رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التحالف العربي: ميليشيا الحوثي تستغل إقلاع الطائرات الأممية لإطلاق صواريخ باليستية

نشر
المتحدث باسم تحالف
المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية فى اليمن العميد تركي المالكي

أكد المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية فى اليمن (التحالف العربي) العميد تركي المالكي، أنّ ميليشيا الحوثي استغلت إقلاع الطائرات الأممية لإطلاق صواريخ باليستية؛ لاستهداف المدنيين والمطارات في السعودية.

ميليشيات الحوثي تعمدت مهاجمة المدنيين

وقال المالكي -خلال حديثه مع فضائية "العربية" مساء اليوم الاثنين- إن ميليشيات الحوثي تعمدت مهاجمة المدنيين والمطارات في السعودية.

استخدمت الأعيان المدنية كغطاء لعملياتها العسكرية

وأضاف، أن ميليشيات الحوثي استخدمت الأعيان المدنية كغطاء لعملياتها العسكرية، مشيرا إلى اتخاذ إجراءات قانونية قبل توجيه ضربات عسكرية في مطار صنعاء.

رفع الحصانة عن المواقع المدنية

وأشار المتحدث باسم التحالف العربي، إلى أن القانون الدولي يجيز رفع الحصانة عن المواقع المدنية، موضحا أن التحالف منح المدنيين إنذارا بمغادرة مطار صنعاء رغم علمه بعدم وجودهم.

وتابع: "حرصنا في الضربات بعدم تأثر العمليات التشغيلية لمطار صنعاء"، مضيفا أنّ الضربات الجوية في المطار طالت أهدافا عسكرية مشروعة، لافتا إلى أن إجراءات صارمة برفع الحصانة عن الأعيان المدنية التي يستغلها الحوثي.

رسائل للمدنيين قبل ضرب الأهداف

وأوضح العميد تركي المالكي، أنّ التحالف سيوجه رسائل للمدنيين قبل ضرب الأهداف التي يستغلها الحوثي، مشددا أن التحالف لديه سياسة ثابتة واستراتيجية دفاعية في اليمن.

وقال إنه على الحوثي عدم تفسير سياسة ضبط النفس بصورة خاطئة، مؤكداً أنه ستم الرد بحزم على استهدافات الحوثي العبثية للأعيان المدنية، مؤكدا حرص التحالف على عدم وجود أضرار جانبية للمدنيين في ضربات التحالف.

منح مساحة للتحركات السياسية لحل الأزمة في اليمن

وأضاف، أنّ التحالف منح مساحة للتحركات السياسية لحل الأزمة في اليمن، مشيرا إلى أن مطار صنعاء يضم ورشا للمسيرات والصواريخ الباليستية، وأن الحوثي يستغل إقلاع الطائرات الأممية لإطلاق صواريخ باليستية.

تنفيذ ضربات جوية دقيقة

وكان تحالف دعم الشرعية فى اليمن (التحالف العربي) أعلن مساء اليوم الاثنين، تنفيذ ضربات جوية دقيقة ومحدودة لأهداف عسكرية مشروعة، تابعة لميليشيا الحوثي الإرهابية، بمطار صنعاء الدولي.
 

وقال التحالف -فى بيان صادر عنه مساء اليوم-: أسقطنا الحماية لمواقع محددة بمطار صنعاء؛ بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني.

عاجل