رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الصحة العالمية» تعلن إبلاغ 77 دولة عن الإصابة بمتحور «أوميكرون»

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت منظمة الصحة العالمية، إن 77 دولة أبلغت حاليًا عن اكتشاف حالات إصابة بمتحور "أوميكرون"، مشيرة إلى أن المتحور ربما يكون منتشرا في معظم الدول، حتى لو لم يتم التحقق منه.

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، قال مدير عام منظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم جيبرييسوس، إن أوميكرون ينتشر بمعدل لم نشهده مع أي متغير سابق، موضحا أنه حتى لو لم يتسبب أوميكرون بمرض أكثر خطورة، فإن العدد الهائل من الحالات يمكن أن يطغى مرة أخرى على الأنظمة الصحية غير الجاهزة.

ولفت المسؤول الأممي، إلى أن اللقاحات هي الأدوات التي يكون لها أكبر الأثر عند استخدامها لحماية الأشخاص الأكثر عرضة للخطر، في جميع البلدان، مؤكدا أن مجموعة صغيرة من الدول تواجه تحديات في طرح اللقاحات والتوسع بسرعة، وتعمل منظمة الصحة العالمية والشركاء بشكل وثيق مع تلك البلدان للتغلب على الضائقة.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإنه لا تزال 41 دولة غير قادرة على تطعيم 10% من سكانها، و98 دولة لم تصل إلى هدف 40%، كما توجد تفاوتات كبيرة بين المجموعات السكانية في نفس البلد. 

وأعربت الصحة العالمية عن القلق من أن هذا الوضع سيكرر تخزين اللقاح على غرار ما حدث هذا العام، وسيؤدي إلى تفاقم عدم المساواة، وتابع تيدروس "اسمحوا لي أن أكون واضحا جدا: منظمة الصحة العالمية ليست ضد اللقاحات التعزيزية، نحن ضد عدم المساواة. همّنا الرئيسي هو إنقاذ الأرواح في كل مكان". وحذرت منظمة الصحة العالمية من أن أفريقيا قد لا تصل إلى 70 في المئة من تغطية اللقاحات حتى أغسطس 2024.

عاجل