -خلال حديثها مع قناة "روسيا 24" اليوم الاثنين- أن "هذا الأمر محتمل"، مضيفة : "نحن نأمل بأن الأمر سيكون هكذا.. وحتى الآن من السابق لآوانه الحديث عن ذلك، لأن عدد المصابين بـ"أوميكرون" غير كاف.. وعلينا أن ننتظر أسبوعا أو أسبوعا ونصف الأسبوع حتى نستطيع أن نقول بالدقة"، وفقا لموقع “روسيا اليوم”.

الفيروس يتحول إلى الأمراض الوافدة

وأضافت، أنه في حال الانتصار على وباء فيروس كورونا، سيتحول الفيروس إلى الأمراض الوافدة، مثل الإنفلونزا، لكن عدد الإصابات سيكون أدنى بكثير، وسيكون من الممكن محاربة هذا المرض.

سرعة انتشار متحور “أوميكرون”

وأبدت المسؤولة الأممية، قلقها تجاه سرعة انتشار متحور “أوميكرون”، منوهة إلى أنّ "قفزة كبيرة خلال فترة وجيزة قد تؤدي إلى شلل نظام الرعاية الصحية، إن كان عدد المصابين كبيرا للغاية".
وعبّرت ممثلة منظمة الصحة العالمية فى روسيا، عن أملها بألا تكون حالات "أوميكرون" خطيرة مثل الإصابة بمتحور "دلتا"؛ لكن ذلك لا يعني عدم وجود حالات خطيرة على الإطلاق.
 

وشددت، على أنّ نفس العلاج ونفس العقاقير التي تستخدم لعلاج الإصابات بالمتحورات الأخرى، فعالة ضد متحور "أوميكرون" أيضا.

نهاية وباء فيروس كورونا

وفى موازاة ذلك، عبّر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، عن أمله فى أن تكون 2022 عام نهاية وباء فيروس كورونا، مطالبا بإلغاء احتفالات رأس السنة الميلادية الجديدة.

من الأفضل إلغاء الفعاليات

وشدد جيبريسوس -خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر الأمم المتحدة في جنيف بسويسرا، اليوم الاثنين- على ضرورة إلغاء احتفالات رأس السنة الميلادية الجديدة، قائلا إنه من الأفضل إلغاء الفعاليات "الآن والاحتفال في وقت لاحق بدلاً من الاحتفال الآن والحزن لاحقًا"، داعيا العائلات والأشخاص الذين يرغبون في قضاء بعض الوقت معا خلال موسم الأعياد بأن "حدثا يتم إلغاؤه أفضل من خسارة إحدى الأرواح".

عاجل